لحظة القبض على العصابة
لحظة القبض على العصابة


21 دولة تطارد أخطر منظمة إجرامية حول العالم للإحتيال الإلكترونى

أخبار الحوادث

الثلاثاء، 22 أغسطس 2023 - 12:41 م

مي السيد

فى واحدة من أكبر الضربات ضد الجريمة المنظمة، وعمليات الإحتيال الإلكترونى وغسيل الأموال حول العالم، قاد فريق الإنتربول الفرنسى، تحقيقا دوليا مع 21 دولة من عدة قارات، تمكنت من خلاله من تعقب واحدة من أشهر العصابات فى غرب إفريقيا تسمى «الفأس الأسود» على غرار المافيا الإيطالية، وألقت القبض على المئات منهم وأغلقت عشرات الحسابات المصرفية حول العالم.

عصابة "الفأس الأسود"

ووفقا لتقرير خاص من لوفيجارو الفرنسية، أكدت أن عصابة "الفأس الأسود"، التى نشأت فى نيجيريا، هى واحدة من أكثر المنظمات الإجرامية غزارة فى العالم سواء فى تهريب المخدرات أو فى البشر، وحديثا، انضمت لعالم الإنترنت المظلم، وتقوم من خلاله بالإحتيال المالى عبر الإنترنت، ولا سيما مخططات اختراق البريد الإلكترونى للأعمال، والإحتيال الرومانسى، وعمليات الإحتيال المتعلقة بالميراث، والإحتيال على بطاقات الائتمان، والإحتيال الضريبى، بجانب عمليات الإحتيال للدفع المسبق وغسيل الأموال.

وكشف التقرير أن العملية الأمنية التى تم إطلاقها تحت مسمى "جاكال"، بدأ التحقيق فيها شهر مايو الماضى، من خلال تبادل المعلومات والدراسات والإستخبارات الاستقصائية قبل العملية وأثناءها بين 21 دولة منها فرنسا، وحشدت للعملية قوات الشرطة ووحدات الجريمة المالية ووكالات الجرائم الإلكترونية من الدول المشاركة، وتم توجيه ضربة قوية ضد عصابة "الفأس الأسود"، وجماعات الجريمة المنظمة المماثلة فى غرب إفريقيا.

وتمكنت البلدان من استهداف مشتبه بهم معينين ومواقع مداهمات معروفة وتفتيش منازل وإجراءات قضائية واعتقالات؛ حيث تم مصادرة وتجميد 2.15 مليون يورو، وضبط 1110 مشتبه به، واعتقال 103 شخصا، بجانب تجميد 208 حسابات بنكية، مرتبط بالعائدات غير المشروعة للجرائم المالية عبر الإنترنت خلال العملية.

تهديدا للأمن العالمى

وحول تفاصيل تلك العملية قال إسحاق أوجينى، مدير مركز الإنتربول لمكافحة الجرائم المالية ومكافحة الفساد لـ لوفيجارو؛ أنه خلال تلك العملية اعتقل العديد من الزعماء الذين تعتبر شبكاتهم الإجرامية تهديدا خطيرا للأمن العالمى، لافتا أنها تبعث برسالة قوية إلى شبكات الجريمة فى غرب إفريقيا مفادها أنه بغض النظر عن المكان الذى يختبئون فيه فى الفضاء الإلكترونى؛ فإن الإنتربول سوف يلاحقهم بلا هوادة. 

وأضاف مدير المركز الدولى لمكافحة الفساد؛ إن الدافع وراء الجريمة المنظمة فى الغالب هو المكاسب المالية، والإنتربول ملتزم بالعمل مع البلدان الأعضاء لدينا لحرمان هذه الجماعات من أصولها غير المشروعة، كاشفا عن أنه فى البرتغال أسفرت 4 تحقيقات عن ضبط واسترداد ما يقرب من 1.4 مليون يورو، كما تم إلقاء القبض على 34 شخصا فى أيرلندا.

وأكد من خلال فى تصريحاته؛ أنه فى خمس قضايا جنائية تورطت فيها شركات إيرلندية، تم استرداد 225.655 يورو من خلال عملية جاكال خارج الحدود الأيرلندية، متوقعا حدوث مزيد من الإعتقالات والمحاكمات فى جميع أنحاء العالم مع استمرار ورود معلومات استخبارية وكشف التحقيقات.

من جانبه قال نائب رئيس اللجنة الدولية للشرطة الجنائية؛ إنه اتضح فى وقت مبكر من التحقيق أن التعاون الدولى واستخدام القدرات التحليلية والتنسيقية للإنتربول كان ضروريا للتحقيق، ولا يزال عنصرا محوريا فى النجاح حتى الآن والتحقيق جارى فى هذه المجموعة". 

وأكد المسئول فى الشرطة الجنائية؛ أنهم خلال العملية جاكال، تم تسهيل عمليات الإعتقال من خلال تنسيق القضايا وتحليل الجرائم وتوفير أدلة استخباراتية، وتم نشر مسؤولى الإنتربول فى كوت ديفوار والبرتغال وإسبانيا حيث دعموا أجهزة إنفاذ القانون المحلية بتحليل الجرائم ودعم تنسيق القضايا.

وأَضاف؛ أنه تم فحص الأجهزة المضبوطة أثناء الإعتقالات، والتحقق من البيانات مقابل قواعد بيانات الإنتربول الجنائية، وتنسيق التواصل مع وكالات إنفاذ القانون فى البلدان الأعضاء الأخرى، لافتا إلى أن العلمية جاكال خلال عام 2022 تم خلالها اعتراض 1.2 مليون يورو في حسابات بنكية واعتقال 75 شخصًا. 

اقرأ أيضًا : سنغافورة تصادر أصولًا بـ750 مليون دولار في عملية ضد غسل الأموال


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة