كوكب المشتري
كوكب المشتري


ما هي البقعة الحمراء العظيمة لكوكب المشتري؟

ناريمان محمد

الخميس، 24 أغسطس 2023 - 07:06 م

تدور البقعة الحمراء العظيمة بكوكب المشتري منذ مئات السنين، وتصنف عاصفة كوكب المشتري المعروفة بالبقعة الحمراء العظيمة (GRS)على أنها إعصار دائم لا ينتهي يهب في محيط الغلاف الجوي السفلي لهذا الكوكب منذ قرون عديدة، وتعد هذه العاصفة إحدى أضخم عواصف النظام الشمسي، فهي بالضخامة التي تكفي لاحتواء ما يعادل ثلاثة أمثال كوكب الأرض.

اقرأ أيضا | دراسة: الكواكب التي تدور حول الأقزام الحمراء «منطقة صالحة للسكن»

البقعة الحمراء العظيمة لكوكب المشتري هي عبارة عن شكل بيضاوي عملاق من السحب القرمزية اللون في نصف الكرة الجنوبي لكوكب المشتري والتي تتسابق عكس اتجاه عقارب الساعة حول محيط الشكل البيضاوي.

وهي أكبر عاصفة في النظام الشمسي، وتظهر على شكل كرة حمراء عميقة محاطة بطبقات من اللون الأصفر الباهت والبرتقالي والأبيض.

البقعة الحمراء الكبرى محاصرة بين تيارين نفاثين، وهي عبارة عن إعصار مضاد يحوم حول مركز ذو ضغط جوي مرتفع يجعله يدور في الاتجاه المعاكس للأعاصير على الأرض.


وقال علماء الفلك في ناسا إن الرياح داخل العاصفة تم قياس سرعتها عدة مئات من الأميال في الساعة، مع عواصف رياح أكبر من أي عاصفة على الأرض. 

وفي أواخر القرن التاسع عشر، قُدر قطره بحوالي 35000 ميل (حوالي 56000 كيلومتر)، وهو عرض يكفي لأربعة كواكب أرضية لتتوضع جنبًا إلى جنب.  

يبلغ عرض البقعة الحمراء العظيمة 10000 ميل (16000 كيلومتر) اعتبارًا من 3 أبريل 2017، ويبلغ عرضها 1.3 مرة عرض الأرض، وتتقلص تدريجيًا بمرور الوقت.
 

 
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة