صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


التحرش الجنسي في المدارس.. هل الفصول الدراسية بيئة آمنة في بريطانيا؟

سامح فواز

الأربعاء، 30 أغسطس 2023 - 07:51 م

لطالما اعتبرت الفصول الدراسية منارة للمعرفة وملاذاً آمناً للطلاب يتلقون فيه العلم والحكمة، لكن تظهر نتائج دراسة حديثة أن هذه الصورة النبيلة قد تكون مختلفة تماماً عما يجري فعليا وراء أبواب تلك الغرف.

أجرت جامعة غرينيتش البريطانية مؤخراً دراسة استقصائية استهدفت طلابا سابقين في المدارس الثانوية والكليات الأهلية في المملكة المتحدة وأيرلندا، شارك فيه أكثر من 500 شخص بلغت أعمارهم 18 عامًا فأكثر، طرحت عليهم سؤالاً واحداً حول ما إذا كانوا قد تعرضوا لأي تصرفات أو تعليقات جنسية غير لائقة من قبل أحد المعلمين.

وقد تفاجأ الباحثون بحجم الاستجابة الهائلة، حيث بلغ عدد المشاركين في الاستبيان الإلكتروني أكثر من خمسمائة شخص. وما كان أكثر دهشة أن نتائج الدراسة كشفت أن أكثر من ثلثي المشاركين البريطانيين وأكثر من ثلثي الأيرلنديين ذكروا تعرضهم لبعض أنواع التحرش الجنسي من قبل معلميهم في الماضي.

أرقام مرعبة

للوصول إلى هذه النتائج، تمت مشاركة الدراسة عبر منصات التواصل الاجتماعي مثل تويتر وإنستجرام وفيسبوك، وتم استجواب أشخاص بالغين يزيدون عمرهم عن 18 عامًا في المملكة المتحدة وأيرلندا. وتلقت الدراسة 593 استجابة، منها 369 من المملكة المتحدة و224 من أيرلندا.

توصلت الدراسة إلى أن 72 % من المشاركين من المملكة المتحدة و85 % من المشاركين من أيرلندا قد تعرضوا للتحرش الجنسي، بما في ذلك تعليقات مسيئة من قبل المعلمين حول المظهر الجسدي للطلاب أو نشاطهم الجنسي، بالإضافة إلى محاولات لمناقشة المسائل الجنسية معهم.

ممارسات سيئة
وتعتبر المضايقة الجنسية من قبل المعلم أو التعامل المختلف بناءً على الجنس هي أكثر أشكال السلوك غير الملائم شيوعًا بين المشاركين في الدراسة في كلا البلدين.

الدراسة كشفت عن عدة اتهامات بالتحرش الجنسي من قبل المعلمين على الإنترنت. وفي حادثة واحدة تم الإبلاغ عنها، قالت امرأة بريطانية تتراوح أعمارها بين 25 و 34 عامًا إنه عندما كانت طالبة، قام أحد المعلمين بمراسلتها على فيسبوك وتبادل الأرقام. وقالت إنها تلقت "العديد من مقاطع الفيديو محرجة له".

اقرأ أيضًا|  ماكدونالدز تنشئ وحدة للتحقيق في قضايا التحرش الجنسي بموظفيها في بريطانيا

المعلمون بحاجة إلى تدريب

صرحت الدكتورة كيت داوسون، محاضرة في علم النفس في جامعة جرينتش والمؤلفة الرئيسية للدراسة قائلة: "تشير النتائج إلى أن بعض المعلمين بحاجة إلى تدريب محدد بشأن ما يتعين عليهم اتباعه وكيفية التعامل مع الطلاب بشكل مناسب واحترام توجهاتهم الجنسية.

كما تشير الدراسة إلى أهمية وجود آليات رصد وإبلاغ فعالة للتحرش الجنسي في المدارس، حيث يجب أن يشعر الطلاب بالثقة في الإبلاغ عن أي سلوك غير مناسب وأن يتم التعامل مع تلك البلاغات بجدية وسرعة.

على الصعيد القانوني، ينبغي أن يتم التعامل مع هذه الاتهامات بشكل صارم وعادل. يجب أن تتولى السلطات التعليمية والقضائية المسؤولية في التحقيق في هذه الشكاوى وتطبيق القوانين المناسبة لمحاسبة المتورطين وضمان عدالة للضحايا.

رد فعل مجتمعي

من الضروري أن يتخذ المجتمع والمدارس إجراءات فعالة للوقاية من التحرش الجنسي وتعزيز الوعي والتثقيف حول حقوق الطلاب والمعلمين.

يجب أن يتم تطوير سياسات وإرشادات واضحة بشأن التحرش الجنسي وتعميمها على المدارس، وتوفير برامج تثقيفية للطلاب والمعلمين حول هذه القضية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة