صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


نسبة الكافيين الموجودة في المشروبات| خبراء تغذية يوضحون

حنان الصاوي

الإثنين، 11 سبتمبر 2023 - 02:16 م

يحاول العديد من الأشخاص تناول كميات أقل من الكافيين، لما تشكله من مخاطر على الجسم، في حالة الإكثار من تناولها، تساءل عدد من الأفراد عن نسبة الكافيين في العديد من المشروبات، خاصة الشاي والقهوة.

وبحسب خبراء التغذية، فإنه من المفيد معرفة نسبة الكافيين في المشروبات، خاصة أن العديد من أفراد المجتمع معتادون على تناولها في فترات الصباح والمساء، نظراً لثقافات مجتمعية متنوعة.

وأوضحوا أن القهوة من دون كافيين هي أقل المشروبات، التي تحتوي على كافيين بنسبة تبلغ 8 ملليجرامات، يليها الشاي الأبيض بنسبة تبلغ 24 ملليجراماً، ثم الشاي الأخضر بنسبة تصل إلى 36 ملليجراماً، والشاي الأسود بنسبة 47 ملليغراماً، أما القهوة السريعة فتبلغ نسبة الكافيين فيها 110 ملليجرامات، تليها القهوة المفلترة بنسبة 135 ملليجراماً، وأخيراً فإن نسبة الكافيين في القهوة المعتقة تبلغ 150 ملليجراماً.

وأكد خبراء التغذية أن الإكثار من تناول السوائل، التي تحتوي على الكافيين، قد يؤدي إلى أعراض مرضية مختلفة، أهمها زيادة في ضربات القلب، وتحفيز العقل وتنشيطه، والحموضة وعسر الهضم، كذلك تحفيز الرئتين على توسعة الحويصلات الهوائية، ورفع مستوى حمض اليورك، ما يساهم في تكون الحصى الكلوي، أيضاً التسبب بمخاطر هشاشة العظام بسبب عدم امتصاص مادة الحديد.

اقرأ أيضا| 7 أطعمة يمكنك تناولها دون زيادة الوزن

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة