القبة السماوية
القبة السماوية


جديد «القبة السماوية» من الأفلام

أخبار الأدب

الخميس، 14 سبتمبر 2023 - 02:12 م

أنتجت القبة السماوية بمكتبة الإسكندرية منذ افتتاحها عام 2002 مجموعة من عروض القباب السماوية التى تُعرض بتقنية Full Dome. وتأتى هذه الأفلام ضمن العروض الثقافية والترفيهية التى تقدمها فى مجال الفلك والفضاء والعلوم الكونية وعلوم البحار والأحياء، إلى جانب بعض الأفلام الوثائقية.


وعن هذا الانتاج تقول هناء حسني؛ القائم بأعمال مدير مركز القبة السماوية العلمى: إن عروض أفلام القبة السماوية تشهد إقبالًا كبيرًا من الجمهور، حيث بلغ إجمالى عدد الزوار خلال فترة الإجازة الصيفية حوالى 35 ألف زائر.  

اقرأ ايضاً| البحث عن الهوية فى المكتبة


وقد أُنتجت أربعة أفلام ناطقة باللغتين العربية والإنجليزية؛ وهي: «سماء الإسكندرية»، «الإسكندرية، مهد علم الفلك»، «المهمة»، و«عقل مضىء». 


وأكدت هناء حسنى أن القبة السماوية تستعد لإنتاج فيلم جديد بعنوان «Who is the King؟»، والذى سيُضاف إلى عروض القبة السماوية خلال عام 2023. 


وتشارك أفلام القبة السماوية فى العديد من المؤتمرات العالمية، وقد حصدت مؤخرًا أربع جوائز خلال مشاركتها فى المهرجان الدولى السادس لأفلام القباب الفلكية برعاية الاتحاد الدولى للقباب الفلكية والرابطة الآسيوية للقباب الفلكية؛ والذى أقيم فى قبة (فالنتينا تريشكوفا) الفلكية بمدينة ياروسلافل الروسية فى الفترة من 14 إلى 17 يونيه 2023.


فاز عرض «السماء بعيون عربية» بالمركز الأول عن فئة أفلام القباب الفلكية الحية بالإضافة إلى جائزة الجمهور لأحسن عرض حى فى المهرجان، وذلك بالإضافة إلى جائزة الجمهور الخاصة لأحسن عرض حى فى المهرجان عن عرض «السماء بعيون عربية» للدكتور عمر فكرى رئيس قسم مسرح القبة السماوية العلمى بمكتبة الإسكندرية، كما حصل فيلم «عقل مضىء» على جائزة المركز الثالث، إلى جانب جائزة خاصة أحسن فيلم قبة كارتون تعليمى عن فيلم «المهمة» مناصفة مع فيلم تعليمي آخر.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة