خريطة توضح تحركات العاصفة دانيال
خريطة توضح تحركات العاصفة دانيال


«دانيال» في الساحل الشمالي| أمطار ورياح مثيرة للأتربة بالإسكندرية ومطروح

الأخبار

الإثنين، 11 سبتمبر 2023 - 07:59 م

كتب: سرحان سنارة - أحمد سليم - مدحت نصار - محمد متولي

تتأثر مصر ببقايا العاصفة دانيال القادمة من ليبيا ووصلت لغرب البلاد وتسببت فى هطول أمطار على مطروح والسلوم وسيوة، وتستمر آثار العاصفة إلى اليوم وغد الأربعاء لتصل حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد وفقا للمسار الزمنى المتوقع لها.

الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أعلنت عن تحسن فى درجات الحرارة وانخفاضها بقيم تتراوح ما بين درجة إلى ٣ درجات على أغلب المحافظات، وأوضحت الأرصاد الجوية استمرار الأمطار اليوم من غرب البلاد ووصولها إلى شمال الوجه البحرى وتكون شدتها متوسطة ورعدية.


وتوقعت الأرصاد، أن تصل الأمطار تدريجيا للداخل لتؤثر على مناطق من جنوب الوجه البحري ومدن القناة، ولكنها أمطار خفيفة قد تكون متوسطة وتمتد الأمطار الخفيفة إلى مناطق من القاهرة الكبري.
وأشارت الأرصاد إلى أنه يوجد نشاط للرياح قد تكون مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من السواحل الشمالية الغربية والوجه البحرى وشمال الصعيد ومناطق من القاهرة الكبرى ومدن القناة.


وعن درجات الحرارة، أوضحت الأرصاد أن العظمى على القاهرة الكبرى والوجه البحرى تسجل ٣٤ بانخفاض ٣ درجات عن أمس الاثنين الذى سجلت به ٣٧ درجة، والسواحل الشمالية تنخفض درجتين لتسجل ٣٠ درجة، وجنوب سيناء تنخفض درجة واحدة لتسجل ٣٩ درجة، كما تنخفض درجات الحرارة على شمال الصعيد بقيمة ٣ درجات لتسجل ٣٥ درجة عن أمس الذى سجل ٣٨ درجة، وجنوب الصعيد ينخفض درجتين ليسجل ٤١ درجة.


وعن غد الأربعاء، أكدت الأرصاد أنه يقل سقوط الأمطار لتكون الأمطار خفيفة قد تكون متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحرى ومدن القناة تمتد خفيفة إلى مناطق من جنوب الوجه البحرى وخليج السويس ووسط سيناء، مع وجود نشاط للرياح على مناطق من القاهرة الكبرى والسواحل الشمالية الغربية وجنوب سيناء وشمال الصعيد على فترات متقطعة.


وفى المحافظات، ضربت سواحل الإسكندرية رياح مثيرة للأتربة تزامنًا مع عاصفة دانيال، وسط استعدادات قصوى وتأهب من الصرف الصحى والأجهزة المعنية، حيث أعلن اللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحى بالإسكندرية رفع درجة الاستعداد تحسبًا للتقلبات الجوية والأمطار المتوقعة تزامنًا مع عاصفة دانيال، وقرر وقف الإجازات وبدل الراحات اعتبارًا من صباح باكر واستمرار أعمال التطهير للشنايش والمطابق والمصبات والتأكد من جاهزية جميع المحطات والمواقع الشتوية، وأشار إلى انتشار السيارات والبدلات فى الأماكن المحددة، بينما انتظمت حركة الملاحة البحرية ورسو السفن وتداول الحاويات بميناءى الإسكندرية والدخيلة مع وجود ارتفاعات لأمواج البحر فى المعدلات الطبيعية، حسبما ذكر أحمد بريقع المتحدث باسم الهيئة العامة لميناء الإسكندرية.

كما شهدت مرسى مطروح والنجيلة وسيدى برانى والسلوم، رياحا محملة بالأتربة وغيوما وهواء ساخنا نتيجة المنخفض الجوى وتأثير إعصار دانيال، ووجه اللواء خالد شعيب محافظ مطروح باستعداد جميع الجهات المعنية لمراجعة الاستعدادات لموسم الأمطار ومواجهة السيول، كما وجه بمراجعة وتدقيق البيانات الخاصة بمعدات وأجهزة مواجهة السيول ومخراتها ومواقعها وتحديد اتجاه كل مخر ومسار المياه ونقاط تجمعاتها ومراجعة جاهزية أعمدة الكهرباء والأسلاك والعزل والحفاظ على الأرواح والممتلكات.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة