احباط عملية إرهابية استهدفت منشأة للسكك الحديدية فى شبه جزيرة القرم
احباط عملية إرهابية استهدفت منشأة للسكك الحديدية فى شبه جزيرة القرم


مساعدات عسكرية أمريكية جديدة لأوكرانيا بقيمة 600 مليون دولار

موسكو تحبط هجومًا إرهابيًا فى القرم وتجرى انتخابات محلية فى مناطق تحت سيطرتها

أخبار اليوم

الجمعة، 08 سبتمبر 2023 - 05:32 م

عواصم - وكالات الأنباء

أعلنت الولايات المتحدة تقديم مساعدات عسكريّة جديدة لأوكرانيا بقيمة 600 مليون دولار تشمل خصوصا معدّات لإزالة الألغام وأنواعا مختلفة من الذخائر.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) فى بيان إنّ هذه المساعدة تهدف إلى تلبية «احتياجات أوكرانيا فى ساحة المعركة» وتُظهر «الدعم الثابت» للولايات المتحدة.

غير أنّ هذه المساعدة الجديدة لن تكون متاحة على الفور فى الميدان، إذ إنّها تندرج فى إطار برنامج المساعدات الأمنيّة لأوكرانيا الذى من خلاله تُوفّر واشنطن معدّات لهذا البلد عبر صناعتها الدفاعيّة أو شركائها بدلا من أن تَسحبها مباشرة من مخزوناتها.

فى رد على التصريحات الروسية بأن ذخائر اليورانيوم المنضب، التى تعتزم الولايات المتحدة إرسالها لأوكرانيا، ستتسبب فى زيادة معدلات الإصابة بالسرطان، أكدت نائبة المتحدث باسم «البنتاجون» سابرينا سينج، رفض واشنطن للتصريحات الروسية، مؤكدة أنها عارية من الصحة.

وقالت إن التقارير تشير إلى عدم وجود أدلة ثابتة على أن ذخائر اليورانيوم المنضب تسبب السرطان.

يأتى هذا الإعلان غداة كشف وزير الخارجيّة الأمريكى أنتونى بلينكن الأسبوع الماضى عن مساعدة لكييف بقيمة مليار دولار، تتضمّن تزويد أوكرانيا ذخائر تحوى اليورانيوم المنضّب من عيار 120 ملم مخصّصة لدبّابات أبرامز الأمريكيّة التى وعدت واشنطن بتسليمها لكييف.

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسى ينس ستولتنبرج، إن الأوكرانيين يحققون تقدما أبطأ مما كان مأمولا فى هجومهم المضاد ضد روسيا، لكنهم يحققون مكاسب تبلغ نحو 100 متر فى اليوم.

وأضاف ستولتنبرج فى اجتماع للجنة بالبرلمان الأوروبى فى بروكسل «الأوكرانيون يحققون مكاسب تدريجية وهذا يثبت أهمية دعمنا وكذلك قدرتنا واستعدادنا لمواصلة الدعم».

وقال أمين عام الناتو: «هذا قتال عنيف وصعب، لكنهم تمكنوا من اختراق الخطوط الدفاعية للقوات الروسية. اعتاد الجيش الروسى أن يكون ثانى أقوى جيش فى العالم، والآن الجيش الروسى هو ثانى أقوى جيش فى أوكرانيا. هذا مثير للإعجاب للغاية».

ومن ناحية أخرى، أعلن جهاز الأمن الاتحادى الروسى، أنه أحبط «هجوما إرهابيا» على منشأة للسكك الحديدية فى شبه جزيرة القرم.

وأظهرت لقطات فيديو قيام جهاز الأمن الفيدرالى الروسى بالقبض على عميل للمخابرات العسكرية الأوكرانية من سيفاستوبول بتهمة التحضير لعملية تخريبية وصادرت قنبلة محلية الصنع منه.

وأضاف الجهاز فى بيانه أن العميل قام بناء على تعليمات من المخابرات العسكرية الأوكرانية بجمع معلومات حول مواقع ووحدات تابعة لوزارة الدفاع الروسية فى شبه الجزيرة.

وكانت السلطات الروسية أعلنت فى وقت سابق إسقاط طائرة أوكرانية مسيرة حاولت استهداف موقع صناعى فى منطقة بريانسك الروسية بجنوب البلاد، مما أدى إلى اشتعال النيران فى مبنى إدارى من دون وقوع إصابات.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، إن أنظمة الدفاع الجوى اعترضت مسيرتين فوق بريانسك، مشيرة إلى تدمير إحداهما فى الجو.

وعلى صعيد آخر انطلق أمس التصويت فى الانتخابات المحلية من مستويات مختلفة فى الأقاليم الروسية فى إطار يوم التصويت الموحد الذى سيستمر لمدة ثلاثة.

وتعتزم روسيا اجراء انتخابات على مختلف مستويات السلطة ولأول مرة ستشارك فيه جمهوريتا دونيتسك ولوجانسك الشعبيتان ومقاطعتا زابوروجيا وخيرسون التى تسيطر عليهم جزئيا من الأراضى الأوكرانية. 

وكان وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن قال فى وقت سابق إن الولايات المتحدة «لن تعترف أبدا بمطالبة روسيا بأى أرض أوكرانية ذات سيادة»، مضيفا أن واشنطن «تذكّر جميع الأشخاص الذين قد يدعمون» إجراء الانتخابات، «بما فى ذلك عبر العمل كمراقبين دوليين، بأنه قد تفرض عليهم عقوبات وقيود تتعلق بتأشيرات الدخول»..

واعتبرت السفارة الروسية فى الولايات المتحدة أن واشنطن تتدخل فى الشئون الداخلية لروسيا بوصفها لانتخابات تعتزم موسكو إجراءها فى مناطق من أوكرانيا وتعتبرها جزءًا من أراضيها بأنها «غير شرعية». 

وقالت السفارة الروسية فى بيان عبر «تليجرام»: «لقد انتبهنا إلى مزاعم مسئولين رفيعى المستوى فى الإدارة الأمريكية حول عدم شرعية الانتخابات فى المناطق الجديدة لروسيا.

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة