وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا  يلتقي نظيره الأمريكي في كييف
وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا يلتقي نظيره الأمريكي في كييف


وزير الخارجية الأمريكى يصل إلى كييف

استقالة 3 نواب لوزير الدفاع الأوكرانى عقب يوم من إعفائه

الأخبار

الأربعاء، 06 سبتمبر 2023 - 09:10 م

عواصم - وكالات الأنباء:
قالت وسائل إعلام أوكرانية إن وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن وصل صباح أمس إلى كييف، فى زيارة غير معلنة. وانتشرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعى تظهر حواجز وشوارع مغلقة وسط العاصمة الأوكرانية.


فى غضون ذلك وبعد يوم من تصويت البرلمان الأوكرانى بالأغلبية على إقالة وزير الدفاع أليكسى ريزنيكوف، قدم 3 من نوابه أمس استقالاتهم من مناصبهم.
وقال عضو البرلمان الأوكرانى أليكسى جونشارينكو، فى قناته على «تيليجرام»، إن نواب وزير الدفاع فلاديمير جافريلوف، وفيتالى دينيجا، وأندريه شيفتشينكو، استقالوا أمس من مناصبهم. وكان دينيجا مسؤولا عن قضايا التطوير الرقمى فى وزارة الدفاع، فيما عهد لأشيفتشينكو إدارة قضايا التكامل الأوروبي.ومن المتوقع أن ينظر البرلمان الأوكرانى اليوم الخميس فى ترشيح الرئيس السابق لصندوق أملاك الدولة رستم عمروف لهذا المنصب، بترشيح من الرئيس فولاديمير زيلينسكي.


فى هذه الأثناء اعتبر سكرتير مجلس الأمن والدفاع الوطنى الأوكرانى أليكسى دانيلوف أن الحرب العالمية الثالثة بدأت بالفعل، وهى تجرى الآن فى أوكرانيا.
وقال دانيلوف خلال منتدى كييف للأمن، إن «إصرار جميع مواطنينا يثبت أن أوكرانيا يجب أن تكون عضوا فى حلف شمال الأطلنطى ( الناتو). ونحن سنعزز الحلف، وإن الأحداث التى ستتطور فى العالم لن تتوقف».


وأضاف أن الحرب العالمية الثالث بدأت منذ فترة معينة فى مرحلتها الهجينة، والآن دخلت فى مرحلتها الفعالة. وإذا كان أحد يعتبر أن هذه هى تسوية الحسابات بين روسيا وأوكرانيا، فإن هذا خطأ والأمر أكثر تعقيدا بكثير.. كذلك فإن الظروف الجيوسياسية فى العالم تشير إلى أن هذا النزاع ليس الأخير فى العالم، معبرا عن رأيه بأنه بعد النزاع الأوكرانى سيتغير دور الكثير من المؤسسات الدولية، بما فيها الأمم المتحدة.


فى سياق منفصل، أشار وزير الدفاع البريطانى جرانت شابس إلى تدمير الجيش الروسى دبابة «تشالنجر 2» البريطانية (دبابة سلاح المشاة البريطاني) فى أوكرانيا. وقال شابس فى حديث صحفي، «أستطيع أن أؤكد ذلك»، وعندما سئل عما إذا كان من المقرر تعويض هذه الدبابة لكييف، أجاب شابس بالنفي.


ومن جانبها كتبت صحيفة ميلاترى ووتش الأمريكية أن دول حلف الناتو قد تعيد النظر فى مسألة إمداد قوات كييف بالمزيد من العتاد العسكرى عقب تدمير القوات الروسية لدبابة تشالنجر 2.


وأوضحت الصحيفة فى مقال نشرته أنه «بينما تناقش الدول الغربية مسألة تزويد أوكرانيا بالمزيد من شحنات الأسلحة، سيشكل تدمير القوات الروسية لدبابة تشالنجر 2 التى لم يتمكن أحد من قبل إلحاق أضرار جسيمة بها نقطة تحول سلبية تدفعهم إلى التفكير مجددا فى مدى صوابية قراراتهم».
وأشار المقال إلى أن هذا الحادث يجب أن يكون بمثابة جرس إنذار للولايات المتحدة التى تخطط لتزويد أوكرانيا بدبابات أبرامز إن 1 إيه 1 الأمريكية الحديثة والتى تمتلك فرصا أقل بكثير من الدبابة البريطانية للصمود فى أرض المعركة.

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة