جانب من التكريم
جانب من التكريم


رئيس اتحاد المصارف: جائحة كورونا أظهرت احتياج الدول للرقمنة

شيماء مصطفى

الثلاثاء، 05 سبتمبر 2023 - 04:29 م

أظهرت جائحة كورونا التي أدت إلي إغلاق الدول والاسواق، الأهمية الكبيرة للرقمنة في المساعدة على استمرار العمل في معظم القطاعات الاقتصادية، وخاصة في القطاع المالي، وفقا لتصريحات محمد الأتربي رئيس اتحاد المصارف العربية.

جاء ذلك خلال المؤتمر المصرفي في الرياض 2023 الذي عقد تحت عنوان الآفـاق الاقتصاديـة العربيـة في ظـل المتغيـرات الدوليـة، على مدار يومي 4 و5 سبتمبر في الرياض بالمملكة الغربية السعودية.

وأضاف رئيس اتحاد المصارف العربية، أن هذه الأزمة أظهرت جلياً الإستفادة والمنافع غير المحدودة للتحول الرقمي، واهمية زيادة الاستثمار في البنية التحتية الرقمية، سواء بالنسبة للحكومات أو مؤسسات الأعمال بمختلف أشكالها.

وأضاف محمد الأتربي، أن المنطقة العربية بالفعل، شهدت تسارعاً كبيراً في الاستثمار في الرقمنة والتكنولوجيا الرقمية، في قطاعات التعليم والصحة والحكومة الالكترونية والمصارف والسياحة وغيرها، مع توسع غير مسبوق في قطاع الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا، وخاصة التكنولوجيا المالية.

وتابع أنه من جهة اخرى، استدعت المخاطر الكبيرة الناجمة عن التغير المناخي وارتفاع درجات الحرارة، استنفار دول العالم والمنظمات الدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي للعمل على مكافحة أو على الأقل الحدّ من، مخاطر التغير المناخي، عبر تشجيع الاستثمار في الاقتصاد الأخضر والدعوة إلي وضع ضوابط للمشروعات المسببة للانبعاثات الكربونية، واسهام القطاع المالي والمصرفي في هذا المجال عبر التوسع في الخدمات المالية والمصرفية الخضراء.

وأكد رئيس اتحاد المصارف العربية، أنه بناء على ذلك، نشأت فرص استثمار هائلة، تتعلّق بإنتاج الطاقة، والنقل، والتصنيع، والسياحة، والتي تشكّل فرصاً تمويليةً واعدةً للمصارف والمؤسسات المالية.

ولفت إلى أنّ إتحاد المصارف العربية وقّع عدّة مذكرات تفاهم مع منظمات عربية وإقليمية تعنى بتعزيز العمل العربي المشترك تحت مظلّة جامعة الدول العربية في مواضيع تتعلّق بالتنمية المستدامة، نذكر منها مذكرة تفاهم مع المنظمة العربية للسياحة ومقرّها المملكة العربية السعودية.

 

اقرأ أيضاً

 

محمد الأتربي: 4.4 تريليون دولار حجم الموجودات المجمّعة للمصارف العربية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة