هافيلانج
هافيلانج


هافيلانج.. الرئيس الأفضل للفيفا| حكم العالم من خلال كرة القدم

وليد علام

الخميس، 17 أغسطس 2023 - 01:15 م

تحل اليوم ذكرى رحيل جواو هافيلانج أعظم رئيس للفيفا منذ إشهارها.

هافيلانج هو سبّاح برازيلي، تقلد عضوية اللجنة الأولمبية الدولية ثم منصب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم بين 1974 و1998، 


وهو أول رئيس غير أوروبي للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، قضى 24 عاما في منصبه حيث ترأس هافيلانج الفيفا والاتحاد البرازيلي بين عامي 1974 و1998، ولعب دورا أساسيا في تحديث كرة القدم وتحويلها إلى صناعة عالمية مربحة من الناحية المادية.  

وخلفه على رأس أهم منظمة كروية في العالم السويسري جوزيف بلاتر، الذي كان أمينا عاما في عهده، قبل أن يضطر بدوره إلى الاستقالة عام 2015


النشأة :
ولد جواو هافيلانج يوم 8 مايو 1916 في ريو دي جانيرو البرازيلية، لأب بلجيكي عاش في البرازيل وكان يعمل في بيع الأسلحة النارية والذخيرة.

بدأ حياته المهنية مستشارا قانونيا ثم محاميا،

تطوير مسابقة كأس العالم :
في عهده، أضحت بطولة كأس العالم لكرة القدم أكبر حدث جماهيري، وتزايد اهتمام الناس والإعلام باللعبة الأكثر شعبية وبنجومها، وتطورت قوانينها.


ومن حيث الدخل، أصبحت كرة القدم من أكبر مصادر المال للاتحاد الدولي، سواء عبر الدعاية والإعلان من الشركات العملاقة، أو عبر الحقوق التلفزيونية، أو تذاكر المباريات، خصوصا في البطولات الكبرى.


قاد هافيلانج توسع كأس العالم باعتباره رئيسا لفيفا من 16 فريقا إلى 32 فريقا، وأعاد الصين وجنوب أفريقيا إلى حظيرة الفيفا، وأبعد إسرائيل من آسيا إلى أوروبا، واجتذب الولايات المتحدة واليابان للاهتمام المحموم بكرة القدم.

صراع الزعامة بين أوربا وأمريكا اللاتينية :
وشهدت كرة القدم تنافسا طويلا بين أمريكا الجنوبية وأوروبا على الزعامة لكن هافيلانج سرعان ما ظهر وأن خطته تهدف من أجل حكم العالم من خلال كرة القدم، هافيلانج نجح في طهي الوصفة التي انتجت وعاء لم يفرغ من الذهب اسمه:  تسويق كأس العالم.

وصفه بلاتر رئيس الفيفا السابق أنه كان فريدًا من نوعه. بدون رؤيته وقيادته للفيفا، لم تكن الرياضات الحديثة لتصبح في مكانها الحالي، عبر الأفكار الاستثمارية الهائلة التي ضخت فيها. صورته في وسائل الإعلام اليوم بسيطة للغاية ومهمشة. لقد كان نتاج عصره، سواء في البرازيل أو على المستوى الدولي. لقد أوصل كرة القدم إلى مكان بعيد فوق باقي الرياضات".

بطل السباحة هافيلانج :
مثّل هافيلانج البرازيل في مسابقة السباحة بـالألعاب الأولمبية في برلين عام 1936، وفي مسابقة كرة الماء في أولمبياد هلسنكي 1952، حيث حمل ألوان قميص بلاده في سباقي 400 متر و1500 متر سباحة حرة ولعب في فريق كرة الماء بعد 16 عاما.
ترأس البعثة البرازيلية في أولمبياد 1956 في ميلبورن، ودخل عالم التسيير الرياضي حيث لعب دورا أساسا في عمل اللجنة الأولمبية الدولية خلال الفترة التي شغل عضويتها بين 1963 إلى استقالته عام 2011.

الوفاة :
توفى البرازيلي جواو هافيلانج الرئيس الأسبق للاتحاد الدولي لكرة القدم الثلاثاء 16 أغسطس 2016 بمستشفى في ريو دي جانيرو عن عمر يناهز 100 عام. 
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة