ChatGPT
ChatGPT


هل يمكن لـ «ChatGPT» أن ينقذ البشرية من الوباء القادم؟  

ناريمان محمد

الجمعة، 25 أغسطس 2023 - 09:15 ص

يقوم الذكاء الاصطناعي باجتياز أعلى امتحانات القانون والفحوصات الطبية، وتأليف كتب الأطفال في ساعات، وإجراء مقابلات العمل الآن، يعتقد العلماء أن ChatGPT لديه القدرة على إنقاذ البشرية من الوباء القادم. 

يستخدم الباحثون الذكاء الاصطناعي لمحاكاة تفشي المرض في المستقبل، وجد الباحثين في جامعة فرجينيا للتكنولوجيا أن بإمكانهم استخدام برنامج الدردشة الآلي لمحاكاة كيفية انتشار الفيروس في المدينة. 

اقرأ أيضا: الذكاء الاصطناعي التوليدي.. ومستقبل الوظائف وتنمية المواهب التكنولوجية

 أنشأ الفريق مدينة أمريكية خيالية تضم 100 شخص لمعرفة كيفية تفاعلهم مع تفشي المرض. 

وأظهرت التجارب أن العملاء كانوا أكثر عرضة للحجر الصحي الذاتي عند إعلامهم بالمعلومات الصحية المجتمعية، والأخبار حول الوباء، وعدد الحالات النشطة اليومية.

تأتي محاكاة الوباء مع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في جميع أنحاء البلاد، وتعيد بعض المنظمات فرض ارتداء الأقنعة.

دفع الباحثون ChatGPT إلى إنشاء مدينة Dewberry Hollow موطنًا لـ 100 شخص بأسماءهم وأعمارهم وسماتهم الشخصية وسيرهم الذاتية، الذين وقعوا ضحية لفيروس خيالي يسمى Catsate.

وشارك الفريق في الدراسة : "عندما يتم تقديم معلومات حول الفيروس، تم تحديد أن كاتاسات هو فيروس معدٍ ينتقل من إنسان إلى إنسان وينتقل عبر الهواء وله فتك غير معروف وأن العلماء يحذرون من وباء محتمل" . 

وقال الباحثون في الدراسة: "نحن نفترض أن بعض العملاء سيمارسون الحجر الصحي بناءً على معلومات حول أعراضهم، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى تقليل معدل الإصابة".  

وقد لوحظ خلال التجارب: "العوامل قادرة بشكل جماعي على تسطيح منحنى الوباء".

ويقوم النظام بإعادة إنشاء أنماط مختلفة من الوباء، بما في ذلك الموجات المتعددة والحالات الموبوءة المستمرة.  

وخلص الفريق في الدراسة إلى أنه "إلى جانب إنشاء طريقة جديدة لنمذجة الوباء، تساهم هذه الدراسة في الأدبيات المتعلقة بالتعقيد ونمذجة النظام المعقد من خلال توفير نهج جديد لدمج السلوك البشري في نماذج محاكاة النظم الاجتماعية، إن تحديد وصياغة وتحديد الاستجابات البشرية في الأنظمة المعقدة يمثل تحديًا دائمًا؛ يمكن لمصممي النماذج الاعتماد على LLMs لتمثيل استجابة بشرية للتغيير في حالة النظام". 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة