الأميرة فايزة
الأميرة فايزة


الأميرة فايزة.. ابنة الملك «خياطة»

حاتم نعام

الجمعة، 08 سبتمبر 2023 - 02:19 م

جمال وذكاء منقطع النظير، صفات كانت تتمتع بها الأميرة فايزة شقيقة الملك فاروق، حيث فوجئ المصريون في أربعينيات القرن الماضي، بالديوان المليكي يذيع خبرًا عن موافقة الملك فاروق على خطبة شقيقته الأميرة فايزة ابنة الملك فؤاد الأول على محمد علي رؤوف حفيد الأميرة فاطمة إسماعيل، بعد أن حضر قادما من سويسرا وأقيمت له وليمة عشاء عائلية في يخت الملك فاروق الأول.

كان العريس هو محمد علي رؤوف حفيد الأميرة فاطمة إسماعيل شقيقة الملك فؤاد، والتي تزوجت في عام 1883 من محمود سري باشا وأنجبت أميرة التي تزوجت من رؤوف بك من كبار رجال الجيش العثماني ورزقا بـ«العريس» سنة 1917 والذي أمضى حياته متنقلا بين مدن أوروبا ومصر. 

ودرس عريس الأميرة فايزة الجيولوجيا والعلوم الاقتصادية في سويسرا وأمريكا، ومن المصادفات الغريبة أن إمبراطور إيران وقرين الإمبراطورة فوزية شقيقة الأميرة فايزة «العروس» درس هو الآخر في سويسرا، ويتحدث اللغتين الإنجليزية والفرنسية بطلاقة.

 كما يزاول أنواع من الرياضات المختلفة وفي مقدمتها رياضة الانزلاق على الجليد وهو شاب طويل القامة له جسم رياضي وشارب صغير وله شخصية قوية جذابة ومتمسك بالدين الحنيف وتعاليمه، بحسب ما نشرته جريدة أخبار اليوم في 11 نوفمبر 1944.

ابنة الملك فؤاد.. خياطة ماهرة 

 أما العروس فتبلغ من العمر 23 عاما، وتجيد اللغة العربية وتحفظ كثير من أشعار أحمد شوقي وباحثة البادية الكاتبة المصرية ملك حفني ناصف ومحمود سامي البارودي، وتحفظ كثيرا من شعر الخنساء.

 ودرست الأميرة فايزة اللغة العربية والتاريخ الإسلامي واللغتين الإنجليزية والفرنسية، كما تجيد السباحة ولعبة التنس وركوب الخيل والتطريز فهي التي صنعت مفارش الموائد في قصر الدقي، كما تهوى العروس

وتمت الخطوبة بطريقة عائلية؛ حيث طلب الخطيب يد العروس وجمع جلالة الملك عنه كل المعلومات واطمان لخلقه الكريم، وقال: إنه يوافق على هذه الخطوبة إذا وافقت الأميرة فايزة وعرضت الملكة نازلي الأمر على العروس ووافقت بدورها.

 وحضر محمد علي رؤوف وقابل الملك بمأدبة عائلية حضرها الملك فاروق والملكة نازلي والأميرات، وتم إعلان الخطبة رسميا، وأثناء خطوبة العروسين ذهبا لاستوديو بشارع قصر النيل وبه لوحات زيتية للآثار المصرية فقالت له فايزة العروس: «أنظر ما أجمل آثار بلادي»، فرد: «إن الجمال ليس قاصرًا على الآثار.. أنا أحب الآثار المصرية وأمضي ساعات أتأمل حجر من أحجار الأهرامات».

المصدر مركز معلومات أخبار اليوم
 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة