الحوار الوطني
  الحوار الوطني


الحوار الوطني: ضرورة عمل أرشيف ذو طابع للحفاظ على تراث السينما

مروة العدوي

الجمعة، 08 سبتمبر 2023 - 06:34 م

عقد الحوار الوطني جلساته العامة والعلنية لمناقشة قضية «الصناعات الثقافية بين الواقع والمأمول»، والمدرجة على جدول أعمال لجنة الثقافة والهوية الوطنية بالمحور المجتمعي.

ناقش الحضور عددًا من الموضوعات التي تتعلق بالصناعات الثقافية، وهي الدراما السينمائية والتليفزيونية المسرح، وأيضا الموسيقى والغناء، حيث عقدت جلسة خاصة بكل صناعة من تلك الصناعات لمناقشة أوضاعها والتحديات التي تواجها وكذلك سبل تطوريها والارتقاء بها، بمشاركة شخصيات بارزة من صناعها والقائمين عليها، وممثلي للقوى الحزبية والسياسية.

اقرأ أيضا| الحوار الوطني| هاني عادل يطالب بصناعة «الإيفينت».. والنهوض بمزيكا الشارع

أكد عدد من المشاركين على أهمية الحفاظ على تراث السينما المصرية وعمل أرشيف ذو طابع خاص من أجل ذلك، وإعادة النظر في دور الرقابة الفنية وما يعرف بالكود الأخلاقي، بجانب الإسراع في إيجاد حلول لتسهيلات إجراءات التصوير السينمائي وتخفيض نفقاتها، وتوحيد الجهة المانحة للتصاريح، وأيضًا تعظيم الشراكة بين القطاع العام والخاص في الإنتاج السينمائي والتلفزيوني.

وطالب عدد من المشاركين بتوفير قاعة مجمعة للعروض السينمائية والفنية داخل القرى عن طريق مبادرة "حياة كريمة, وإنشاء منصات رقمية لتقديم المحتوى الخاص بالأطفال وأخرى تعتمد على الذكاء الاصطناعي والهولوجرام لإنتاج نصوص وفيديوهات لإحياء رواد ورموز الفن والأدب وتكون منوطة بتحسين إنتاج الأفلام والبرامج التلفزيونية الأصلية لإعادة عرضها.

أما عن قضية الضرائب المتعلقة بصناعة السينما المصرية فطالب الحضور بضمها إلى التوصية الخاصة بتخفيض الضرائب التي تحصل على المسارح التي تضمنتها توصيات المرحلة الأولى من الحوار الوطني.

وفي الجلسة المخصصة لمناقشة "صناعة المسرح" طالب عدد من الحضور بهيكلة موارد وقوانين وزارة الثقافة ومؤسساتها للتمكن من الارتقاء بمسرح الدولة، وزيادة دور العرض السينمائي والمسارح وأيضاً افتتاح فروع الأكاديمية الفنون في كافة محافظات الجمهورية، وإعادة إحياء المسارح المدرسية ومسرحة جميع المناهج الدراسية من خلال مشروع قومي مخصص لذلك.

وفيما يخص مناقشات "الموسيقى والغناء" أكد عدد من الحضور على ضرورة الاهتمام بأحياء البعثات الموسيقية للخارج، لما تساهم فيه من تبادل ثقافي وكان له أثر بالغ في الارتقاء وتطوير صناعة الموسيقى خلال فترات سابقة وكذلك الاهتمام بتدريس الموسيقى والتذوق الفني بأن تصبح نشاطا أساسيًا في المدارس، وايضًا ضرورة الاهتمام بصناعة الفاعليات الموسيقية الفنية" وتنظيمها بما يدعم مصر اقتصاديًا، ويروج لها سياحيًا أيضًا.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة