الخرف - صورة موضوعية
الخرف - صورة موضوعية


هل أنت معرض لخطر الإصابة بالخرف؟.. علماء يجيبون

أحمد عبدالحميد

الأحد، 27 أغسطس 2023 - 05:06 م

ابتكر علماء، قائمة بعوامل الخطر المسببة للخرف وطوروا أداة يمكنها التنبؤ بقوة بما إذا كان الشخص سيصاب بالحالة خلال الـ 14 عامًا القادمة.

 

ابتكر خبراء من جامعة أكسفورد قائمة تضم 11 عاملاً تم العثور عليها لتقييم بدقة جيدة ما إذا كان الأشخاص في منتصف العمر سيصابون بهذه الحالة أم لا، وقاموا بفحص بيانات أكثر من 200 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 50 و73 عاما، شاركوا في دراستين بريطانيتين كبيرتين طويلتي الأمد.


قام الباحثون بتجميع قائمة تضم 28 عاملاً معروفًا مرتبطًا بخطر الإصابة بالخرف، ثم قاموا بتقسيمها إلى أقوى 11 عاملًا متنبئًا، وتشمل العوامل العمر، والتعليم، وتاريخ مرض السكري، وتاريخ الاكتئاب، وتاريخ السكتة الدماغية، وتاريخ الوالدين من الخرف، ومستويات الحرمان، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، والعيش وحيدا وكونك ذكرا.


 على سبيل المثال، فإن الرجل الأكبر سنًا الذي لديه تاريخ من مرض السكري، والذي يعيش بمفرده، ويعاني من ارتفاع ضغط الدم ، سيكون لديه درجة خطر أعلى مقارنة بالمرأة الأصغر سنًا التي لا يوجد بها أي من عوامل الخطر الأخرى المذكورة.

ويشير الأكاديميون إلى الأبحاث السابقة التي تشير إلى أنه يمكن الوقاية مما يصل إلى 40% من حالات الخرف من خلال تعديل بعض عوامل نمط الحياة بما في ذلك التوقف عن التدخين، وخفض ضغط الدم المرتفع، وفقدان الوزن، والحد من تناول الكحول.

ويقترحون أن الأداة الجديدة يمكن استخدامها في المستقبل كأداة فحص أولية للخرف لوضع الأشخاص في "المجموعات المعرضة للخطر".

أولئك الذين يعودون مع احتمال كبير للإصابة بالخرف، وفقًا لدرجة المخاطر، يمكن منحهم الأولوية لإجراء المزيد من الاختبارات بما في ذلك التقييمات المعرفية ومسح الدماغ واختبارات الدم.

وقالت سانا سوري، أحد المشاركات في الأبحاث من جامعة أكسفورد: على سبيل المثال، فإن الخطر المقدر لشخص يعاني من كل هذه الأعراض سيكون أعلى بثلاث مرات تقريبًا من خطر شخص في نفس العمر ليس لديه أي منها.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة