طرق طبيعية لتقوية المناعة
طرق طبيعية لتقوية المناعة


طرق طبيعية لتقوية المناعة .. كيف يمكننا حماية أنفسنا ضد EG.5؟

شيرين الكردي

الأحد، 20 أغسطس 2023 - 01:10 م

EG.5 هو سليل لمتغير omicron SARS-CoV-2 ، والذي تم تسجيله لأول مرة في نوفمبر 2021، ويرتبط ارتباطًا وثيقًا بـ XBB.1.9.2 ، وهو متغير آخر من omicron ، ولكن لديه طفرة بروتينية إضافية، أطلق عليها ت. رايان جريجوري اسم "إيريس" في جامعة جيلف بكندا.

يحتوي المتغير أيضًا على فرع يطلق عليه اسم EG.5.1 ، والذي يحتوي على طفرة بروتينية إضافية أخرى.

متحور كورونا الجديد.. كل مصاب بنزلة برد يعتبر نفسه حالة إيريس| فيديو

وتم الإبلاغ عن EG.5 لأول مرة إلى منظمة الصحة العالمية في 17 فبراير وتم وضعه تحت المراقبة في 19 يوليو، في 9 أغسطس، بعد أعداد متزايدة من حالات EG.5 المسجلة ، صنفتها المنظمة - جنبًا إلى جنب مع EG.5.1 ، على أنها "متغير للاهتمام" ، ونصحت السلطات الصحية بمراقبة انتقاله بعناية.

كيف يمكننا حماية أنفسنا ضد EG.5؟

بالنسبة لأولئك المعرضين بشكل خاص لخطر الإصابة بـ covid-19 ، مثل كبار السن وذوي الجهاز المناعي الضعيف، من المهم مواكبة جرعات اللقاح.

«بلاش توتر».. 5 عادات لتقوية جهازك المناعي

ويؤكد الخبراء أن مستويات المناعة آخذة في التضاؤل حيث مضى بعض الوقت منذ أن تم تطعيم معظم الناس أو تعزيزهم، ولتجنب العدوى، لا تزال النصيحة العامة لغسل اليدين بانتظام سارية، نقلا عن موقع "healthline " .

طرق طبيعية لتقوية المناعة .. ننصحك باتباع النصائح الآتية:

1- احصلي على قسط كافٍ من النوم
من المهم أن تعرفي أن النوم والمناعة مرتبطان ارتباطًا وثيقًا، ففي الواقع ، يرتبط النوم غير الكافي أو السيئ بزيادة القابلية للإصابة بالمرض.

ففي دراسة أجريت على 164 من البالغين الأصحاء ، كان أولئك الذين ينامون أقل من 6 ساعات كل ليلة أكثر عرضة للإصابة بنزلة برد من أولئك الذين ينامون 6 ساعات أو أكثر كل ليلة.

وقد يؤدي الحصول على قسط كافٍ من الراحة إلى تقوية مناعتك الطبيعية، وأيضًا، قد تنامين أكثر عند المرض للسماح لجهاز المناعة لديك بمكافحة المرض بشكل أفضل.

لذا يجب أن يهدف البالغون إلى الحصول على 7 ساعات أو أكثر من النوم كل ليلة، بينما يحتاج المراهقون إلى 8-10 ساعات والأطفال الأصغر سنًا والرضع حتى 14 ساعة.

أما إذا كنت تواجهين مشكلة في النوم ، فحاولي الحد من وقت الشاشة لمدة ساعة قبل النوم، حيث قد يؤدي الضوء الأزرق المنبعث من الهاتف والتلفزيون والكمبيوتر إلى تعطيل إيقاع الساعة البيولوجية أو دورة النوم الطبيعية في جسمك.

2- تناول المزيد من الأطعمة النباتية الكاملة
الأطعمة النباتية الكاملة مثل الفواكه والخضروات والمكسرات والبذور والبقوليات غنية بالمواد المغذية ومضادات الأكسدة التي قد تمنحك اليد العليا ضد مسببات الأمراض الضارة.

وتساعد مضادات الأكسدة الموجودة في هذه الأطعمة على تقليل الالتهاب عن طريق مكافحة المركبات غير المستقرة التي تسمى الجذور الحرة، والتي يمكن أن تسبب الالتهاب عندما تتراكم في الجسم بمستويات عالية.

ويرتبط الالتهاب المزمن بالعديد من الحالات الصحية، بما في ذلك أمراض القلب ومرض الزهايمر وأنواع معينة من السرطان.

وفي الوقت نفسه، تغذي الألياف الموجودة في الأطعمة النباتية ميكروبيوم الأمعاء، أو مجتمع البكتيريا الصحية في أمعائك، حيث يمكن أن يحسن ميكروبيوم الأمعاء القوي مناعتك ويساعد على منع دخول مسببات الأمراض الضارة إلى جسمك عبر الجهاز الهضمي.

علاوة على ذلك، فإن الفواكه والخضروات غنية بالعناصر الغذائية مثل فيتامين سي ، مما قد يقلل من مدة الإصابة بنزلات البرد.

3- تناول المزيد من الدهون الصحية

قد تعزز الدهون الصحية، مثل تلك الموجودة في زيت الزيتون والسلمون، استجابة الجسم المناعية لمسببات الأمراض عن طريق تقليل الالتهاب.

على الرغم من أن الالتهاب منخفض المستوى هو استجابة طبيعية للإجهاد أو الإصابة، إلا أن الالتهاب المزمن يمكن أن يثبط جهاز المناعة لديك.

ويرتبط زيت الزيتون، وهو مضاد شديد للالتهابات، بانخفاض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري من النوع الثاني، بالإضافة إلى ذلك، قد تساعد خصائصه المضادة للالتهابات جسمك على محاربة البكتيريا والفيروسات الضارة المسببة للأمراض.

أحماض أوميجا 3 الدهنية، مثل تلك الموجودة في السلمون وبذور الشيا، تقاوم الالتهاب أيضًا.

4- تناول المزيد من الأطعمة المخمرة أو تناول مكملات البروبيوتيك

الأطعمة المخمرة غنية بالبكتيريا المفيدة المسماة البروبيوتيك، والتي تملأ الجهاز الهضمي، وتشمل الزبادي ومخلل الملفوف والكيمتشي والكفير والناتو.

وتشير الأبحاث إلى أن شبكة مزدهرة من بكتيريا الأمعاء يمكن أن تساعد خلايا المناعة لديك على التمييز بين الخلايا الطبيعية والصحية والكائنات الغازية الضارة,

وإذا كنت لا تأكلين الأطعمة المخمرة بانتظام، فإن مكملات البروبيوتيك هي خيارك لصحة أفضل.

5- الحد من السكريات المضافة

تشير الأبحاث الناشئة إلى أن السكريات المضافة والكربوهيدرات المكررة قد تساهم بشكل غير متناسب في زيادة الوزن والسمنة، وقد تزيد السمنة أيضًا من خطر إصابتك بالأمراض، وتُضعف المناعة.

متحور جديد من سلالة كورونا يصيب العالم بالفزع، المسمى بـ EG.5 ، أو "Eris"، حيث بدأت منظمة الصحة العالمية WHO بالإبلاغ عن ارتفاع حالات الإصابة به في هذا الشهر، ونصحت السلطات الصحية بمراقبته بعناية، ولهذا إليك في الجميلة أبرز أعراض متحور كورونا الجديد EG.5 و كل ما تريدين معرفته عنه، وطرق طبيعية لتقوية المناعة.

أين تم تحديد EG.5؟ وما مدى انتشاره؟
على الصعيد العالمي ، ارتفعت التقارير عن EG.5. في الأسبوع المنتهي في 23 يوليو، تم تحديد 17.4 في المائة من جميع حالات السارس المتسلسلة على أنها EG.5 ، مقارنة بـ 7.6 في المائة فقط في الشهر السابق.

اعتبارًا من 7 أغسطس، تم الإبلاغ عن حالات EG.5 للمبادرة العالمية بشأن مشاركة جميع بيانات الإنفلونزا من 51 دولة، بما في ذلك الصين والولايات المتحدة وأستراليا واليابان.

في الولايات المتحدة ، تقدر مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن EG.5 مسؤولة عن حوالي 17 في المائة من حالات SARS-CoV-2 ، مما يجعلها النسخة الأسرع نموًا والأكثر شيوعًا من SARS-CoV-2 في البلاد.

وفي الوقت نفسه، تقدر وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة أن حوالي 14 في المائة من حالات SARS-CoV-2 في إنجلترا هي EG.5.

هل يسبب EG.5 مرضًا أكثر خطورة من المتغيرات السابقة؟

قامت منظمة الصحة العالمية بتقييم المخاطر الصحية التي يشكلها EG.5 على أنها منخفضة وتشبه مخاطر المتغيرات الفرعية الأخرى من omicron.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية في مؤتمر صحفي في 9 أغسطس: "لم نكتشف أي تغيير في الشدة مقارنة بالمتغيرات الفرعية الأخرى من أوميكرون".

هل هو أسرع انتقالاً ؟ وهل لا يتأثر باللقاحات؟

يوضح الخبراء إن طفرة البروتين الإضافية في EG.5 تمنحها ميزة انتقال على المتغيرات السائدة سابقًا، وتؤثر الطفرة نفسها أيضًا على كيفية تحييد الأجسام المضادة للفيروس، مما قد يمكّنه من التهرب من المناعة الناتجة عن عدوى سابقة لـ SARS-CoV-2 أو التطعيم.

ما هي أبرز أعراض متحور كورنا الجديد EG.5؟ 

كما هو الحال مع متغيرات SARS-CoV-2 الأخرى ، فإن EG.5 الأكثر شيوعًا يسبب الحمى والسعال والتعب وفقدان التذوق أو الرائحة، كما يمكن أن يسبب التهاب الحلق والصداع والأوجاع والآلام والإسهال والطفح الجلدي وتهيج العين.

لا تدوم أعراض EG.5 أكثر من أي متغير أو متغير ثانوي لـ SARS-CoV-2 ، وعادةً ما يتم حلها في غضون أسبوع إلى أسبوعين في الحالات الخفيفة.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة