سيريل رامابوزا
سيريل رامابوزا


رئيس جنوب أفريقيا يؤكد أن حزبه سيفوز بالغالبية المطلقة في انتخابات 2024

أ ف ب

السبت، 02 سبتمبر 2023 - 08:36 م

أكد رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوزا، اليوم السبت 2 سبتمبر، أن حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم سيفوز بالغالبية المطلقة في انتخابات العام 2024 ولن يحتاج إلى التحالف مع أحزاب أخرى، على الرّغم من الصعوبات التي يواجهها في استطلاعات الرأي.

وقال رئيس الحزب الحاكم "سيفوز حزب المؤتمر الوطني الإفريقي بالغالبية المطلقة.. نحن واثقون بأننا سنخرج منتصرين".

ومنذ انتهاء نظام الفصل العنصري في العام 1994 وإحلال الديموقراطية، يختار حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الذي يشكل غالبية في البرلمان رئيس الدولة.

وسيدلي المقترعون في جنوب أفريقيا بأصواتهم لانتخاب أعضاء البرلمان العام المقبل. ويختار بعدها حزب الغالبية رئيسًا لجنوب أفريقيا.

وردًا على سؤال عن هوية الأحزاب، التي قد يتحالف معها الحزب الحاكم ليبقى في السلطة، ابتسم رامابوزا وقال "لا نعمل من أجل أن نكون في ائتلاف".

وأضاف، عشية تجمّع مقرّر في استاد في بلدة سويتو بضواحي جوهانسبرج الجنوبية حيث سيطلق حملته الانتخابية، "نحن لا نعمل من أجل أن نكون في ائتلاف".

وتابع "معظم من كانوا يصوتون دائمًا لحزب المؤتمر الوطني الإفريقي ما زالوا يرون أنه الوسيلة الوحيدة لعملية التحول في البلد، من أجل تثبيتها وتحسينها".

وقال أيضًا "كثيرون لا يرون أي جهة تقوم بعمل أفضل".

ولفت إلى أن حزبه سيكون مدعومًا على الأرض من نقابة كوساتو، أكبر نقابة في البلد، ومن الحزب الشيوعي.

خلال الحملة الانتخابية الأخيرة في العام 2019، أعطى حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الأولوية للتحول الاقتصادي والاجتماعي ومكافحة الفساد والجريمة، وكذلك التقدم المحرز منذ نظام الفصل العنصري.

وقال رامابوزا "أصبح لدينا دولة مختلفة إلى حدّ كبير"، متداركًا "لكن طيف نظام الفصل العنصري ما زال يلقي بظلاله على كل ما سعينا إلى القيام به".

منذ انتهاء نظام الفصل العنصري، ارتفعت نسبة السكان القادرين على الإفادة من خدمة الكهرباء من 36% إلى 93% حاليًا، وفق رامابوزا.

وقال رامابوزا: "إنه إنجاز كبير لكن ما زال علينا القيام بالكثير".

واعترف رامابوزا بأن العديد من الناخبين "ينتقدون بشدة حزب المؤتمر الوطني الإفريقي". وتابع "التطوير لا يحصل بين ليلة وضحاها".

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة