الشمس
الشمس


الهند تعلن عن مهمتها الأولى إلى الشمس

ناريمان محمد

الخميس، 31 أغسطس 2023 - 06:47 م

أعلنت منظمة أبحاث الفضاء الهندية (ISRO) أن مهمتها الأولى إلى الشمس ستنطلق في الثاني من سبتمبر،  بعد أن غزت الهند القطب الجنوبي للقمر.

وينتظر إطلاق صاروخ ضخم من أربع مراحل من جزيرة على الساحل الشرقي للهند لتوصيل Aditya-L1 لمسافة 1.5 مليون ميل إلى الشمس لدراسة الرياح الشمسية، والتي يمكن أن تؤثر على رواد الفضاء والتكنولوجيا.

اقرأ أيضاً| المركبة الهندية تكشف عن درجة حرارة غير متوقعة على سطح القمر

وتأتي هذه الأخبار في الوقت الذي كشفت فيه ISRO أن مركبة Chandrayaan-3، التي هبطت على القمر في 23 أغسطس، اكتشفت آثارًا محددة لآثار  الكبريت في القطب الجنوبي للقمر - وهي منطقة غير مستكشفة.

واكتشفت المركبة أيضًا الألومنيوم والحديد والكالسيوم والكروم والتيتانيوم والمنغنيز والأكسجين والسيليكون.

تكلفت المهمتان مجتمعتان 120 مليون دولار فقط، في حين كلفت أول مركبة جوالة تابعة لناسا ومهمتها إلى الشمس بالشراكة مع وكالة الفضاء الأوروبية مليارات الدولارات.

ينتظر Aditya-L1، الذي يعني "الشمس" باللغة السنسكريتية، على جزيرة سريهاريكوتا على الساحل الشرقي للهند داخل مركبة إطلاق الأقمار الصناعية القطبية التي تقف شامخة على المنصة ولكنها من المقرر أن تسافر على بعد حوالي مليون ميل من الأرض.

وسيتم وضع Aditya-L1 في مدار هالة حول نقطة لاغرانج 1 (L1) للنظام الشمسي الأرضي، مما يسمح للمركبة بمراقبة الشمس بشكل مستمر، L1 هي منطقة في الفضاء حيث توازن جاذبية الشمس والأرض بعضها البعض. 

وهذه المنطقة في الفضاء هي أيضًا مدار وكالة ناسا ومرصد الطاقة الشمسية والغلاف الشمسي التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، والذي يدور حول الشمس منذ عام 1996 - وهي مهمة يعتقد العلماء أنها كلفت 1.27 مليار دولار.

,تحمل المركبة الفضائية سبع حمولات لمراقبة الغلاف الضوئي والكروموسفير والطبقات الخارجية للشمس، المعروفة باسم الإكليل، باستخدام أجهزة الكشف عن المجال الكهرومغناطيسي والجسيمي والمغناطيسي. 

ومن المتوقع أن توفر مجموعة حمولات Aditya L1 المعلومات الأكثر أهمية لفهم مشكلات التدفئة الإكليلية، والطرد الكتلي الإكليلي، وأنشطة ما قبل التوهج والتوهج، وخصائصها، وديناميكيات الطقس الفضائي، ودراسة انتشار الجسيمات، والحقول في الوسط بين الكواكب، شاركت ISRO في بيان.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة