F-16
F-16


معارك السماء| كيف يمكن أن تدير طائرات F-16 الميزان لصالح أوكرانيا؟

سامح فواز

الأحد، 20 أغسطس 2023 - 06:48 م

في تطور يعزز محاولات أوكرانيا لاستعادة الأراضي التي تسيطر عليها روسيا، أشار أحد الجنرالات الأمريكيين السابقين إلى أن نقل طائرات القتال F-16 المصنوعة في الولايات المتحدة من الدنمارك وهولندا إلى كييف سيقوي هذه الجهود. 

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، يوم الجمعة، أن الطائرات المصنوعة في الولايات المتحدة ستتاح لكييف عندما يتم تدريب الطيارين الأوكرانيين بشكل كامل لتشغيلها، مما سيسمح لقواتها بالاستفادة الكاملة من قدراتها الجديدة. 

تملك الدنمارك وهولندا الطائرات، ولكن بسبب أن الطائرات مصنوعة في الولايات المتحدة، يجب أن يتم الموافقة على تسليمها من قبل واشنطن.                                                         

يعتقد أن لدى الهولنديين 24 طائرة F-16 سيتم خروجها من الخدمة واستبدالها بطائرات حربية متقدمة أكثر، كما تخطط الدنمارك لترقية أسطولها المكون من حوالي 30 طائرة F-16. 

كان الولايات المتحدة مترددة في تزويد أوكرانيا بالطائرات الأكثر تقدمًا من الطائرات التي تستخدمها كييف والتي تعود بشكل أساسي إلى العهد السوفيتي، خشية أن يتم اعتبار ذلك تصعيدًا للحرب. 

إلا أنه مؤخرا عكس الرئيس جو بايدن هذا الموقف من خلال الإعلان عن سماح الولايات المتحدة بتسليم الطائرات من حلفائها الأوروبيين، بالإضافة إلى تسهيل التدريب. 

أشادت أوكرانيا بهذا القرار على الرغم من أنه من المتوقع أن تستغرق أشهر قبل أن تتمكن من استخدام طائرات F-16 لمواجهة تفوق روسيا الجوي. 

وفقًا للجنرال جوردون ديفيس، الذي تقاعد برتبة جنرال ماجور في الجيش الأمريكي، في تصريحات لمجلة نيوزويك "إذا تم توفير الطائرات بأعداد كافية وبسرعة كافية، فإنها ستمكن أوكرانيا من الدفاع واستعادة الأراضي المحتلة". 

تتمتع الطائرات القتالية مثل F-16 برادار وأنظمة ملاحة وتوجيه أفضل من نظيراتها الروسية. يمكن تجهيزها بصواريخ وقنابل موجهة بدقة وتستطيع الطيران بسرعة 1500 ميل في الساعة. ستسمح إمكانياتها لأوكرانيا بمهاجمة القوات الروسية في جميع الظروف بدقة أكبر. 

ذكر ديفيس، الذي يشغل منصب زميل كبير في مركز تحليل السياسة الأوروبية (CEPA)، أن الطائرات الغربية عند القيام بدور الاعتراض الجوي أو دعم القوات البرية "ستوفر القدرة الهجومية عن بعد الملحة التي تدعم العمليات الدفاعية والهجومية". 

وقال ديفيس يمكن لهذه الطائرات استهداف قيادة واتصالات روسيا وإمدادات اللوجستية وقدرات الدفاع الجوي والحرب الإلكترونية وهزيمة مقاتلات ميج الروسية وباستخدام الرادار والذخائر المناسبة يمكنها هزيمة الطائرات بدون طيار والصواريخ المجنحة. 

وأضاف "سيتيح" وجود مركبات قتالية غربية ونيران على مدى بعيد وأنظمة الدفاع الجوي، جنبًا إلى جنب مع طائرات القتال، تنفيذ هجوم مضاد ناجح لاستعادة أراضي أوكرانيا".

 

صرح الجنرال جيمس هيكر، قائد قوات الجو الأمريكية في أوروبا، يوم الجمعة، أن طائرات F-16 ستكون أكثر ملاءمة للأسلحة المصنوعة في الغرب ولكنها "لن تكون الحل السحري وفجأة ستبدأ في تدمير" نظام الدفاع الجوي الروسي S-400. 

وأفاد هيكر، في حدث نظمته مجموعة كتاب الدفاع أن التدريب بدأ مع الطيارين الشباب، ولكن "كل هذا سيستغرق وقتًا" وسيكون "على الأقل حتى العام المقبل حتى ترى طائرات F-16 في أوكرانيا"، وفقًا لتقرير مجلة بيزنيس إنسايدر. 

يأتي ذلك، في ظل قلق بسبب تقدم أوكرانيا البطيء في الهجوم المضاد الذي بدأته حوالي 4 يونيو لاستعادة الأراضي المحتلة من قبل روسيا، ووفقًا لتقرير نشرته الواشنطن بوست. 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة