لاعبة القرن السورية “غادة شعاع”
لاعبة القرن السورية “غادة شعاع”


غادة شعاع.. ملهمة الشابات العرب وأيقونة الرياضة في سوريا

وليد علام

الأحد، 10 سبتمبر 2023 - 06:38 م

تحتفل لاعبة القرن السورية “غادة شعاع” الليلة بيوم مولدها الحادي والخمسين بعد أن أمضت معظم سنوات حياتها في الميادين الرياضية لتسجّل اسمها كأشهر لاعبة في سوريا في التاريخ وملهمة بطلات العرب بعدما نجحت في تحقيق ذهبية العاب القوى في مسابقات السباعي بدورة أتلانتا للألعاب الأولمبية 1996.


ولدت غادة شعاع في 10 سبتمبر 1972 في بلدة محردة في محافظة حماة لأسرة مسيحية.


تلقت تعليمها الابتدائي في بلدة محردة، وكرست وقتها وجهدها للرياضة في مرحلة مبكرة من حياتها.

رياضية القرن في سوريا :
تم تلقيب اللاعبة بأنها شعاع من ذهب وقال سميح مدلل رئيس الاتحاد الرياضي العام في سوريا أن اختيار غادة كرياضية القرن في سوريا جاء نتيجة طبيعية ومنطقية للانجازات الرياضية غير المسبوقة التي حققتها لسوريا في ميادين أم الألعاب عربياً وقارياً ودولياً والتي قفزت بالرياضة السورية إلى العالمية.

شعاع والألعاب الأولمبية:
بدأت قصة شعاع من المركز 25 في أول دورة ألعاب أولمبية لها، في برشلونة عام 1992.


ثم جاءت لحظة تتويجها في أتلانتا عام 1996، عندما فازت بالذهبية الأولى والوحيدة لسوريا حتى الآن، إلى جانب انتصاراتها في بطولة العالم في العام السابق واحتلالها المرتبة الأولى في معظم السباقات بالعالم لمدة عامين متتاليين.


 أعاقت الإصابات سعيها نحو مزيد من الإنجازات، ثم انتقلت للعلاج في ألمانيا بعد إصابة شديدة في الظهر.


في عام 1999 عادت شعاع من خلال تحقيق برونزية في بطولة العالم بإشبيلية، لكنها تعطلت من جديد على وقع الإصابات.


 في عام 2000في اولمبياد سيدني أصبت هناك ولم تستطع العودة إلى سوريا، و اضطررت لمواصلة علاجها في "ألمانيا".

الأوسمة والجوائز
حصدت شعاع العديد من الميداليات واحتلت مراكز مهمة في عدة بطولات من قبيل: المركز الثاني والميدالية الفضية في بطولة آسيا بماليزيا عام 1991.


فازت بفضية المسابقة السباعية في دورة ألعاب البحر المتوسط في فرنسا عام 1993 والميدالية الذهبية في البطولة الآسيوية في هيروشيما باليابان 1994.


 في بطولة ألعاب القوى بمدينة سان بطرسبرغ في روسيا عام 1994، ظفرت شعاع بالميدالية البرونزية، وفي العالم الذي يليه فازت بالميدالية الذهبية في بطولة العالم لألعاب القوى في السويد.


توجت بطلة بالعالم وحصدت الميدالية الذهبية في دورة الألعاب الأولمبية في أتلانتا في الولايات المتحدة عام 1996 ثم الميدالية البرونزية لألعاب القوى في بطولة العالم لألعاب القوى بإشبيليا في إسبانيا عام 1999.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة