مندوب دولة فلسطين بالجامعة العربية السفير مهند العكلوك وسفير اليابان فوق العادة
مندوب دولة فلسطين بالجامعة العربية السفير مهند العكلوك وسفير اليابان فوق العادة


مندوب فلسطين يطلع سفير اليابان والمفوض بالجامعة العربية على الانتهاكات الإسرائيلية

أيمن عامر- أحمد نزيه

الإثنين، 21 أغسطس 2023 - 09:36 م

اللقاء تناول بشكل التحضير للإجتماع الوزاري الثالث لمنتدى التعاون العربي الياباني والذي سيعقد في الخامس من الشهر المقبل. 
 

أطلع مندوب دولة فلسطين بالجامعة العربية السفير مهند العكلوك، سفير اليابان فوق العادة والمفوض لدى الجامعة العربية هيروشي أوكا، على الممارسات والسياسات الإسرائيلية الغير قانونية التي تقوم بها حكومة أكثر تطرفا في تاريخ الإحتلال الإسرائيلي.

كما أطلعه خلال اللقاء الذي عقد في سفارة اليابان بالقاهرة اليوم، على
الأوضاع الإنسانية الصعبة في قطاع غزة المحاصر منذ سنوات طويلة من الإحتلال الإسرائيلي، بالإضافة إلى ما تمارسه إسرائيل من محاولات لتغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في مدينة القدس المحتلة ومقدساتها الإسلامية والمسيحية. 

كما تناول اللقاء بشكل موسع حول التحضير للإجتماع الوزاري الثالث لمنتدى التعاون العربي الياباني والذي سيعقد في الخامس من الشهر المقبل، والفقرات الخاصة بالقضية الفلسطينية التي ستخرج في البيان الختامي للإجتماع، بالإضافة إلى سبل توطيد العلاقات الفلسطينية اليابانية في المرحلة المقبلة بصفة اليابان دولة صديقة وعضو فاعل بالمجتمع الدولي.    

وأعرب السفير العكلوك عن تقديره للدعم الياباني الإقتصادي لفلسطين، مطالبا ضرورة أن تخطو بخطوات إضافية بإتجاه القضية الفلسطينية وأهمها دعم حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره والاعتراف بدولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، والتأكيد أن مبادرة السلام العربية هي الخطة العربية الوحيدة وممر السلام العربي الوحيد من خلال إنهاء الإحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، وحل قضية اللاجئين حلا عادلا إستنادا لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة وتجسيد إستقلال دولة فلسطين، مع ضرورة أن ينعكس ذلك في البيان الختامي الذي سيصدر عن الوزاري الشهر المقبل، مشددا إنه لابد من الحفاظ على اللغة المتقدمة التي حققت عام 2017 في الإجتماع الوزاري الأول الذي عقد بالقاهرة.   

كما أكد سفير اليابان دعم بلاده للمؤسسات والتنمية لدعم الإستقلال الإقتصادي لدولة فلسطين ولدعم حقوق الشعب الفلسطيني، ودعم حل الدولتين وإنهاء الإحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية.

وأعرب سفير اليابان، عن قلقه بشأن الوضع الإنساني المتدهور في قطاع غزة، وما ينتهجه الإحتلال بحق شعبنا، وإنه سينقل وجهة النظر الفلسطينية إلى طوكيو ليتضمن البيان الختامي الصادر عن الوزاري الشهر المقبل فقرات تثبت الحق ودعم حقوق الشعب الفلسطيني.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة