أحد أهالى سيناء يتسلم عقد انتفاع الأرض الخاصة به
أحد أهالى سيناء يتسلم عقد انتفاع الأرض الخاصة به


مستشار الرئيس: القيادة حريصة على دعم مقومات التنمية الشاملة في أرض الفيروز

السيسى وعـــد فـأوفى.. أهالى سيناء يتسلمون عقود الأراضى الزراعية

الأخبار

الإثنين، 04 سبتمبر 2023 - 07:26 م

كتب: محمد فايد

«ليس من رأى كمن سمع» .. هذا المثل هو ما ينطبق على الوضع فى أرض سيناء العزيزة، تلك البقعة المقدسة من أرض مصر التى كانت دائماً مطمعًا لكل معتدٍ آثم، وحاولت جماعات الظلام التى تعمل لحساب أعداء الوطن أن تجعلها مركزًا للفوضى والإرهاب، ولكن إرادة الله وجهود الدولة المصرية وتضحيات القوات المسلحة حالت دون تنفيذ مخططهم الخبيث.

وعلى مدار السنوات الماضية استطاعت قواتنا المسلحة الباسلة وأد الإرهاب والقضاء على جماعات الظلام والسيطرة على الوضع فى أرض سيناء التى ارتوت بدماء الشهداء، ليس ذلك فحسب بل أطلقت الدولة المصرية العديد من المشروعات العملاقة لتعمير وتنمية سيناء، ما شاهدته مع زملائى من الصحفيين والإعلاميين فى الزيارة التى نظمتها إدارة الشئون المعنوية بالقوات المسلحة أمس إلى شمال سيناء أن الدولة لم تتخذ مسارًا واحدًا للحفاظ على أرض الفيروز بل حاربت الإرهاب بالتنمية، وعملت على ربط سيناء بالدلتا من خلال التوسع فى مشروعات الطرق والأنفاق والسكك الحديدية، بالإضافة إلى بناء آلاف الوحدات السكنية والتجمعات البدوية والمدارس والمصانع والوحدات الصحية وتطوير المستشفيات، ومد شبكات المياه والصرف الصحي، واستصلاح الأراضى الصحراوية وإطلاق العديد من المشروعات الزراعية، لتتحول سيناء إلى منطقة جاذبة للاستثمار والسكان .

وعد فأوفى

ما تراه على أرض سيناء من تعمير وتنمية وأمان واستقرارٍ تحقق بفضل إرادة صلبة وعزيمة لا تلين، دفع ثمنه أبطال ضحوا بأرواحهم فداءً للوطن، واليوم يحصد أبناء سيناء الحبيبة ثمار تلك الجهود والتضحيات، وكما وعد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أهالى سيناء بتقنين أوضاع الانتفاع بالأراضى فى شبه جزيرة سيناء، أوفى بوعده لهم وبالأمس نظمت قيادة قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب احتفالية لتسليم العقود المؤمنة للمنتفعين بالأراضى ولاية الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية الواقعة ضمن القرار الجمهورى رقم171 لسنة 2022، وذلك فى مقر القيادة الموحدة لمنطقة شرق القناة، بحضور اللواء أ. ح. عاصم جمعة عاشور قائد قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء أ. ح. حسن عبد الشافى مستشار رئيس الجمهورية، وعددٍ من المحافظين، وعددٍ من قادة القوات المسلحة وممثلى الجهاز الوطنى لتنمية وتعمير شبه جزيرة سيناء، والهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية وعددٍ من أعضاء مجلسى النواب والشيوخ ، وعدد من أعضاء الجمعيات الأهلية وأجهزة الحكم المحلى .
يأتى ذلك فى إطار حرص القوات المسلحة على دعم رؤية الدولة المصرية والتعاون مع كافة الوزارات وأجهزة الدولة لتنمية وإعمار شبه جزيرة سيناء وتقديم الدعم اللا محدود لأبناء سيناء الحبيبة وكافة محافظات القناة للمشاركة فى عملية التنمية التى تشهدها هذه الرقعة الغالية من أرض الوطن .

وتتزامن احتفالية تسليم العقود المؤمنة لأهالى سيناء مع اليوبيل الذهبى لحرب أكتوبر ومرور 50 عامًا على انتصار الجيش المصري، على العدو الإسرائيلى الغاشم، واليوم تشهد أرض سيناء انتصارًا وعبورًا جديدًا نحو مستقبل أفضل لأهالينا فى أرض الفيروز، وكما وعدهم الرئيس السيسي، تم خلال الاحتفالية أمس تسليم 300 عقدٍ مؤمنٍ لأهالى سيناء كمرحلة أولى من أصل 1260عقداً، بخلاف ما سبق تسليمه قبل ذلك وكان 1037 عقداً، وسيتم تسليم باقى العقود فى أسرع وقتٍ ممكن لتمكين المنتفعين من أصحاب العقود بالاستفادة من امتيازات العقد المؤمن، ومنها: الحصول على الكارت الذكى للفلاح، لصرف الأسمدة والتقاوي، وتسهيل التعاون مع البنوك وخاصة البنك الزراعى المصري، وتسهيل إجراءات تشكيل الجمعيات الزراعية بما تقدمه من دعمٍ لأعضائها .

مراسم الاحتفال

بدأت الاحتفالية بكلمة اللواء أ. ح. عاصم جمعة عاشور قائد قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب، نقل خلالها تحيات وتقدير الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة للحضور، مشيراً إلى حرص القوات المسلحة على تقديم كافة أوجه الدعم لأبناء سيناء بعد اقتلاع جذور الإرهاب وبداية عهد التنمية الشاملة بكافة مناحى الحياة وفق رؤية طموحة تسعى نحو مستقبل أفضل وحياة كريمة لكافة المواطنين، أعقبها عرض فيلم تسجيلى من إنتاج إدارة الشئون المعنوية تناول استعراض جهود القوات المسلحة ومشاركتها فى عملية التنمية بشبه جزيرة سيناء .

فيما ألقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، كلمة استعرض خلالها التطور الذى تشهده الدولة المصرية فى مجال الزراعة واستصلاح الأراضى بوجه عام وشبه جزيرة سيناء بوجه خاص مما يحقق الاكتفاء الذاتى فى إنتاج المحاصيل الزراعية وتوفير الفائض للتصدير .

كما ألقى اللواء أ. ح. حسن عبد الشافى مستشار رئاسة الجمهورية، كلمة أشار خلالها إلى حرص القيادة السياسية على دعم كافة مقومات التنمية الشاملة بشبه جزيرة سيناء، مشيراً إلى تقديره لتضافر الجهود بين كافة مؤسسات الدولة لإحداث تنمية حقيقية على أرض الواقع بشتى مناحى الحياة، كما وجه التحية لأبناء سيناء وكافة محافظات القناة لدورهم الوطنى تجاه وطنهم الحبيب، معرباً عن سعادته بتلك اللحظة التى تستكمل بها الرؤية لحصد ثمار الأمن والخير والرخاء .

أعقبها مراسم تسليم العقود المؤمنة للمنتفعين بالأراضى الزراعية من أبناء شمال سيناء وبورسعيد والإسماعيلية والسويس، وتقديم عروضٍ للفنون الشعبية وفريق الكورال والفن التعبيرى بشمال سيناء احتفالًا بتلك المناسبة .

أهالى سيناء

أعرب شيوخ وعواقل وأهالى سيناء عن سعادتهم باستلام العقود المؤمنة للمنتفعين بالأراضى الزراعية، موجهين الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، على جهوده فى تنمية سيناء ووفائه بوعده لهم بتقنين أوضاعهم وهو ما يعود بالنفع عليهم من تيسير الحصول على كافة الخدمات التى تقدمها الدولة للمزارعين.
من جانبه أعرب الشيخ فريج سالم من قبيلة الحويطات بجنوب سيناء، عن خالص شكره وامتنانه للرئيس عبدالفتاح السيسي، على هذا القرار التاريخي، مؤكدًا أن حصوله على عقد انتفاع الأرض يجعله فى وضع قانونى مستقر ويحقق له الراحة النفسية، ليستطيع العمل والإنتاج ويستطيع توريد المحاصيل التى يقوم بزراعتها إلى الجهات الرسمية المعنية باستلام تلك المحاصيل، ويرفع عبء الضغوط النفسية التى كان يشعر بها قبل تقنين وضعه عن كاهله .

وفى سياق متصل قال الشيخ سليمة سليمان أبو صيام من قبيلة البلابة بمركز بئر العبد شمال سيناء، إنه لولا جهود وتضحيات أبطال القوات المسلحة والشرطة والقضاء على الإرهاب ما كنا قد وصلنا إلى هذه الاحتفالية والانتفاع بالأرض، مضيفًا: أن الأرض التى تسلم عقدها كان قد تقدم للحصول عليها عبر مزاد علنى فى السنوات السابقة ولكن توقفت الإجراءات بسبب الحرب على الإرهاب، وعقب انتهاء القوات المسلحة من القضاء على الإرهاب، بدأت الدولة فى إعداد تلك الأراضى وتمهيدها للزراعة من خلال إدخال المياه والكهرباء اللازمة لعملية الزراعة وتمهيد الأرض، واليوم نتسلم عقوداً تمنحنا حق الانتفاع بها بعد أن أصبحت الأرض جاهزة تماماً للزراعة .

شكراً للرئيس

وفى ذات السياق وجه الشيخ صلاح سالم، من شيوخ سيناء، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى على تحقيق الحلم السيناوى الذى طال انتظاره وهو عقد الأراضى الزراعية بنظام حق الانتفاع، بعد أن ظل أهالى سيناء يبحثون لسنواتٍ طويلة عن حلٍ لمشكلة الانتفاع بالأراضي، لأن ذلك يخلق حالة من النظام وإثبات حق الانتفاع لكل مواطن وهى مشكلة كان يعانى منها المواطن السيناوى لعقودٍ طويلة، ولكن اليوم تم حل المشكلة بفضل قرار الرئيس السيسي .

ومن جانبه قال الشيخ سليم أبو سليمان: إن عقود حق انتفاع الأراضى تعد تأكيدًا من الدولة على أن المواطن السيناوى جزء أصيل من نبت الشعب المصري، ويستطيع الانتفاع بأرض سيناء أسوة بأى بقعة من أرض مصر، مضيفًا: أنه لمس بصدق جهود القيادة السياسية والحكومة فى تنمية سيناء؛ الأمر الذى أصبح واقعًا حقيقيًا يعيشه أهالى سيناء، وشدد على أن كل محاولات الفتن التى يحاول البعض زرعها بين المواطن السيناوى والدولة هى غير صحيحة وأن ما حدث من تسليم العقود هو رد عملى على تلك الأكاذيب التى يروج لها أصحاب المصالح والأجندات.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة