الذكاء الاصطناعي التوليدي
الذكاء الاصطناعي التوليدي


الذكاء الاصطناعي التوليدي.. ومستقبل الوظائف وتنمية المواهب التكنولوجية

وائل نبيل

الثلاثاء، 22 أغسطس 2023 - 09:20 م

كشف تقرير حديث عن التأثير الهائل للذكاء الاصطناعي التوليدي بوصفه محفزًا للابتكار على نحو يتناول المخاوف من انتشاره.

وأكد التقرير الذي نشر بعنوان "تسخير قيمة الذكاء الاصطناعي التوليدي: أكثر حالات الاستخدام عبر الصناعات" ونشرته كابجيميني العالمية، المتخصصة في أبحاث السوق وتقديم الاستشارات، على النظرة الإيجابية الشائعة بين المديرين التنفيذين؛ حيثما أعرب 74% منهم عن ثقتهم في المزايا الجوهرية للتكنولوجيا مقارنة بأي مخاوف ذات صلة، علاوة على تناول التأثيرات الجوهرية للذكاء الاصطناعي التوليدي في العمليات التشغيلية بمجموعة كابجيميني واستراتيجيتها.

وقد وصل الذكاء الاصطناعي في مجال التكنولوجيا التحويلية إلى مستويات قياسية، مكتسبًا اعترافًا واسعًا مع زيادة وعي المستخدمين بإيجابياته، إذ تعد هذه الإمكانيات المبتكرة المعنية بتوليد رؤى لا حدود لها مثل: أتمتة روبوتات المحادثة لخدمة العملاء، وتعزيز إدارة المعرفة، وتسهيل تصميم المنتجات والخدمات؛ فرصة كبيرة لتحقيق النمو المستهدف، حيث تشهد المؤسسات المختلفة طفرة كبيرة في الطلب على خدمات تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدية.

هذا ويؤكد التقرير على إمكانات الذكاء الاصطناعي التوليدي في خلق أدوار جديدة للمعنيين بمجال المعرفة، إذ يوفر الذكاء الاصطناعي التوليدي فرصًا لا مثيل لها مع توقع المديرين التنفيذيين زيادة المبيعات بنسبة 8% وانخفاض التكاليف بنسبة 7٪ خلال السنوات الثلاث المقبلة، بالإضافة إلى ذلك، أدى ظهور وظائف جديدة مثل: مدققي الذكاء الاصطناعي (AI auditors)، وخبراء أخلاقيات الذكاء الاصطناعي (AI ethicists)، الناتج عن انتشار الذكاء الاصطناعي التوليدي إلى تأكيد 68٪ من المديرين التنفيذيين على أهمية الاستثمار في صقل مهارات الموظفين الحاليين والجدد لتسخير الإمكانات الكاملة للتكنولوجيا.

اقرأ أيضا.. هل يغير الذكاء الاصطناعي العالم الافتراضي؟

وتوقع تقرير كابجيميني، زيادة الوظائف المتخصصة لديها نظرًا لدور الذكاء الاصطناعي التوليدي في إعادة تشكيل الصناعات، فهذه الوظائف مثل: متخصصي تلقين تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي (prompters)، ومهندسي البنية للذكاء الاصطناعي التوليدي (Generative AI architects)، والمدربين، ومتخصصي نماذج التحكم (control models specialists)، تعكس الطبيعة الديناميكية لتقنية للذكاء الاصطناعي التوليدي، حيث يؤكد التزام الشركة بصقل مهارات الكوادر لديها من خلال هذه الأدوار على سعيها للتكيف وريادة القطاع التكنولوجي سريع التطور.

ويؤكد التقرير، على أهمية المتزايدة التي يكتسبها الذكاء الاصطناعي التوليدي، القادر على خلق رؤى قيِّمة، الأمر الذي وضعه في مقدمة جدول الأعمال في مجالس إدارات المؤسسات في جميع أنحاء العالم، حيث أقر 96٪ من المديرين التنفيذيين بتلك الأهمية، كما يعرض التقرير التأثير الحاصل نتيجة هذه التقنية على الصناعات الرئيسية وإمكاناتها في تعزيز الابتكار، ومن المتوقع أن يؤدي تكامل التكنولوجيا، وخاصة تكنولوجيا المعلومات والمبيعات والتسويق والاتصال، إلى زيادة الكفاءة التشغيلية وتفاعل العملاء.

وتتصدر صناعة التكنولوجيا الفائقة مجال تكامل الذكاء الاصطناعي التوليدي، حيث أعرب 84٪ من المديرين التنفيذيين عن ثقتهم في تأثيرها الإيجابي بشكل عام، ولبرهنة التزامها بتعزيز الابتكار، بدأت 70٪ من المؤسسات العاملة في هذا القطاع في تطبيق برامج تجريبية للذكاء الاصطناعي، وقد طبقت 18٪ من هذه المؤسسات تلك التقنية في مواقع أو وظائف مختارة.

أما فيما يخص الكفاءة التشغيلية، يقوم الذكاء الاصطناعي التوليدي مقام مساعد الترميز لتطوير البرامج، علاوة على كونه أداة لإنشاء المحتوى لفرق التسويق والاتصال، وعاملًا محسنَّا لخدمات الدعم، فمثل هذه التطبيقات تساهم في تعزيز الإنتاجية وتبسيط العمليات ورفع الكفاءة الإجمالية للعمليات التشغيلية المختلفة. وبناءً عليه، تضم رؤية كابجيميني المستقبلية حالات استخدام لتصميم المنتجات والبحث والتطوير، حيثما يمكن للذكاء الاصطناعي التوليدي لعب دور محوري في تطوير منتجات مبتكرة مثل الجزيئات الجديدة أو المكونات الأخف للصناعات مثل السيارات والفضاء.

ويُنظَر إلى تطبيقات الاستدامة للذكاء الاصطناعي التوليدي على أنها أولوية، إذ تدرك قرابة 80٪ من المؤسسات أهمية اعتماد نُهُج الاستدامة، إلا أنه من الضروري زيادة الجهود نحو الاستدامة، حيث تخطط نصف المنظمات فقط لتدريب نماذجها واتخاذ خطوات للتخفيف من تأثيرها البيئي.

وإلى جانب كونها توجهًا جماعيًا، تعد تطبيقات الاستدامة للذكاء الاصطناعي التوليدي تجسيدًا لالتزام كابجيميني الراسخ بالتكامل التكنولوجي المسؤول، وكذا إدراكًا لدورها المهم في صقل المهارات وتمكين مختلف الفئات بهدف تحقيق الاستدامة المنشودة. فقد اتخذت كابجيميني خطوات ملموسة لريادة هذا التوجه عن طريق سعيها الدؤوب لتدريب موظفيها وبناء قدراتهم وتزويدهم بالأدوات والمهارات اللازمة لضمان توافق اعتماد الذكاء الاصطناعي التوليدي بسلاسة مع الإشراف البيئي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة