فيضانات تغرق الشوارع فى مدينة درنة
فيضانات تغرق الشوارع فى مدينة درنة


«دانيال» تقتل 150 شخصا في ليبيا

الأخبار

الإثنين، 11 سبتمبر 2023 - 09:12 م

أفادت مصادر طبية ليبية بأن عدد ضحايا العاصفة القوية التى ضربت مدن شرق ليبيا، أمس، وصل إلى 150 قتيلا.

وقالت مصادر حكومية وشهود أمس الاثنين إن العاصفة دانيال، القادمة من البحر المتوسط، اجتاحت شرق ليبيا وألحقت أضراراً بعدد من المنازل والطرق.

وأظهرت لقطات متداولة على وسائل التواصل الاجتماعى أشخاصا يقفون على أسطح سياراتهم بينما يسعون للحصول على المساعدة بعدما تقطعت بهم السبل بسبب السيول التى اجتاحت مدن بنغازى وسوسة والبيضاء والمرج ودرنة. وأعلنت السلطات حالة الطوارئ القصوى وأغلقت المدارس والمتاجر وفرضت حظر التجول مع وصول الإعصار لليابسة أمس وأمس الأول .

وبخلاف تعرض حياة المواطنين للخطر نتيجة حصارهم من السيول، فإن الأوضاع الحالية تهدد المعالم الرئيسية فى درنة، خاصة ضريح الصحابة ومسجدها، وشلال درنة، وهو أكبر المعالم السياحية للمدينة.

وسبق أن أعلنت مديرية أمن درنة فرض حظر تجوال فى المدينة بدءًا من الساعة السابعة مساء الأحد إلى الثامنة صباح الإثنين، كما وجهت بإخلاء السكان القاطنين بالمناطق القريبة من شاطئ البحر والأودية، وأماكن صرف مياه الأمطار حرصًا على سلامتهم.

ولم يكن الوضع أقل صعوبة فى البيضاء، إذ غمرت المياه عددا من البيوت والمرافق الحيوية، ومنها مركز البيضاء الطبي، حيث حاول العاملون فيه نزح المياه، التى تسببت فى انهيار سور المركز الجانبي.

وأعلن عميد بلدية البيضاء صفى الدين هيبة، خروج الأوضاع عن السيطرة جراء السيول، داعيًا كافة السلطات فى ليبيا بالتدخل العاجل «لإنقاذ ما يمكن إنقاذه»، كما طالب المواطنين بالبقاء داخل منازلهم وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى، داعيًا جميع الأجهزة الأمنية والخدمية بالمساعدة لإنقاذ العالقين جراء الفيضانات والسيول التى اجتاحت المدينة.

المياه بالكامل، فيما طرحت تساؤلات حول مدى قدرة سد «وادى قطارة»، الذى يبعد 33 كيلومترا فقط شرق بنغازي، على تحمل ضغط المياه الكبير، إذ تتجمع عنده كل سيول الجبل الأخضر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة