حرائق الغابات في كندا - أرشيفية
حرائق الغابات في كندا - أرشيفية


هربا من حرائق الغابات.. الآلاف يخلون مدينتهم في الشمال الكندي

أ ف ب

الخميس، 17 أغسطس 2023 - 11:13 م

غصّ مطار محلي في يلونايف، إحدى أكبر المدن في الشمال الكندي، بالآلاف من سكان المدينة التي أصدرت السلطات أوامر بإخلائها مع اتساع رقعة حرائق الغابات، وسط مساع تبذل لإجلائهم جوا، في حين شهد الطريق السريع الوحيد الذي لا يزال مفتوحا في المنطقة حركة نزوح كثيفة باتّجاه الجنوب.

وتعدّ الأوامر التي صدرت الأربعاء بإخلاء يلونايف الواقعة في إقليم "الأراضي الشمالية الغربية"، أحدث فصول صيف كندي ملتهب من جراء حرائق الغابات، وقد أجبر عشرات آلاف الأشخاص على إخلاء منازلهم في حين أتت الحرائق على مساحات شاسعة من الأراضي.

في مطار يلونايف تنتظر تيفاني شامبين مع كثر رحلات الإجلاء.

وقالت في تصريح لشبكة "سي بي سي" واضعة كمامة "أعاني من الربو ودخان حرائق الغابات يزيد من صعوبة قيامي بأي عمل"، مشيرة إلى أنها مشوّشة تماما على الصعيد الذهني.

صباح الخميس كان لا يزال مشتعلا أكثر من ألف حريق غابات، بما في ذلك 230 في الأراضي الشمالية الغربية.

وصدرت أوامر لسكان المدينة البالغ عددهم نحو 20 ألف نسمة بمغادرتها بحلول ظهر الجمعة، إما برا وإما في رحلات جوية تجارية أو عسكرية.

في منشور لها على منصة "إكس" (تويتر سابقا) شدّدت رئيسة الحكومة الإقليمية كارولاين كوتشرين على أن "الجميع سئم من عبارة غير مسبوق، لكن ليس هناك من طريقة أخرى لوصف الوضع الراهن في الأراضي الشمالية الغربية".

من جهتها حذّرت رئيسة بلدية يلونايف ريبيكا ألتي السائقين من أن النيران بدأت تلامس أطراف طرق سريعة ما من شأنه أن يحد من الرؤية بعدما حوّل الدخان الكثيف لون السماء إلى برتقالي.

وتقلع أولى الرحلات من يلونايف إلى مقاطعة ألبرتا المجاورة الخميس عند الساعة 13,00 (19,00 ت غ).

وقالت رئيسة البلدية لشبكة "سي بي سي" العامة إن "قافلة من السيارات بطول كيلومترات بدأت تغادر بالأمس، وهناك من غادروا برحلات جوية الأمس واليوم".

وقال وزير البيئة في الأراضي الشمالية الغربية الكندية شاين تومسون في مؤتمر صحافي "من دون أمطار، من المحتمل أن تصل (الحرائق) إلى أطراف المدينة بحلول نهاية الاسبوع".
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة