صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


المركبة الهندية «Chandrayaan-3» تظهر قدرتها على القطب الجنوبي للقمر 

ناريمان محمد

الأربعاء، 06 سبتمبر 2023 - 08:25 ص

 أظهرت المركبة الهندية «Chandrayaan-3» الرائعة قدرتها على الحركة المثيرة للإعجاب على القطب الجنوبي للقمر، على بعد أكثر من 200 ألف ميل من الأرض. 

 وتُظهر اللقطات الملونة التي نشرتها وكالة الفضاء الهندية «ISRO»، الجهاز ذو العجلات الأربع وهو يؤدي "دورانًا" بزاوية 360 درجة أثناء بحثه عن مسار جديد للاستكشاف. 


 تم التقاط المقطع بواسطة كاميرا موجودة على مركبة الهبوط الأكبر حجمًا «Chandrayaan-3»، والتي حملت المركبة الجوالة إلى القمر قبل إطلاقها الأسبوع الماضي . وقالت وكالة الفضاء الهندية إن المركبة تبدو وكأنها "طفل يمرح" في الفناء .

 ظل «Chandrayaan-3» على سطح القمر منذ تسعة أيام، وقد اكتشف العديد من العناصر في الأرض المغبرة ، بما في ذلك الكبريت والسيليكون والأكسجين. 


 نشرت وكالة الفضاء الهندية، منظمة أبحاث الفضاء الهندية أو ISRO، على موقع X (تويتر) : "تم تدوير المركبة بحثًا عن طريق آمن. تم التقاط الدوران بواسطة كاميرا Lander Imager.


 يتألف Chandrayaan-3 من مركبة هبوط ثابتة ذات أرجل طويلة (تُدعى "Vikram") ومركبة جوالة ذات عجلات ('Pragyan')، لكن كلاهما مجهز بأدوات علمية لدراسة سطح القمر. وأكد منشور آخر نشرته الوكالة الخميس الماضي أن مركبة الهبوط اكتشفت للتو البلازما بكميات قليلة.، البلازما، التي يشار إليها غالبًا بالحالة الرابعة للمادة، هي غاز متأين يحتوي على أعداد متساوية من الشحنات الموجبة والسالبة. 


 وقالت وكالة الفضاء: "من المحتمل أن تساعد هذه القياسات الكمية في تخفيف الضوضاء التي تسببها البلازما القمرية في اتصالات الموجات الراديوية، كما يمكنهم المساهمة في التصاميم المحسنة لزوار القمر القادمين." 

 واكتشفت المركبة بالفعل وجود الكبريت في تربة المنطقة الجنوبية من القمر، وهو ما قال أحد الخبراء إنه قد يكشف المزيد عن أصول جارنا القمري.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة