نجيب محفوظ
نجيب محفوظ


في ذكرى وفاته الـ17.. أعمال درامية لنجيب محفوظ خلدها التاريخ

ميادة عمر

الأربعاء، 30 أغسطس 2023 - 12:50 م

تمر اليوم الذكرى الـ17 على رحيل أديب نوبل الكبير نجيب محفوظ، الذي رحل عن عالمنا في 30 أغسطس 2006 بعدما استطاع الحائز على جائزة نوبل في الأدب، أن يحجز لنفسه مكانة خاصة بمؤلفاته لا زالت حتى الآن تُوضع في قائمة الأكثر مبيعًا في معظم المكتبات.


ولد نجيب محفوظ عام 1911، ونشأ بحي الجمالية، مما زاد هذا المكان من مصريته، وساعده اختلاطه بتلك الأحياء على تكوين مخزون حكايات ضخم، كانت نتيجته الإبداع الذي تحتويه رواياته الآن، ودرس الفلسفة بجامعة القاهرة، ثم اتجه نحو أولى خطواته في إتمامه لرسالة الماجستير عن الجمال في الفلسفة الإسلامية، وبجانب أعمال نجيب محفوظ الفريدة من نوعها.


وترصد «بوابة أخبار اليوم» في هذا التقرير أبرز الأعمال الدرامية التي تم اقتباسها من روايات نجيب محفوظ في الدراما المصرية.

مسلسل حديث الصباح والمساء 

يٌعد مسلسل حديث الصباح والمساء، من الأعمال الخالدة في تاريخ الدراما المصرية، فحتى الآن مازال عداد مشاهدتها في تصاعد مستمر، وكم منا لم ينم يوما خوفا من شخصية جليلة وكوابيسها بجن أبو الحسن الذي يسيطر على واقعها وقرارات حياتها، وكذلك معاني الصداقة التي تبينت بين الشخصيتين يزيد المصري وعطا المراكيبي، فـ العمل يتميز بأحداثه المتداخلة ببعضها بشكل مثير،

العمل شارك فيه عدد كبير النجوم من بينهم الفنانة القديرة عبلة كامل، ليلى علوي، خالد النبوي، أحمد زاهر، أحمد خليل، محمود الجندي، دلال عبد العزيز، نيللي كريم، ثريا إبراهيم، منة شلبي، وغيرهم، وأخرجها أحمد صقر. 

مسلسل أفراح القبة 

أحداث المسلسل دارت في حقبة السبعينات، حول مجموعة من ممثلو فرقة مسرحية، يقدمون مسرحية جديدة، ثم يكتشفوا أن أحداث المسرحية تدور حول شخصياتهم الحقيقية في كواليس المسرح، وأن مؤلف المسرحية قرر أن يعرض أمامهم أسرارهم، وهم مضطرون أن يواجهوها حتى يتخلصوا من آثام الماضي.

وشارك بالعمل عددا من النجوم، أبرزهم الفنانة منى زكي، صبا مبارك، كندة علوش، وأخرجه محمد ياسين. 

مسلسل بين السماء والأرض 

قصة مسلسل بين السما والأرض، الذي ألّف قصتها نجيب محفوض في فيلم سينمائي في عام 1959، ولاقت مصيرها من التحويل لعمل درامي في عام 2021، ويُعد المسلسل النسخة الأحدث لتمثيل الأحداث والمواقف المريعة التي حدثت لأبطال القصة داخل مصعد بناية.

يقف كل منهم أمام شريط حياته، ويُراجع نفسه في أخطائه، ومنهم من يعد نفسه بالرجوع عن كل شيء خطأ يفعله، بمجرد خروجه من تلك الأزمة، وتعد تجربة المسلسل؛ نقطة فاصلة في مشوار المخرج ماندو العدل، الذي استطاع أن ينقل أحداث الرواية بصورة تناسب حجم نجيب محفوظ.

وشارك بالعمل عدة أسماء متميزة من الفنانين، على رأسهم الفنان هاني سلامة، يسرا اللوزي، درة، أحمد بدير، ندى موسى، نجلاء بدر، وغيرهم.

مسلسل الحرافيش

قدمت رواية الحرافيش في أكثر من عمل فني سينمائي ودرامي، وهنا نتحدث عن مسلسل السيرة العاشورية المأخوذ عن رواية الحرافيش، الذي أبدع بها نجيب محفوظ خاصة في اختياره، لاتجاه جديد يتجه إليه بأحداث الرواية، الذي تدور أحداثها حول السيرة الذاتية للبطل الشعبي عاشور الناجي وأسرته، كما تحدث عن فلسفة الحكم وتعاقب الحكام ودور الشعوب، والعديد من القضايا التي لم تنشـأ قبله في المجتمع، وقدّم المخرج وائل عبد الله على 3 أجزاء، وقام ببطولته الفنان الراحل نور الشريف، وإلهام شاهين.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة