وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف


لافروف يصل الهند للمشاركة في قمة العشرين

بوابة أخبار اليوم

السبت، 09 سبتمبر 2023 - 06:56 ص

وصل وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إلى عاصمة الهند نيودلهي للمشاركة في قمة العشرين.

وكان قد وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الجمعة 8 سبتمبر، إلى نيودلهي للمشاركة في أعمال قمة العشرين، التي تستضيفها الهند.

وأكد المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، أن مصر تربطها علاقات ثنائية متميزة وقوية مع الهند، وهى علاقات تاريخية ولها زخم تمثل فى مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي كضيف شرف فى احتفالية الهند بيوم الجمهورية فى يناير الماضى، علاوة على الزيارة التاريخية التى قام بها رئيس وزراء الهند ناريندرا مودى إلى القاهرة فى يونيو الماضى ومنحه قلادة النيل التى تعد الوسام الأرفع فى مصر.

وأشار المستشار أحمد فهمي إلى أن ذلك يعكس دلالات تؤكد أن مصر لديها علاقات متوازنة مع كافة الدول وتتعامل باستقلالية مع جميع القوى الإقليمية وهو ما كان جليا خلال الفترة الماضية من خلال انضمام مصر الى تجمع البريكس والعلاقات المصرية القوية مع الدول الغربية ومختلف القوى الإقليمية والدولية.

جاء ذلك فى تصريحات صحفية للمتحدث باسم رئاسة الجمهورية للوفد الصحفى المرافق للرئيس في العاصمة الهندية نيودلهي. 

وأوضح فهمي أن التوازن فى علاقات مصر الدولية يعد سمة مميزة وأساسية وثابتة تتسم بها السياسة الخارجية المصرية والتى ترسخت خلال السنوات الماضية .

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن العالم يمر حالياً بظروف دولية دقيقة ونتحدث منذ سنوات عن إصلاح المنظومة الدولية وحوكمة منظومة التمويل حتى قبل تفاقم الأزمات التى مر بها العالم مؤخراً وفى مقدمتها جائحة كورونا وتداعيات الحرب الروسية الاوكرانية وارتفاع معدلات التضخم فى غالبية دول العالم .

اقرأ أيضا | روسيا والهند تبحثان قضايا التعاون الثنائي على هامش قمة رابطة "آسيان"


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة