نبتون
نبتون


«بقعة مظلمة» غامضة على نبتون تثير حيرة العلماء 

وائل نبيل

الأحد، 27 أغسطس 2023 - 09:06 ص

عندما يتعلق الأمر بالكواكب ذات البقع الكبيرة، قد يتبادر إلى الذهن كوكب المشتري والبقعة الحمراء العظيمة الشهيرة، لكن دراسة ألقت ضوءا جديدا على بقعة كبيرة أقل شهرة في نظامنا الشمسي.

وباستخدام التلسكوب الكبير جدا التابع لوكالة الفضاء الأوروبية (VLT)، لاحظ العلماء بقعة مظلمة كبيرة على نبتون يبلغ قطرها حوالي 6200 ميل (10000 كم) - 20 ضعف حجم جراند كانيون.

يحتوي هذا الفراغ الكبير على نقطة مضيئة أصغر غير متوقعة بجانبه، ولا يزال العلماء غير متأكدين من كيفية تشكله. 

وفي حديثه إلى MailOnline ، قال البروفيسور باتريك إيروين ، الأستاذ في جامعة أكسفورد والباحث الرئيسي في الدراسة: "نحن نعلم أن هذه البقع الداكنة هي دوامات مضادة للأعاصير ، تماما مثل البقعة الحمراء العظيمة للمشتري ، ولكن كيف ولماذا تتشكل ليست مفهومة بوضوح".

تم رصد بقعة نبتون المظلمة لأول مرة بواسطة المركبة الفضائية فوياجر 2 التابعة لناسا في عام 1989، ومع ذلك ، فهي ليست ميزة دائمة وتختفي كل بضع سنوات ، مما يجعل مراقبتها بتفاصيل كافية أمرا صعبا. 

وفي عام 2018 ، رصد تلسكوب هابل الفضائي التابع لناسا البقعة المظلمة مرة أخرى. 

وقال البروفيسور إيروين: "لقد شوهد تلسكوب هابل الفضائي العديد من البقع الداكنة منذ Voyager 2 GDS"، وفي هذه الدراسة الجديدة ، بدأ البروفيسور إيروين وفريقه العمل على دراسة البقعة المظلمة من الأرض لأول مرة. 

هذا وتم تجهيز VLT بمستكشف طيفي متعدد الوحدات ، والذي يقسم ضوء الشمس المنعكس من نبتون إلى ألوان مكوناته وأطوال موجاته، وهو ما سمح للفريق بدراسة البقعة بمزيد من التفصيل أكثر من أي وقت مضى.  

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة