سفير الصين
سفير الصين


سفير بكين يشيد بإنجازات «التعاون المصري الصيني» في عهد السيسي وشي جين بينج

وردة الحسيني

الأربعاء، 13 سبتمبر 2023 - 08:00 م

أكد لياو ليتشيانغ سفير الصين في القاهرة، أن التعاون الصيني المصري سيحقق نجاحا تامًا ومستقبل أفضل تحت التخطيط والقيادة  الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس شي جين بينج في العصر الجديد.

جاء ذلك خلال مشاركة السفير الصيني اليوم في  فعالية  "حلمي يصل إلى الفضاء- الاتصال الافتراضي بين رواد الفضاء الصينيين والشباب الأفارقة ومراسم توزيع الجوائز للفائزين في مسابقة الرسم".

وقال لياو ليتشيانغ أن  مسابقة الرسم تحت عنوان"حلم الشباب الأفارقة" تلقي  إقبالا كبيرا من قبل الأصدقاء الشباب المصريين منذ إطلاقها، مشيرا الي انه قد لمس  في أكثر من 100 لوحة متسابقة التمنيات الطيبة لآفاق التعاون الصيني المصري في مجال الفضاء.

وأضاف سفير الصين قائلا: تضرب جذور الصداقة الصينية المصرية في أعماق التاريخ. كصديق مخلص لمصر، تدعم الصين بثبات مصر للعب دورا أكبر في الشؤون الدولية والإقليمية. وفي قمة البركيس الـ15 التي عقدت في منتصف أغسطس الماضي في جوهانسبرغ ، اتفق الرئيس شي جينبينغ وغيره من قادة البربكس على دعوة مصر وغيرها من 6 دول للانضمام إلى أسرة البريكس.

وأكد  إن انضمام مصر إلى آلية البريكس يجسد بجلاء عزيمة دول البريكس على تعزيز التضامن والتعاون مع الدول النامية، ويجسد قوة تأثير مصر باعتبارها سوقا ناشئا ودولة نامية مهمة. بهذه المناسبة، أهنئ مجددا مصر بتلقي دعوة انضمام إلى تجمع البركيس. 

وقال ايضا: تصادف هذه السنة الذكرى الـ10 لطرح مبادرة الحزام والطريق. في السنوات الأخيرة، نجحت الصين ومصر في تنفيذ مجموعة من مشروعات التعاون على أساس المنفعة المتبادلة والكسب المشترك في إطار بناء مبادرة الحزام والطريق، بما يخدم مصلحة البلدين والشعبين.

وخاصة أن التعاون في مجال الفضاء أحرز إنجازات مثمرة. على سبيل المثال، في يونيو الماضي، سُلمت المنحة الصينية المتمثلة في نموذج القمر الصناعي مصر سات 2 إلى مصر، الأمر الذي يجعل مصر أول دولة إفريقية تملك قدرة على تجميع وتكامل واختبار الأقمار الصناعية.

ومن المقرر نقل مصر سات 2 إلى الصين ثم إطلاقه في النصف الثاني من هذا العام. يعتبر مشروع  مصر سات 2 إنجازا نموذجيا في إطار تشارك الصين ومصر في بناء مبادرة الحزام والطريق، ويمثل علامة فارقة في التعاون الصيني المصري في مجال الفضاء.

اقرأ أيضًا: وزير سلاح الجو الأمريكي يدعو سلطات بلاده للاستعداد للحرب مع الصين

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة