طاهر قابيل
طاهر قابيل


يوميات الاخبار

رحلة مصرية فى أعماق التاريخ

طاهر قابيل

الإثنين، 04 سبتمبر 2023 - 07:36 م

« قضيت يوماً فيما يطلق عليه رحلات اليوم الواحد هربا من الحر.. وتذكرت وأنا جالس على شاطئ بحيرة قارون ما قاله المؤرخ هيرودوت عنها بأنها بحيرة صناعية حفرتها أيدى البشر»

فى طفولتى وشبابى كنت أذهب فى رحلات مدرسية وجامعية الى محافظة الفيوم وكنت أقضى بها يوما وسط الخضرة وأستمتع بجوها الصافى، وأشاهد بحيرة قارون والشلالات وبحر يوسف والسواقى .. ومنذ سنوات دعانى صديقى الغالى المرحوم الأستاذ محمد عبد المقصود رئيس جمعية كتاب البيئة والتنمية فى ذلك الوقت، وأنا من ضمن أعضائها للقيام بسفارى إلى محمياتى «وادى الريان وبحيرة قارون»، وكان يوما لايتكرر استمتعت به واستفدت من المعلومات التى حصلت عليها.. فبحيرة قارون من أعمق وأكبر البحيرات الطبيعية ويصل عمقها إلى 14 مترا .. كانت فى الماضى تأتى لها مياه نهرالنيل أثناء الفيضان لانخفاض مستواها عن سطح البحر.. وتم بناء قناة وسدين بها لتخزين المياه لرى الأراضى بها.. واختلفت الروايات حول تسميتها.. ويعتقد البعض خطأ أنها الأرض التى خسف الله تعالى بها قارون أحد أثرياء بنى إسرائيل فى عهد سيدنا موسى عليه السلام .. والحقيقة أنها سميت لوجود روافد للبحيرة اتخذ كل واحد شكل القرن.. فأطلق عليها الفيومية قرون التى تحولت للتخفيف (قارون).. وتبلغ مساحتها330 كيلومترا مربعا، وأثر الجفاف عليها فتلقصت مساحتها.


جبل قطرانى
بحيرة قارون من المحميات الطبيعية وتحتوى على مجموعاتٍ نباتيةٍ متنوعة وتقصدها الطيور المهاجرة والمقيمة.. ويصل عمق المياه بها فى أغلب الأماكن 7أمتار.. ومياهها مالحة مما جعلها موطنا لبعض الأسماك البحرية.. ففى قاعها سنجد أسماكا ولافقاريات وطحالب حمراء من نوع بوليسفونيا.. كما أن البحيرة تحتضن آثارا مصرية قديمة، منها قصر الصاغة، وهو معبد صغير يضم 7 مقصورات من الطوب الوردى، ومعبد ديمية السباع من العصر الرومانى .. وفى الجزء الشمالى من البحيرة توجد منطقة جبل قطرانى التى أشتهرت برواسب حفرية بحرية ونهرية وقارية يرجع عمرها إلى 40 مليون سنة.. وهى منطقة صخرية من الحجر الجيرى ظهرت فيها حفريات أقدم قرد فى العالم يسمى «ايجيبتوثكس»، وحيوان «الأرسينيوثيريوم» الشبيه بالخرتيت، ولكن له 4 قرون ممتدة من الجمجمة وعثر ايضا على أسلاف فرس النهر والدرافيل وأسماك القرش، وأشجار متحجرة، وتشكل المحاجر الفرعونية «ودان الفرس» مظاهر جمالية تتكون من وحدات أثرية مترابطة، وطريق طوله 11 كيلومترا.. وهى من أقدم المحاجر.. ويرجع تاريخها إلى 2500 سنة قبل الميلاد.. وتتميز محمية قارون الطبيعية بأنها بيئة زراعية، وبها أنشطة سياحية وصيد أسماك البلطى والبورى والدنيس والقاروص والحنش وموسى والجمبرى الأبيض، وبها مجموعاتٍ نباتات متنوعة، وتقصدها الطيور المهاجرة والمقيمة، ومكان لمحبى الصيد والأختفاء بين الأحراش لمراقبة الطيور وتصويرها.


قضيت يوما فيما يطلق عليه رحلات اليوم الواحد هربا من الحر.. وأنا جالس على شاطئ بحيرة قارون.. تذكرت ما قاله المؤرخ هيرودوت عنها بأنها بحيرة صناعية حفرتها أيدى البشر في عهد الملك أمينوفيس، وأن مساحتها كانت 2800 كيلو متر مربع، بما يزيد على مساحتها الحالية بأكثر من 100مرة، وأنه كان فى وسطها هرمان تغمرهما المياه إلى منتصفهما وقت الفيضان .. وأن مياهها كانت عذبة ومصايدها مزدهرة، وتحمل اليها مياه فيضان النيل الكثير من المخصبات، وعرفت ان زيادة معدل البخر وتراكم أملاح مياه الصرف الزراعى دون معالجة أدى إلى ارتفاع ملوحة مياهها، وتدخلت الدولة مؤخرا فى إطار المشروع القومى لتطهير البحيرات وإعادتها إلى عهدها القديم، ويتجمع بمنطقة بطن البقرة في منتصف الساحل الشمالى، وجزيرة القرن الذهبى بمنتصف البحيرة ما لا يقل عن 20 ألف طائر من طيور النورس سنوياً، وتجمعات من الحمام البرى، بالإضافة إلى الضب المصرى والورل.. كما عثر بالجزيرة على 7 هياكل للحيتان وآثار لإنسان ما قبل التاريخ.


شلالات وعيون
بمحميتى جزيرة قارون والريان منطقة الشلالات التي تصل بين البحيرتين الصغرى والكبرى، وأيضا عيون الريان أو واحة العيون، وكثبان رملية كثيفة متحركة، وعيون طبيعية كبريتية، و31 نوعاً من النباتات الصحراوية والحيوانات منها الغزال والفك وثعلب الرمال والثعلب الأحمر والذئب والطيور المقيمة والمهاجرة بجبل أو مناقير الريان أهمها صقر شاهين والحر، وعثر بها على حفريات بحرية وبعض الآثار بجبلى المدورة وبين النهدين.. وفى جارة جهنم على بقايا أحفورية متحجرة عمرها40 مليون سنة لحيتان بدائية، وأسنان لأسماك القرش، وأصداف وحيوانات بحرية منقرضة، وبالوادى متحف للحفريات، وتغير المناخ، وبه حوت «الباسيلو سورس إيزيس» وهو أضخم حوت متحجر، بالإضافة لمجموعة فريدة من حفريات الفقريات التي تظهر تحول «وادى الحيتان» نتيجة لتغير المناخ من بحر إلى صحراء خلال ملايين السنين.


استمتعت بعد قضائى يوما فى رحلة سفارى عبر التاريخ بمحافظة الفيوم.. واتجهت لاستكمال مغامرتى إلى محمية الواحات البحرية بمحافظة الجيزة القريبة من الفيوم .. تضم الواحات البحرية مناطق الدست والمغرفة وجبل الإنجليز والصحراء السوداء.. وبالمحمية منخفض من المنخفضات السبعة الرئيسية بالصحراء الغربية.. وتبلغ مساحتها ألفى كيلومتر مربع.. وتأخذ شكلاً بيضاويا وتبعد عن مدينة 6 أكتوبر360 كيلو مترا.. وتقع بين محميتي «سيوه والصحراء البيضاء» وهى همزة الوصل بينهما.. ومحمية «الواحات البحرية» منطقة أبحاث علمية بعد اكتشاف حفريات «باراليتيتان» وهو ثانى أضخم ديناصور في العالم.. وكانت منذ قدماء المصريين ممرا للقوافل التجارية مع شمال أفريقيا.. وبها آثار فرعونية ورومانية وإغريقية.. ويهدف إعلانها محمية طبيعية لصيانة ثرواتها وإيقاف التعدى على مناطق التراث الطبيعى والثقافى.. وتحقيق برامج التنمية السياحة البيئية.. والحفاظ علي التكوينات الرملية باشكالها المختلفة والجيولوجية الفريدة والموارد النباتية والحيوانية والآبار والعيون وصون التراث الطبيعى والحضارى وجذب السياحة العالمية.
الدست والمغرفة
تتميز المحمية بغناها بالتنوع البيولوجى من الكائنات الحية النباتية والحيوانية التى يتهددها التدمير لموائلها الطبيعية والاستغلال المفرط لتلك الموارد خاصة الغطاء النباتي الذى يستخدم للوقود وصناعة الفحم والرعى.. وأيضا الجمع الجائر للأعشاب الطبية .. ومنطقة «تلا الدست والمغرفة» إرث جيولوجى نادر لأنها منطقة أبحاث للحفريات الفقارية واكتشاف أول الديناصورات المصرية عام 1910 وبها العديد من الحيوانات المتحفرة من الديناصورات آكلات اللحوم التى تتميزبالفقرات الظهرية التي تشبه الأشواك وهو الأول أفريقياً قبل اكتشاف حفريات أخرى في رسوبيات العصرالطباشيرى بالمغرب والجزائر وتونس وليبيا والنيجر والسودان.. كما تم ايضا اكتشاف ديناصور المد والجزر»آكل العشب»، وأطلق عليه «باراليتيتان» وهوثانى أضخم ديناصور في العالم بالعصر الطباشيري.. وتتميز منطقة الصحراء السوداء بالتلال المنعزلة واللاند سكيب حيث تتناثر التلال كأرخبيل من الجزروتتباين فى أحجامها وتكويناتها وارتفاعاتها وأشكالها وبعضها لونه قاتم يتكون من الدلوريت والكوارتزيت الحديدى والقليل منها من الحجر الجيرى الأبيض وتحتوي في بعض أجزائها علي أكاسيد الحديد بألوانها الحمراء والبرتقالية والصفراء. أما جبل الإنجليز فيقع بالمنطقة الفاصلة بين قرية «منديشة ومدينة الباويطى» وأطلق عليه هذا الاسم لتمركز القوات الإنجليزية عليه اثناء الاحتلال البريطانى للواحة.. وتوجد على قمته أطلال تعود لفترة الحرب العالمية الأولي.. حينما قام «النقيب ويلمز» بإنشاء مبنى من 3غرف وحمام لمراقبة القوات السنوسية التى كانت تهاجم الواحة.. ويتميز الجبل بقمته السوداء من الصخور البركانية مما يشير لوجود نشاط بركانى قديم بالمنطقة.. وبالجبل بئر مائية رومانية بقمته.


الواحات البحرية بها نصف مليون نخلة تنتج 25 ألف طن من أجود أنواع التمور.. وتتمتع المنطقة بمقومات جذب السياحة البيئية والسفارى والتخييم في الصحارى خاصة السوداء التي تتغطي بالرواسب البازلتية والعلاجية لأنتشار الآبار والعيون الكبريتية والرمال والشمس للاستشفاء من الأمراض الجلدية والروماتيزمية.. ولم أستطع ترك ارض التاريخ والحكايات دون أن أمر على محمية قبة الحسنة وتقع بمنطقة أبو رواش بنهاية وادى الحسنة على طريق «القاهرة   الإسكندرية» الصحراوى.. وعلى بعد 8كيلومترات من أهرامات الجيزة.. وتبلغ مساحتها كيلومترا مربعا وتعكس فترة من تاريخ الأرض المعقد والعصور الجيولوجية الوسطى .. و تتكون من سلسلة متعاقبة من القباب الصخرية المعتدلة والمقلوبة.. ولا توجد عادة سوى فى باطن الأرض.. وقد تعرضت المنطقة إلى العديد من الفوالق مما ساعد على زيادة وعورتها.. ومن أشهر النباتات التي لا توجد إلا بها «سلسولاباكوا» وهو من الشجيرية القزمية ذات الجذع الخشبى.. وله أهمية رعوية لكافة أنواع الحيوانات.. وقبة الحسنة تمثل تركيبا جيولوجيا معقدا ولها أهمية علمية وثقافية للمهتمين بدراسة علم الجيولوجيا في شتى أنحاء العالم وهى تعتبر متحفا طبيعيا مفتوحا للحياة القديمة والعصر الطباشيرى العلوى منذ100 مليون سنة.. وتنتشر بها حفريات نباتات سرخسية وحيوانات أولية تتبع الجوفمعويات والاسفنجيات البحرية مما ساعد فى تحديد عمر طبقات الصخور القديمة.


متحف جيولوجى
المحميات الطبيعية فى مصر مصدر معلومات عن التكوينات الجيولوجية الفريدة والمتنوعة.. فبلدنا الدولة الوحيدة بالعالم التى تضم أكثر من 30 محمية طبيعية فى كل محافظات مصر من القاهرة الى اسوان.. فعندما اسير فى الطرق والشوارع بجوار نهر النيل والصحراء ذات الرمال الصفراء بمحافظتى الفيوم والجيزة.. لا أتصور ان بتلك الأراضى كانت تعيش بها الديناصورات والحيتان .. وأنها الأن متاحف جيولوجية مفتوحة ومصدر مهم لدراسة الحفريات وتطورالحياة على الأرض.. ونموذج حى لتأثيرالتغيرات المناخية والبيئية على كوكبنا.. فكما قال جدودنا من قدماء المصريين أن آدم وحواء عاشا فى مصر وأنها كانت ولا تزال أم الدنيا.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة