العقار المنهار
العقار المنهار


حريق وضحايا.. كواليس مأساة حدائق القبة أمس

باسم دياب

الخميس، 07 سبتمبر 2023 - 06:05 ص

شهدت منطقة حدائق القبة صباح أمس واقعتين مؤسفتين بعدما شب حريق هائل داخل جراج تكاتك أدي إلي تفحم 32 توك توك ، ومصرع 4 أشخاص وإصابة 6 اخرين في انهيار عقار بترعة الجبل.

 وسيطرت حالة من الطواري بمديرية أمن القاهرة فور تلقي البلاغين وانتقل قيادات مديرية أمن القاهرة إلي موقع البلاغين لفحص البلاغات وتم الدفع بقوات الإنقاذ البري إلى العقار المنهار بينما توجهت سيارات الإطفاء إلى موقع الحريق. 

تفحم 32 توك توك
 

وصلت 5 سيارات إطفاء إلى مكان البلاغ بنشوب حريق، فشلت محاولات الأهالي للسيطرة على ألسنة اللهب وانطلقت بخراطيم المياه والخزانات الضخمة لمحاصرة النيران ونجحت بعد قرابة ساعتين في إخمادها تمامًا. 

ونجحت الأجهزة الأمنية بالقاهرة في السيطرة على حريق التهم 32 توك توك داخل الجراج بينما نجحت القوات في استخراج نحو 70 آخرين دون خسائر. 

البداية عندما تلقت غرفة عمليات إطفاء القاهرة بلاغًا بنشوب حريق في جراج تكاتك بدائرة قسم حدائق القبة، وعلي الفور انتقلت قوات الحماية المدنية وتم الدفيه ب6 سيارات أطفاء إلى مكان البلاغ، وتمكنت القوات من محاصرة النيران قبل احتراق التكاتك الموجودة في الجراج.

 

وأنهتجهات التحقيق معاينة الحريق، حيث اتضح من خلال المعاينة احتراق ما يقرب من32 مركبة دراجة نارية، فيما تم استخراج 70 توك توك أخرى فى حالة سليمة، ولا توجد أية خسائر فى الأرواح.

وانتدبتجهات التحقيق المعمل الجنائي لمعاينة موقع الحريق ، وإعداد تقرير مفصل لبيان سبب الحريق، والتأكد من وجود شبهة جنائية من عدمه، وحصر الخسائر الناجمة عن الحريق، وكلفت المباحث الجنائية بسرعة إجراء التحريات.

عقار حدائق القبة

البلاغ الثاني كان مؤلم لأهالي حدائق القبة بسبب احتجاز أشخاص أسفل الأنقاض المنهارة، حيث حصرت قوات الإنقاذ البري سكان العقار لبيان عدد المختفين أسفل الركام وبدأت عمليات الإنقاذ حتى تم استخراج ٤ جثامين و٦ مصابين على قيد الحياة. 

كشفت تحريات رجال المباحث أن من بين المتوفين أسرة مكونة من رجل وزوجته وابنه، وأضافت التحريات أن العقار انهار فى وقت متأخر من الليل وأسفر عن وفاة مسن يدعى زين قدرى وزوجته وابنه محمود بالإضافة إلى شخص رابع. 

وحصلت "بوابة أخبار اليوم " على صورة أحد ضحايا حادث عقار حدائق القبة المنهار ويدعى محمود زين، طبيب جراحة تجميل، والذي لقى مصرعه  أسفل الأنقاض. 

كما حصلت "بوابة أخبار اليوم " على أسماء المتوفين والمصابين  وهم الحاج زين ونجله محمود زين وإسلام زين وشيماء زين وآية زين ووالدتهم.   وارتفع عدد ضحايا حادث انهيار عقار حدائق القبة المنهار لـ 4 متوفين و5 مصابين. 

وانتقلت قيادات مديرية أمن القاهرة وقيادات محافظة القاهرة للمنطقة الشمالية الى موقع انهيار عقار حدائق القبة لمتابعة جهود الانقاذ والبحث عن المفقودين فى موقع الحادث. 

فيما قامت معدات ثقيلة بمعاونة رجال الإنقاذ البرى فى رفع أنقاض العقار المنكوب للبحث عن المفقودين. 

 كانت غرفة عمليات النجدة بمديرية أمن القاهرة تلقت بلاغا يفيد بوقوع انهيار عقار مكون من 4 طوابق وطابق أرضي في شارع ترعة الجبل بدائرة قسم شرطة حدائق القبة. 

 وعلى الفور انتقلت قوات الإنقاذ البرى التابعة للحماية المدنية وقيادات محافظة القاهرة والدفع بالمعدات الثقيلة إلى موقع انهيار العقار فيما قامت قوات الشرطة بفرض كردون أمنى فى موقع الحادث حرصا على سلامة المواطنين.  وتقوم قوات الإنقاذ البرى بالبحث أسفل الأنقاض عن مفقودين فيما يقوم رجال المباحث بسماع أقوال الشهود العيان وجمع المعلومات حول الواقعة وملابسات والاستعلام عن وجود مفقودين آخرين. 

تشكيل لجنة هندسية

كما قرر اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة تشكيل لجنة هندسية لفحص العقارات المجاورة للعقار المنهار فى حدائق القبة، مع عمل الصلبات والتحفظات اللازمة لتأمين سلامة المارة والعقارات مؤكدًا على ضرورة رفع المخلفات الناتجة عن الحادث فور انتهاء النيابة العامة من المعاينة. 

 وتابع اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة عمليات رفع أنقاض العقار المنهار بحدائق القبة موجهًا مديرية التضامن الاجتماعي بصرف الإعانات العاجلة اللازمة للمتضررين من حادث الانهيار.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة