وزير الزراعة يبحث تعظيم الاستفادة من النباتات العطرية
وزير الزراعة يبحث تعظيم الاستفادة من النباتات العطرية


فل وياسمين والمتابعة مستمرة| وزير الزراعة يبحث تعظيم الاستفادة من النباتات العطرية فى التصنيع والتصدير

مصطفى علي

الأربعاء، 13 سبتمبر 2023 - 06:55 م

تعظيم الاستفادة من النباتات العطرية في التصنيع والتصدير، هدف وضع ضمن أولويات وزارة الزراعة، في إطار تعظيم مساهمة النباتات الطبية والعطرية في الاقتصاد القومي الزراعي.

عقد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اجتماعاً مع بعض مصنعى النباتات الطبية والعطرية، بحضور قيادات الوزارة، وذلك في إطار توجهات الدولة بتدعيم هذا الملف .

وأكد القصير، على ضرورة بحث آليات تطوير سلاسل القيمة المضافة، وذلك في إطار تعظيم مساهمة النباتات الطبية والعطرية في الاقتصاد القومي الزراعي، وأيضاً في زيادة دخول مزارعي هذه النباتات، خاصة أصحاب الحيازات الصغيرة، وذلك في ظل توجيهات القيادة السياسية بتقديم كل الدعم لهذه الفئة من تمويل وتسويق ومستلزمات إنتاج وميكنة وتجميعات زراعية وخلافه.

وكلف وزير الزراعة، قيادات الوزارة بعرض ملف كامل عن هذا القطاع والتحديات التي تواجه وكيفية تدعيم هذه الصناعة، حتى تسهم في تحقيق قيمة مضافة للناتج القومي، وكذلك جلب العملة الأجنبية بجانب توفير فرص عمل. وشدد على ضرورة تذليل وحل كل المشاكل والمعوقات المرتبطة بقطاع النباتات الطبية والعطرية، سواء من ناحية الزراعة أوالتسويق والتصنيع والتصدير.

وأضاف أن هناك ضرورة ملحة لدعم الأنشطة البحثية المكثفة في هذا المجال لحل مشاكل الإنتاج ورفع الإنتاجية كماً ونوعاً وإدخال واستنباط السلالات والأصناف الممتازة والمقاومة للأمراض والآفات وتحسين معاملات ما بعد الحصاد مما يتيح للإنتاج المصري التميز والتفوق المستمر والمنافسة في الأسواق العالمية، وهذا بدوره يؤدى إلى التوسع وزيادة المساحات المنزرعة بالنباتات الطبية والعطرية لمواجهة الطلب المستمر على المنتج المصري.

وكان وزير الزراعة، قد سبق وعقد اجتماعاً مع جميع المعنيين من الوزارة، بقطاع النباتات الطبية والعطرية، لبحث كيفية النهوض به ووجه قيادات المراكز البحثية والباحثين المتخصصين في النباتات الطبية والعطرية، إلى ضرورة العمل على دعم التوسع في المساحة المنزرعة بالنباتات الطبية والعطرية فى مصر وزيادة الإنتاج منها، وذلك لمواجهة الطلب المتزايد عليها من الدول المستوردة.
 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة