موضوعية
موضوعية


علماء الفلك يرصدون جسمًا مجهولًا يصطدم بكوكب المشتري

أحمد عبدالنبي زكريا

الإثنين، 11 سبتمبر 2023 - 08:36 ص

التقط علماء الفلك الهواة صورًا لكوكب المشتري وهو يتعرض لجسم غامض في مقطع فيديو غريب.

 وقام أحد مستخدمي X «تويتر سابقًا» بمشاركة الفيديو في 29 أغسطس. وفي الفيديو نرى كوكب المشتري ومن ثم جسم غريب يسطع بشكل ساطع في الربع العلوي الأيمن من الشاشة.

وتم تأكيد هذا الحدث من قبل علماء فلك هواة آخرين على X والذين أبلغوا أيضًا عن رؤية الفلاش. ويبدو أن هذا الوميض قد حدث لأن الجسم الفضائي، الذي من المحتمل أن يكون مذنبًا أو كويكبًا، ضرب الكوكب. 

وتم اكتشاف الحادث لأول مرة من قبل مشروعي المراقبة الفلكية OASES و PONCOTS ومقرهما أوكيناوا في الساعة 1.45 صباحًا بتوقيت اليابان القياسي يوم الثلاثاء 29 أغسطس. 

 وسأل الفريق مستخدمي تويتر : "إذا كنتم تراقبون كوكب المشتري في نفس الوقت تقريبًا، فيرجى التحقق من بيانات التصوير مرة أخرى، وإذا وجدتم وميضًا، فيرجى الإبلاغ عنه على الفور " وبعد فترة وجيزة، حصلوا على تقرير من MASA Planetary Log. 

 وقال المستخدم الذي يقف وراء سجل MASA Planetry: "عندما استيقظت في الصباح وفتحت موقع X (Twitter)، رأيت معلومات تفيد برصد وميض على سطح كوكب المشتري". 

وقالوا: "في تلك الليلة، عندما راجعت مقطع الفيديو الخاص بالتوقيت المقابل، رأيت وميضًا". "لقد كنت محظوظًا جدًا لأنني قمت بتصوير هذه الظاهرة عندما حدثت." باعتباره أكبر كوكب في نظامنا الشمسي، غالبًا ما يتعرض كوكب المشتري للمذنبات والكويكبات بسبب قوة جاذبيته. 

 ومما يعزز هذا فقط قرب الكوكب العملاق من حزام الكويكبات.وفي تلك الحادثة، بدا أن الجسم بحجم مماثل لهذا الأخير.

اقرأ أيضا | شاهد الأحداث الفلكية في السماء خلال شهر سبتمبر 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة