د. مصطفى مدبولى يترأس اجتماع مجلس الوزراء
د. مصطفى مدبولى يترأس اجتماع مجلس الوزراء


وحدة بمجلس الوزراء لبحث التعاون مع تجمع «بريكس»

تطوير مطارى العلمين وبرج العرب لمواكبة التدفق السياحى

عمرو خليفة- منصور كامل

الأربعاء، 30 أغسطس 2023 - 08:09 م

وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه أمس برئاسة د. مصطفى مدبولي، بمقر الحكومة بمدينة العلمين، على إنشاء وحدة «البريكس» بالمجلس، بحيث تُعنى بملفات التعاون مع تجمع «البريكس»، وتضم فى عضويتها الوزراء والمسئولين المعنيين.

وأشاد رئيس الوزراء، خلال الاجتماع، بما تحققه مدينة العلمين الجديدة من جذب سياحى، وخاصة خلال هذا العام، وذلك بالنظر لما تتمتع به من العديد من المقومات الفريدة، والسمعة المتميزة جداً خارجياً، وهو ما يجعلها مقصدا للسائحين من مختلف دول العالم، وأشار إلى ما يتلقاه وعدد من الوزراء من إشادات من جانب العديد من المسئولين الدوليين خلال الزيارات الخارجية، حول مدينة العلمين الجديدة والجهود المبذولة لجعلها مقصداً سياحيا طوال العام.

وأشار رئيس الوزراء إلى التوجيه الصادر لوزير الطيران المدنى بأهمية العمل المستمر على تطوير مطارى العلمين، وبرج العرب الجديدة، ليتواكبا مع ما تحظى به المدينة من إقبال شديد من السائحين من مختلف دول العالم.

ووافق المجلس على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن إنشاء المجلس الوطنى للهيدروجين الأخضر ومشتقاته.

ونص مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء على أن يُنشأ مجلس يُسمى «المجلس الوطنى للهيدروجين الأخضر ومشتقاته»، ويكون برئاسة رئيس مجلس الوزراء، وعضوية عدد من الوزراء:  ويباشر المجلس عددا من الاختصاصات والمهام منها، متابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر، واقتراح تحديثها فى ضوء المستجدات الدولية والوطنية، وكذا إقرار السياسات والخطط والآليات اللازمة لتنفيذ الاستراتيجية وتحديثها، والتنسيق بين الوزارات والجهات المعنية، واقتراح الحلول اللازمة لتذليل معوقات الاستثمار فى مجال الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، بالإضافة إلى مراجعة التشريعات والنظم والقواعد المنظمة لمجال الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، واقتراح تحديثها.

وألزم مشروع القرار كافة الوزارات والجهات المعنية، كلا فيما يخصه، بتنفيذ السياسات والخطط والآليات اللازمة لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر ومشتقاته، وكذا تنفيذ القرارات الصادرة من المجلس الوطنى للهيدروجين الأخضر ومشتقاته، لتذليل معوقات الاستثمار فى هذا المجال. ويكون للمجلس أمانة فنية برئاسة مساعد أول رئيس مجلس الوزراء، وعضوية رئيس هيئة مستشارى مجلس الوزراء، ورئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، وممثلين عن الوزارات والجهات الأعضاء.

وافق مجلس الوزراء، فى اجتماعه أمس برئاسة د. مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، على انتهاء قرار عمل الموظفين يوم /الأحد/ من كل أسبوع، بنظام عن بعد من المنزل (أون لاين). وقرر مجلس الوزراء أن تتم العودة للعمل بالنظام العادي، بداية من شهر سبتمبر المقبل.

كما وافق مجلس الوزراء على منح شركة «سامسونج إلكترونيكس مصر- ش.م.م» الموافقة الواحدة «الرخصة الذهبية» عن مشروع إقامة وتشغيل مصنع لتصنيع هواتف التليفون المحمول على مساحة 6000 م2، بالمنطقة الصناعية بكوم أبو راضي، مدينة الواسطي، محافظة بنى سويف، بحيث تلتزم بالانتهاء من المرحلة الأولى وبدء الإنتاج فى النصف الثانى من عام 2024، على أن يتم الانتهاء من تنفيذ المشروع قبل 31 ديسمبر 2025 ومن المتوقع أن يوفر هذا المشروع 768 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة بنهاية عام 2025.

كما وافق مجلس الوزراء على  مشروع بقرار رئيس الجمهورية بتعديل قرار رئيس الجمهورية رقم 244 لسنة 1996 بإنشاء جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب، وذلك بإضافة كليتي: التغذية وتكنولوجيا الغذاء، والعلوم التربوية والمعلوماتية الدولية، إلى كليات الجامعة.

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتعديل قرار رئيس الجمهورية رقم 419 لسنة 2022 بإنشاء جامعة أهلية باسم «جامعة بنى سويف الأهلية»، وذلك بإضافة كلية «علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء» إلى كليات الجامعة. 

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن العفو عن باقى العقوبة بالنسبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بعيد القوات المسلحة الموافق السادس من أكتوبر عام 2023.

ووافق مجلس الوزراء على الإذن لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا الاتصالات بمد اتفاقية الحكومة المصرية مع شركة «تيراداتا» لمدة عام بذات الشروط. ووفقاً للاتفاقية الموقعة من جانب وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع شركة «تيراداتا» تحصل الحكومة المصرية على ميزات استثنائية مقابل حجم الأعمال المتفق عليها، ومن ذلك الشراء بتخفيض كبير محدد مسبقاً أيا كان حجم أمر الشراء، وذلك بما يوفر للدولة مبالغ طائلة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة