جانب من أعمال تطهير الترع
جانب من أعمال تطهير الترع


مصر تحتفل بعيد الفلاح

وزير الري: كافة مشروعات الوزارة تهدف لخدمة المزارعين

حمدي كامل

السبت، 09 سبتمبر 2023 - 06:35 م

وجّه د. هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى التهنئة لجموع الفلاحين المصريين بمناسبة الاحتفال بعيد الفلاح والذى يأتى يوم ٩ سبتمبر من كل عام، مؤكدًا أن هذا الاحتفال هو تكريم للفلاح المصرى على جهوده المتواصلة لخدمة الاقتصاد المصري وتحقيق الأمن الغذائى على مر السنين.

وأشارسويلم إلى أنه تم تطوير منظومة توزيع المياه وفكر الإدارة خلال الفترة الماضية الأمر الذى أدى لنجاح منظومه الرى فى مواجهه الطلب غير المسبوق على مياه الرى والشرب خلال موسم الصيف للعام الحالى والناتج عن موجات الحرارة غير المسبوقة.

وأكد أن كافة المشروعات التى تقوم الوزارة بتنفيذها حاليًا فى مجال المياه تهدف لخدمة المزارعين فى المقام الأول، وضمان توفير كافة الاحتياجات المائية التى يتطلبها القطاع الزراعى فى مصر، حيث تقوم الوزارة سنويًا بتطهير ٣٣ ألف كيلومتر من الترع بمختلف المحافظات، كما تم قبل فترة تدبير أقصى الاحتياجات والقيام بوضع خطة عاجلة لتطهير كافة أطوال الترع المصابة والتى تم خلالها تطهير حوالى ١٦٨٠٠ كيلومتر من الترع، كما تواصل الوزارة التنسيق مع أجهزة وزارة الزراعة للمرور على المساقى الخصوصية واتخاذ اللازم نحو تطهيرها حال الحاجة لذلك لضمان وصول مياه الرى للأراضي الزراعية.

وتشارك الوزارة بشكل محورى فى أعمال المبادرة الرئاسية «حياه كريمة»، حيث تم تأهيل ٣١٠٠ كيلومتر من الترع بمراكز المبادرة، ويجرى حالياً العمل على تأهيل ترع بأطوال ١٤٠٠ كيلومتر، كما قامت الوزارة بتدبير عدد «١٣٤» قطعة من الأراضى من منافع الرى بمساحة تجاوز ٢٤٨ ألف متر مربع وذلك لإقامة عدد «١٤٩» مشروعا خدميا عليها لخدمة المواطنين بمراكز المبادرة كما تم الانتهاء من تأهيل ترع بأطوال تصل إلى ٧١٨٦ كيلومترًا بمختلف المحافظات، وجارٍ العمل على تأهيل ترع بأطوال تصل إلى ٣١٢٩ كيلومتر.. كما يتواصل العمل على إحلال وتجديد محطات الرى والصرف القائمة أو إنشاء محطات جديدة بمعرفة مصلحة الميكانيكا والكهرباء لخدمة قطاعات الزراعة واستصلاح الأراضى والوفاء بالاحتياجات المائية المختلفة، حيث تم الانتهاء مؤخراً من تنفيذ العديد من مشروعات إنشاء محطات الرفع.

كما يجرى تأهيل وإحلال وصيانة المنشآت المائية، حيث يجرى حاليا تنفيذ مشروع إنشاء مجموعة قناطر ديروط الجديدة على ترعة الإبراهيمية لتحسين أعمال الرى فى زمام ١٫٦٠ مليون فدان.

وفى مجال التحول لنظم الرى الحديث.. قامت الوزارة بوضع استراتيجية تُعطَى الأولوية للأراضي الصحراوية والتى يجب أن يتم استخدام نظم الرى الحديث بها طبقاً للقانون.. وفى مجال إعادة استخدام المياه..

تم إنشاء محطة بحر البقر بطاقة ٥.٦٠ مليون متر مكعب/ اليوم لمعالجة مياه الصرف الزراعي بشرق الدلتا، وإنشاء محطة المحسمة بطاقة ١ مليون متر مكعب/ اليوم، كما يتواصل العمل تنفيذ مشروع المسار الناقل لمياه الصرف الزراعى بغرب الدلتا لمحطة معالجة المياه بالحمام.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة