مارادونا
مارادونا


1000 يوم على رحيل مارادونا.. نهاية حزينة ومسيرة خالدة

وكالات

الأربعاء، 23 أغسطس 2023 - 11:04 ص

هز خبر وفاة الأسطورة الأرجنتينية دييجو أرماندو مارادونا، العالم كله، بما في ذلك أولئك الذين ليسوا من مشجعي كرة القدم.

ففي 25 نوفمبر 2020، عندما كانت جائحة كوفيد-19 تشغل الجميع، لم يتوقف قلب "دييجو" عن النبض فحسب، بل انخلعت قلوب الملايين من المشجعين حول العالم، الذين فقدوا صاحب أشهر قميص يحمل رقم "10".

وبمناسبة مرور 1000 يوم على رحيل مارادونا، نظمت الثلاثاء عدة فعاليات لتأبين الأسطورة، الذي توفي عن 60 عاما بسبب أزمة قلبية.

وطيلة الفترة الممتدة بين 20 أكتوبر/تشرين أول 1976، تاريخ أول ظهور احترافي له مع أرخنتينوس جونيورز، و25 أكتوبر 1997، تاريخ آخر مباراة لعبها مع بوكا جونيورز، وتحديدا ضد أكبر منافسيه، ريفر بليت، كان مارادونا قد خاض إجمالي 588 مباراة مع 6 أندية، و91 مباراة مع منتخب الأرجنتين.

وسجل النجم الراحل 308 أهداف مع أرخنتينوس جونيورز وبوكا جونيورز ونابولي وبرشلونة وإشبيلية ونيويلز أولد بويز و34 هدفا مع (البيسيليستي)، منها بلا شك هدفان في كأس العالم 1986 في المكسيك، تبقى ذكراهما محفورة في الأذهان إلى الأبد.

وسجل دييجو أحد الهدفين بيده، والثاني يوصف بأنه "هدف القرن"، بعد مراوغة مستحيلة أمام خصم قوي، منتخب إنجلترا، في الدور ربع النهائي من بطولة كأس العالم، والتي حسم لقبها في النهاية "راقصو التانجو".

كانت تلك واحدة من الجوائز العشر التي حققها في مسيرته، والتي تضمنت أيضا دوريين وكأس الاتحاد الأوروبي وكأس إيطاليا، التي حققها مع نابولي، الفريق الذي قاده من الاضمحلال، ليصبح أحد أكثر الفرق شهرة في القارة القديمة.

فعاليات للتأبين

من بين العديد من الفعاليات التي نظمت من أجل تكريم ذكرى مارادونا، خاصة عبر شبكات التواصل الاجتماعي، يبرز التكريم الذي حدث الثلاثاء في المكان الذي بدأ فيه كل شيء، بيلا فيوريتو، الحي الذي نشأ فيه هذا الفتى، الذي كان من شأنه أن يحدث ثورة في عالم كرة القدم بعد سنوات.

وشارك أخواته، آنا ماريا وريتا وكلوديا وماريا روزا، في حفل لمنظمة "سال دي لا تييرا" غير الحكومية، بهدف مساعدة آلاف الأطفال الذين تستقبلهم هذه المنظمة، التي كان يتعاون معها كثيرا الأسطورة، الذي أصبح أيضا مدربا للمنتخب الوطني للأرجنتين.

ومن جانبه، قالت ريتا، التي ترأس الشركة التي تملك حقوق مارادونا، والتي تحمل اسم "ساتبيكا": "إن العودة إلى الحي الذي نشأنا فيه، والذي كان أخونا موجودا فيه دائما، هو أمر مثير للغاية بالنسبة لنا، كان دييجو يفعل ذلك بالفعل. واليوم الأمر متروك لنا لمواصلة هذا الإرث ومساعدة الأطفال المحتاجين".

ونشر الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم رسالة رثاء عبر موقعه الرسمي على الإنترنت تحت عنوان "دييجو الأبدي"، رفقة صورة للنجم الأرجنتيني بتعبير متحدي.

وكتب في الصفحة الرسمية: "شخصيته الرمزية والطاهرة تلهم دائما، وهي المنارة التي تنير هذه اللعبة الرائعة، التي يتبناها جميع الأرجنتينيين، تظل ذكراه نقية، وستبقى إلى الأبد".

وانتشر وسم (#DiegoEterno) عبر شبكات التواصل الاجتماعي، رفقة ذكريات المشجعين، الذين "نشروا أيضا رسائل تقدير وحنين وحب للشعار والنجم".

وسلطت الصحافة الأرجنتينية الضوء على الذكرى الحزينة، ولكن من بين جميع وسائل الإعلام، برز نص عاطفي لمجلة (الجرافيكو) المتخصصة.

وقالت المجلة: "هناك ألف شيء يمكن قوله الثلاثاء، بعد مرور ألف يوم على رحيلك، لأنك لم تسكن أرض البشر وقررت أن تصبح خالدا، وحاضرا في كل مكان بالحواس الخمس لمشجعي كرة القدم بفضل حاستك السادسة".

وبعد مرور ألف يوم، لا يزال الأشخاص الـ8 الذين كانوا مسؤولين عن علاجه ورعايته، ينتظرون المحاكمة بتهمة سوء الممارسة المزعومة مع حالته، ما تسبب في وفاته.

وكانت وفاة مارداونا نهاية حزينة لحياة مليئة بالأضواء والظلال، لكنها بلا شك قدمت السعادة والبهجة إلى مشجعي كرة القدم من جميع أنحاء العالم، الذين تذكرو الثلاثاء مرور 1000 يوم على رحيل صاحب القميص رقم "10".
اقرأ أيضاً|

مرور 37 عاما على هدف مارادونا الشهير بيده

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة