عودة المدارس
عودة المدارس


مع قرب الدراسة.. استشاري أطفال يقدم نصائح هامة للأمهات

إيمان طعيمه

الأحد، 10 سبتمبر 2023 - 02:29 م

مع عودة المدارس تصاب الكثير من الأمهات بالتوتر والقلق والتفكير الزائد في كيفية تغير الروتين اليومي بعد إجازة طويلة استمرت لشهور، حيث اعتاد فيها الأطفال على السهر والنوم متأخر واللعب لساعات طويلة والخروج حتى وقت متأخر من الليل، إضافة إلى محاولة تعود الاطفال٦ للاستيقاظ المبكر من النوم، وإعادة تقييد الطفل بالمذاكرة مرة أخرى، والالتزام بمواعيد الدروس اليومية.

لذا قدم د. محمد صلاح شبيب، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، نصائح هامة للأمهات يجب إتباعها مع عودة العام الدراسي الجديد. 

يشير الطبيب إلى ان أهم نصيحة هو عدم إستقبال العام الدراسي بقول العبارات السلبية أمام أطفالك الصغار والتي تعطي لهم إنطباع سئ عن المدرسة وفترة الدراسة، وعليك الاهتمام بإطلاق عبارات تحفيزية عن عام جديد ونجاح وتفوق من أجل تحفيزهم على استقباله بكل حماس. 

وعليكِ البدء في تجهيز طفلك قبل الدراسة نفسياً ومعنوياً، بالأخص إذا كانت هذه هي المرة الأولى لدخول الطفل المدرسة، وذلك من خلال بدء الحوار والتحدث مع طفلك عن أهمية المدرسة والذهاب إليها وعدم الخوف، وعن الكثير من المتع خاصة متعة لقاء زملاء جدد، وارتداء ملابس جديدة وحقيبة جميلة، إضافة إلى تعلمه معلومات بأسلوب بسيط.

عودي طفلك قبل أسبوعين من عودة الدراسة على النوم مبكراً، في محاولة لعودة الروتين اليومي للعام الدراسي، ليشعر بأيام جديدة مفعمة بالنشاط والحيوية من دون تذمر أو بكاء عند الاستيقاظ في أول أيام الدراسة.

اصطحبي طفلك معك إلى السوق، عند شراء جميع مستلزمات الدراسة، واجعليه يشارك في اختيار أدواته المدرسية، لتشجيعه وزيادة حماسه للذهاب إلى المدرسة واستعمال هذه الأدوات المكتبية.

وكذلك يمكنك تنظيم وقت طفلك ومساعدته في وضع خطة دراسية للمذاكرة، مع توزيع ساعات الدراسة واللعب، خلال أسبوع الدراسة، فبهذه الطريقة سيدخل طفلك عامه الجديد بكل ثقة وسهولة دون خوف أو قلق.

اقرأ أيضا|«وفري فلوسك».. طريقة تحضير فتة الدجاج مع الأرز باللحم المفروم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة