صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


انقطاع الكهرباء عن أجزاء كبيرة من كينيا بسبب أعطال

أ ف ب

السبت، 26 أغسطس 2023 - 10:41 م

انقطعت الكهرباء عن أجزاء كبيرة من كينيا مساء الجمعة ويوم السبت بينها مطار نيروبي الدولي الذي غرق في العتمة لساعات، بسبب أعطال.

وأعلنت شركة كينيا للكهرباء والإنارة ظهر السبت إعادة تزويد "جزء كبير من الشبكة" بالتيار الكهربائي.

وواصلت العمل حتى المساء لإعادة إمداد مناطق من العاصمة والساحل وغرب البلاد وكذلك وادي "ريفت" (وسط) بالتيار الكهربائي، بعد نحو 24 ساعة من بدء هذا الانقطاع الواسع النطاق على نحو نادر، إذ طال ملايين الكينيين.

وشمل انقطاع الكهرباء في الدولة الواقعة في شرق إفريقيا، العاصمة التي تعد خمسة ملايين نسمة وتستضيف مؤتمراً دولياً بشأن المناخ ابتداء من 4 سبتمبر، ومدينة مومباسا (جنوب شرق) وهي ثاني أكبر مدن البلاد وتضم ميناء رئيسياً على المحيط الهندي، ومدن كيسومو (غرب)، وناكورو (وسط) وإلدوريت (وسط).

وقالت شركة كينيا للكهرباء في بيان الجمعة إن الانقطاع الذي حدث الجمعة الساعة 21:45 (18:45 بتوقيت جرينتش)، نتج من "عطل في النظام أدى إلى انقطاع إمدادات الكهرباء عن أجزاء مختلفة من البلاد".

وسيطر الظلام على مبانٍ رئيسية في مطار جومو كينياتا في نيروبي لنحو ساعتين، وهو أحد أكثر المطارات الإفريقية ازدحاما، وتوقف العمل في عدد من الخدمات منها تسجيل الأمتعة وإجراءات المغادرة.

وأوضحت سلطة مطارات كينيا مساء الجمعة أن مولداً يخدم المباني الرئيسية لم يعمل بعد انقطاع الكهرباء.

وقالت عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعيد الساعة 23:30 (20:30 بتوقيت جرينتش) "تم تصحيح هذا الأمر.. وأعيدت الكهرباء إلى المناطق المتضررة".

وأكد وزير النقل كيبشومبا موركونن السبت خلال مؤتمر صحافي أن الانقطاع "رغم أنه مؤسف، لم يشكل أي خطر على رحلاتنا والركاب القادمين والمغادرين، اذ تم استخدام مولد الطوارئ الذي يضيء المدرج وبرج المراقبة بدون صعوبة".

وشدّد على أن "هذا لن يتكرر مرة أخرى"، بعد إعلانه إقالة رئيس مطارات كينيا، ونقل المسؤول عن مطار جومو كينياتا الدولي، فضلًا عن استبدال مولدين.

ولم تصدر معلومات على الفور حول تأثير انقطاع الكهرباء على الرحلات المغادرة والقادمة.

يعد مطار نيروبي الدولي أحد المطارات الرئيسية في شرق إفريقيا، ومر عبره 6.5 ملايين مسافر في العام 2022.

وفي يوليو عام 2000، شهدت كينيا انقطاعًا للتيار الكهربائي لعدة ساعات، بسبب انهيار خط للتوتر العالي في أوغندا يزود البلاد بالكهرباء، وتزامن مع عطل تقني في محطة كهرباء كينية.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 

مشاركة