زلزال المغرب
زلزال المغرب


«زلزال المغرب».. ‏‏إرشادات يجب اتباعها عند حدوث أي زلزال| صور

إيمان حسين

السبت، 09 سبتمبر 2023 - 05:50 م

منذ ساعات ماضية شاهدة المغرب زلزال بمنطقة مراكش يعد واحد من أقوي الزلازل التي ضربت المملكة المغربية خلال 50 عاماً، حيث رصد 8 توابع للزلزال الرئيسي الذي حدث بالمغرب أكبرهم بقوة 4.8 بعد الزلزال الرئيسي بثمانية دقائق وآخر تابع بقوة 3.3 بتوقيت الساعة السادسة وخمسون دقيقة بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

وفي السياق ذاته أفاد مرصد حلوان للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بعد زلزال المغرب ،تقدم  بعض الإرشادات السلامة التي يجب اتباعها عند حدوث اي زلزال ،وماذا تفعل عند حدوث زلزال؟

- لا تفزع وحاول التصرف بهدوء وعقلانية أينما كنت لحظة حدوث الزلزال.

- ابتعد عن الأشياء غير المثبتة كالخزائن والرفوف والنوافذ.

- اجلس وتمدد تحت طاولة أو كنبة كبيرة الحجم.

- قم بفصل الكهرباء والغاز.

- إذا كنت تقود سيارتك عند حدوث زلزال فعليك التوقف فورًا إلى جانب الطريق.

- تجنب إيقاف المركبة تحت الجسور أو خطوط الضغط العالي. 

- لو كنت على شاطئ البحر ابتعد عنه فورا خوفا من التعرض لموجات فيضانية ولا تذهب للشاطئ قبل 12 ساعة على الأقل

- إذا كنت بالمدرسة يجب عدم الاندفاع على السلم لأن هذا قد يؤدي إلى انهيار السلم

ومن جانبة قال الدكتور شريف الهادي، رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية ، أن زلزال المغرب الذي حدث في صباح اليوم وقع في منطقة نشطة زلزاليا.

وأوضح الهادي، خلال مؤتمر صحفي عقد للحديث عن زلزال المغرب، أن زلزال اليوم يقع في منطقة نشاط زلزال منذ القديم الأزل، وتشهد باستمرار هزات أرضية وصلت درجتها منذ فترة قريبة لـ6 درجات على مقياس ريختر.
وأعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن عقد مؤتمر صحفي للحديث عن زلزال المغرب الذى حدث صباح اليوم وأدي إلي وقوع المباني والبيوت وأودى بحياة أكثر والتي وصلت حتى الآن إلى 296.
وقال الدكتور جاد القاضى- رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن منطقة مراكش زلزال المغرب اليوم يعد واحد من أقوى الزلازل التي ضربت المملكة المغربية خلال 50 عاماً.

وأضاف رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن طبيعة مدينة مراكش أن بها العديد من المباني القديمة والتي يعتقد أن بنيت بدون اتباع الكود الزلزالي، بإضافة إلي قرب منطقة الزلزال من منطقة جبلية أدي إلي قوة الزلزال. 

اقرأ أيضا| الجزائر تفتح مجالها الجوي لمساندة المغرب إثر الزلزال المدمر

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة