خالد محمود
خالد محمود


خاص| خالد محمود: وزيرة الثقافة قامت بعملية تدوير في جميع المسارح المصرية

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 03 سبتمبر 2023 - 06:42 م

أقيم حفل افتتاح مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الـ30، يوم الجمعة الماضية والتي تستمر فعالياته حتى يوم 8 سبتمبر الحالي، بمشاركة 19 عرضا يمثلون 19 دولة عربية وأجنبية بالإضافة إلى مصر.

وكشف الفنان خالد محمود في تصريحات خاصة لـ "بوابة أخبار اليوم" عن رأية في المسرح التجريبي في دورتة الـ30 قائلا: "سعيد جدا بحضوري المهرجان التجريبي في الدورة 30 برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة ، وهي قامت بعملية تدوير كبيرة جدا في جميع المسارحة المصرية، وهذا الشيئ وصلنا بشكل محسوس وملموس، وده بسبب إختياراتها بمديرين المسارح والقادة ورؤساء المهرجان علي أكمل وجة".

وتابع خالد محمود: "والدكتورة نيفين الكيلاني وضعت كل واحد في مكانة الصحيح، وهذا الشئ أدي إلي عملية تغيير وتطوير وإنتعاشة كبيرة جدا للمسرح".

خالد محمود: سامح مهران بيفكر بره الصندوق

وأضاف: "وثانيا تولي الدكتور سامح مهران رئاسة المهرجان للمسرح التجريبي في دورته ال30  وهو صاحب نظرة فلسفية تختلف عن النظريات الموجودة حاليا وهو شخص غير تقليدي بيفكر خارج الصندوق وهو عندة قدرة علي التطوير والتغيير للأحسن والأفضل".

وعن التطوير التي يواجهه المسرح خلال الفترة الاخيرة قائلة: "الجديد هو التطوير بالتأكيد كان يوجد تقنيات مختلفة في المسرح و رؤية إخراجية مختلفة في كل سنة وكل عصر فيجب التغيير والتطوير، ونتذكر عندما كان يوجد فطرة هبط فيها المسرح لأنهم حبوا يستغلوا بشكل تجاري لكن سرعان ماتزول هذه الأشياء وترجع  الأمور في مسارها الحقيقي".

خالد محمود: كل الدول العربية تعشق الفن المصري 

وعن تأثير وجود الوجوة المصرية في موسم الرياض والمسرح الرياض قال خالد محمود: "له تأثير كبير جدا
وأحنا بنقف جانب أخواتنا وبنساعدهم، وكل الدول العربية بتعشق الفن المصري".

مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي 

ويكرم المهرجان عدد من أبرز صناع المسرح في مصر والمنطقة العربية والعالم، وذلك لبصامتهم الواضحة في عالم أبي الفنون، واسهاماتهم الكبيرة في عالم التجريب المسرحي، وذلك تقديرًا لجهودهم المضنية من أجل النهوض بالحركة المسرحية في بلدانهم المختلفة، ووصل الأثر الكبير لأعمالهم لخارج القطر المحلي وأمتد للمحيط الإقليمي والدولي.

وتضم الدورة الـ 30 للمهرجان 19 عرضا مسرحيا تمثل 19 دولة عربية وأجنبية، بالإضافة إلى مصر، ووقع اختيار لجنة مشاهدة العروض المصرية على عرضين من أصل 90 عرضًا مصريا، تقدموا بطلبات للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان، وهما "الرجل الذي أكله الورق" عن قصة "تاجر البندقية" لوليم شكسبير، دراماتورج وإخراج محمد الحضري، وعرض "من أجل الجنة إيكاروس" كتابة بينديكت نويشتاين، كلاوس أوفركامب، وكريستيان شايدولوفسكى، وأعد النص وترجمه إلى العربية محمد الهجرسي، وأخرجه أحمد عزت الألفي. واختارت اللجنة العليا للمهرجان عرض "فريدا" للمشاركة خارج المسابقة الرسمية، وهو من إنتاج فرقة الرقص المسرحي الحديث، صممته وأخرجته سالي أحمد.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة