صورة موضوعية
صورة موضوعية


العربية لحقوق الإنسان تندد بجرائم الحرب الإسرائيلية في الضفة الغربية

مروة العدوي

الخميس، 07 سبتمبر 2023 - 04:59 م

 

 تتابع المنظمة العربية لحقوق الإنسان ببالغ القلق موجة الاعتداءات الهائلة التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية، والتي لم تستثن أي من مدن وبلدات الضفة بالاقتحامات والقتل خارج نطاق القانون والاعتقالات وهدم المنازل، وتعمد سلطات الاحتلال الإسرائيلي بشكل خاص إلى استهداف مخيمات اللاجئين المكتظة على نحو ما جرى خلال اليومين الماضيين في مخيم جنين مجدداً ومخيم نور شمس في طولكرم.

 وأدانت المنظمة ما ترتكبه قوات الاحتلال بحق سكان الضفة الغربية والتي تشكل جرائم حرب وخروقات جسيمة لأحكام القانون الإنساني الدولي وقواعد اتفاقية جنيف الرابعة للعام 1949، والتي تستوجب تحرك المجتمع الدولي نحو اتخاذ التدابير العاجلة والفعالة لردع الاحتلال ووقف جرائمه وتوفير الحماية للمدنيين الفلسطينيين.

 وتشير الإحصاءات إلى استشهاد ما لا يقل عن 230 فلسطينياً منذ مطلع العام الجاري، كان من آخرهم "عايد أبو حرب" (21 عاماً) في مخيم نور شمس بطولكرم، و"محمد زبيدات" (17 عاماً) بقرية الزبيدات التابعة لمدينة الأغوار، فضلاً عن جرح ما لا يقل عن 30 فلسطينياً، بينهم 4 خلال اقتحام قوات الاحتلال لمخيم جنين ليلة أول من أمس، وهو الاقتحام الثاني للمخيم منذ يوليو الماضي الذي راح ضحيته 13 فلسطينياً.

 ترافقت هذه الأحداث مع موجة اعتقالات في القدس الشرقية المحتلة ورام الله ونابلس والخليل، مع الاستمرار في تدمير المنازل ورفض تسليم جثامين الضحايا لذويهم، فضلاً عن الاعتداء على النساء وامتهان كرامتهن وسرقة أموال الفلسطينيين وفقاً لمنظمات حقوقية إسرائيلية.

 وتعرب المنظمة عن استنكارها لاستخدام سلطات الاحتلال القصف الجوي بالطائرات المسيرة للمناطق المدنية المأهولة وذات الاكتظاظ، وهو الأسلوب الجديد الذي لجأت إليه سلطات الاحتلال بعد تنامي خسائرها في الاقتحامات المتكررة.

 وقال "علاء شلبي" رئيس المنظمة أن "الاقتحامات الإسرائيلية المتزايدة للمناطق المدنية المكتظة أسفرت عن سقوط أعداد كبيرة من الضحايا المدنيين غير المنخرطين في أنشطة المقاومة المسلحة للاحتلال، وشكلت بالتالي استفزازاً كبيراً للسكان وبخاصة الشباب".

وأضاف أن هذه الاقتحامات مع دورة الاعتقالات واضطهاد الأسرى وهدم المنازل والقتل على أساس الهوية في حواجز الطرق ومنع تسليم جثامين الضحايا لذويهم سيؤدي حتماً إلى حفز السكان على المقاومة بالصور المختلفة، مشيراً إلى تصاعد أعداد الضحايا الفلسطينيين الذين تجاوز عددهم خلال ثمانية أشهر العام الحالي عدد ضحايا الأشهر الإثنى عشر العام الماضي".

وختم بالتحذير من " نكبة جديدة تتم من خلال استهداف المخيمات لإجبار قاطنيها على النزوح مجدداً".

 وأكدت المنظمة مجدداً على واجبات ومسئولية مجلس الأمن الدولي في التحرك فوراً لوقف الجرائم الإسرائيلية واتخذا التدابير نحو إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتفعيل الشرعية الدولية.


 وتدعو مجدداً الدول الأطراف في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية لسحب الثقة من المدعي العام الحالي للمحكمة "كريم خان" لتخاذله الواضح عن النهوض بواجباته في تنفيذ قرار فتح التحقيق في الأوضاع في الانتهاكات المرتكبة في فلسطين المحتلة وهو القرار الصادر في مارس2021 قبل ثلاثة أشهر على توليه منصبه، وهو التخاذل الذي يتناقض قطعياً مع المغزى من إنشاء المحكمة.


 وتجدد المنظمة دعوتها للحكومات العربية للضغط نحو وفاء المجتمع الدولي بمسئولياته في توفير الحماية الدولية للمدنيين الفلسطينيين تحت الاحتلال، وتوفير الدعم لصمود الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال وجرائمه.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة