السفينة سبائك ترسو على رصيف ميناء الدخيلة
السفينة سبائك ترسو على رصيف ميناء الدخيلة


تفريغ حمولتها بصوامع الغلال

سفينة عملاقة تحمل 100 ألف طن قمح روسي تصل «الدخيلة»

سرحان سنارة

السبت، 09 سبتمبر 2023 - 06:28 م

استقبل ميناء الدخيلة بالإسكندرية، سفينة النقل العملاقة «سبائك»، والتى توصف بأنها أحد أكبر سفن الغلال فى العالم، إذ يبلغ طول السفينة، التى ترفع العلم البنمى 250 مترًا، وعرض 44.4 متر، بينما يصل غاطسها إلى 14 مترًا.

ورست السفينة العملاقة، القادمة من روسيا، وعلى متنها 100 ألف طن قمح، على رصيف 92 بميناء الدخيلة، ويجرى حاليًا العمل على تفريغ حمولتها بصوامع الغلال، وذلك باستخدام أحدث المعدات ذات الكفاءة. 

وأوضح اللواء بحري، نهاد شاهين، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، أن إدارات الحركة والخدمات البحرية، عملوا على تيسير تراكى السفينة العملاقة «سبائك» وتقديم كافة وسائل الدعم الفنى والتشغيلى أثناء عمليات القطر والإرشاد بواسطة أطقم الإرشاد والوحدات البحرية بأعلى قدر من الاحترافية والكفاءة.. وأشار إلى اتخاذ كافة الإجراءات، التى من شأنها تأمين ملاحة السفينة منذ وصولها إلى نطاق الميناء مرورًا بالممر الملاحى ووصولًا إلى تراكيها على الرصيف المخصص.

وأضاف أن هذه السفينة تعد أكبر سفينة غلال يجرى استقبالها فى ميناء الإسكندرية، ويجرى تفريغها بصوامع ميناء الدخيلة وتذليل كافة العقبات مع التزام الشركة المفرغة باستخدام أحدث المعدات ذات الكفاءة، والالتزام بالمعدلات المعيارية للتفريغ.

يذكر أن المشروعات الضخمة لتكريك وتعميق الممر الملاحى ودائرة الدوران بميناءى الإسكندرية والدخيلة بأعماق تصل إلى 20 مترًا تقريباً ساهمت فى استيعاب مثل هذا الطراز من السفن.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة