أيمن منصور
أيمن منصور


أيمن منصور.. قصة صاحب أسرع هدف في أمم أفريقيا

وليد علام

الأحد، 10 سبتمبر 2023 - 01:24 م

احتفل لاعب نادي الزمالك ومنتخب مصر في حقبة التسعينيات أيمن منصور بيوم مولده، وهو اللاعب الذي دون اسمه بحروف من ذهب في سجلات القارة السمراء واستحوذ على قلوب الجماهير البيضاء بأهدافه الحاسمة ونال إحترام المصريين بأخلاقه الرفيعة. 

في ذكرى وفاته| رفض جائزة نوبل.. خيري شلبي رائد الكتابة الأدبية

أيمن منصور ولد في 9 سبتمبر 1963، بدأ مع فريق نادي الشباب بمحافظة الشرقية قبل أن ينتقل لناشئي الأهلى ومنه لنادي السكة قبل أن يصنع المجد مع نادي الزمالك

أحرز أغلى أهداف الزمالك في لقاء السوبر الأفريقي أمام الأهلي في عام 1994 كما سجل اسرع هدف في امم افريقيا في العام ذاته.

هدف السوبر

فى 16 يناير 1994 توج الزمالك ببطولة كأس السوبر الأفريقى على حساب الأهلى بهدف أحرزه أيمن منصور فى المباراة التى أٌقيمت بجنوب أفريقيا، وتحديداً فى جوهانسبرج، وسارت المباراة بتعادل سلبى حتى الدقيقة 86، تسلم أيمن منصور الكرة وصوب بقوة على يسار الحارس أحمد شوبير، الذى لم يستطع التصدى لها، وفاز الزمالك بالسوبر الأفريقى الأول فى تاريخه، وكان ذا مذاق خاص لأنه جاء على حساب الأهلى وفى وقت قاتل، فاستحقت أن تكتب فى التاريخ.

وبهذا الفوز أصبح الزمالك أول نادٍ مصرى يتوج ببطولة كأس السوبر الأفريقية فى إنجاز تاريخى ساهم فيه الراحل محمود الجوهرىمدرب الزمالك وقت ذاك.

أسرع هدف في تاريخ إفريقيا

نجح أيمن منصور، نجم مصر ونادي الزمالك، في تسجيل أسرع هدف في تاريخ بطولة كأس الأمم الإفريقية منذ انطلاقتها عام 1957 وحتى يومنا هذا خلال مواجهة مصر والجابون في دور المجموعات لكأس الأمم الإفريقية 1994 في تونس.

افتتح أيمن منصور التسجيل لمنتخب مصر من ضربة رأس بعد 21 ثانية فقط من إطلاق الحكم الدولي الأوغندي تشارليز ماسيمبي لصافرة بداية المباراة، ولم ينجح أي لاعب في كسر هذا الرقم حتى الآن.

وحقق منتخب مصر الذي كان يقوده فنيًا حينها طه إسماعيل الفوز على الجابون بنتيجة 4-0، عن طريق أيمن منصور وحمزة الجمل وبشير عبد الصمد الذي سجل ثنائية بمفرده.

اعتزال وإنجازات

اعتزل أيمن منصور بسبب الإصابة مع الفارس الأبيض بعد مسيرة حافلة في موسم 1996 ويقرر إنهاء رحلته في الملاعب ليختتم مسيرته مع الأبيض وهو في رصيده 5 بطولات متنوعة

بطولتي دوري عام ودوري أبطال أفريقيا مرتين و السوبر الإفريقي ، وكاس العرب مع المنتخب المصري كما أصبح سادس الهدافين في تاريخ القلعة البيضاء بعد عبد الحليم على وعلى خليل وحسن شحاته وجمال عبدالحميد وطارق يحيى.

المصدر مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة