د.أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة
د.أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة


تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء | الرياضة للجميع بالعلم والعمل والاستثمار والتنمية

الأخبار

الجمعة، 15 سبتمبر 2023 - 02:17 ص

شهد د.أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والسيد عيسى عبد الرحيم رئيس الاتحاد الدولى للرياضة للجميع، انطلاق فعاليات المؤتمر العلمى الدولى للرياضة للجميع الذى ينظمه الاتحاد الدولى بالتعاون مع الاتحادين المصرى والعربى، خلال الفترة من (٧: ١٠) سبتمبر الجارى، برعاية د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وبرئاسة د.أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، تحت شعار «الرياضة للجميع استثمار - تنمية».

بدأ المؤتمر بعزف السلام الجمهورى لجمهورية مصر العربية، ثم عرض فيديو توضيحى عن المؤتمر وفعالياته وجدول أعماله على مدار الأيام المقبلة، ثم فيلم تسجيلى عن أهداف الرياضة للجميع بعنوان «الرياضة أمن قومى وحق لكل فرد»، بحضور لفيف من الخبراء والأساتذة الأجلاء فى ذات الشأن، والوفود العربية والدولية المشاركة، وقيادات وزارة الشباب والرياضة.


■ د. أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة

◄ د.أشرف صبحي:
• تحسين حوكمة الرياضة وتعزيز مساهمتها فى الاقتصاد الوطنى
• حوكمة الشباب والرقمنة والإحصائيات
•  المواطنة والمشاركة السياسية والعمل التطوعى وتنمية المجتمع

وقدم د. كمال درويش رئيس اللجنة العليا العلمية بوزارة الشباب والرياضة وعميد كلية التربية الرياضية السابق جامعة حلوان، فعاليات الجلسة الأولى تحت عنوان «البناء المستدام ودور المؤسسات الرياضية فى دعم الرياضة للجميع»، ويحاضر فيها د. أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة ورئيس المؤتمر عن موضوع فلسفة توسيع قاعدة الممارسة الرياضية وأثره على منظومة الرياضة للجميع كأسلوب حياة، والبحرينى عيسى عبد الرحيم رئيس الاتحاد الدولى للرياضة للجميع عن موضوع نماذج تطبيقية لمدن تقدم برامج الرياضة للجميع، ود. كاثرين كارتى مديرة اليونيسكو عن موضوع الرياضة للجميع وأهداف التنمية المستدامة.

فى بداية كلمته، رحب د. أشرف صبحى برئيس الاتحاد الدولى للرياضة وضيوف المؤتمر من أساتذة الرياضة وضيوف المؤتمر من كل الدول، معربًا عن سعادته بتنظيم هذا المؤتمر المهم الذى يعزز التعاون العلمى والثقافى فى مجال الرياضة، مؤكداً أهمية الرياضة للجميع، بغض النظر عن العمر أو الجنس أو القدرات البدنية، مشيراً إلى أن الرياضة تسهم فى تعزيز الصحة واللياقة البدنية وتعزيز التواصل الاجتماعى وتعلم القيم والمهارات.

وقال صبحى : «الرؤية هى الرياضة ممارسًا ومنافسًا.. أسلوب حياة لجميع المصريين، والمهمة هى تهيئة المناخ الداعم لتحفيز المصريين على ممارسة الرياضة وتشجيع المنافسة الرياضية والتميز فى الألعاب الفردية والجماعية والعمل على تعزيز وحوكمة ومساهمة الرياضة فى دعم الاقتصاد الوطنى وتحقيق التنمية المستدامة».

وتحدث د.أشرف صبحى، أن اتحاد الرياضة للجميع من أكثر الاتحادات التى تعتمد على البحث العلمى المرتبط بالتطبيقات وتأثير الرياضة للجميع على المجتمع من الناحية الصحية والنفسية لممارسة الرياضة الطبيعية «الرياضة أسلوب حياة»، موضحًا أن الوزارة كونت 11 اتحادًا نوعيًا، لتصبح أذرعًا لتطبيق استراتيجية الرياضة المصرية لتحقيق الأهداف المرجوة، مشيرًا إلى أن المؤتمر يُعد أحد الأنشطة العلمية والفعاليات ويشهد مشاركة واسعة من قبل نخبة من علماء الرياضة والتربية البدنية والباحثين والأكاديميين من كل الدول، لتبادل المعارف والأفكار والخبرات فى ضوء التطورات الجديدة فى مجال الرياضة للجميع..

وأوضح صبحى محاور الاستراتيجية الوطنية للشباب والنشء والاستراتيجية الوطنية للرياضة تأتى ضمن برنامج عمل الحكومة ومنها، الشباب والصحة واللياقة البدنية وممارسة الرياضة، تعزيز ممارسة الرياضة والأنشطة البدنية لجميع المصريين، الارتقاء بالمنافسة والإبداع وتحقيق الريادة الرياضية، الشباب والمهارات الحياتية والمشاركة فى الاقتصاد وريادة الأعمال، تحسين حوكمة قطاع الرياضة وتعزيز مساهمتها فى الاقتصاد الوطنى، حوكمة قطاع الشباب والرقمنة والاحصائيات الشبابية، الشباب والمواطنة والمشاركة السياسية والعمل التطوعى وتنمية المجتمع.

◄ اقرأ أيضًا | وزير الرياضة يهنئ منتخب رجال تنس الطاولة بالتأهل لأوليمبياد باريس

كما أكد الوزير على حرص الوزارة على تنفيذ العديد من الفعاليات الرياضية، فى إطار تنشيط ممارسة الرياضة للنشء والشباب، وتفعيلًا لاستراتيجية وزارة الشباب والرياضة فى جعل الرياضة أسلوب حياة، وتوسيع قاعدة الممارسة الرياضية بمشاركة مختلف الفئات من الشباب المصرى، مضيفاً أن تلك الفعاليات الرياضية تهدف إلى رفع اللياقة البدنية والصحية لدى الشباب، والذى يعتبر الركيزة الأساسية فى بناء الدولة المصرية.

وفى ختام كلمته، ثمن وزير الشباب والرياضة اختيار جمهورية مصر العربية لاستضافة هذا المؤتمر الذى يُعد أحد الأنشطة العلمية والفعاليات التى يعكف على تنظيمها الاتحاد الدولى سنويا فى مختلف دول العالم، ويشهد مشاركة واسعة من قبل نخبة من علماء الرياضة والتربية البدنية والباحثين والأكاديميين من كل الدول، لتبادل المعارف والأفكار والخبرات فى ضوء التطورات الجديدة فى مجال الرياضة للجميع.

ووجه البحرينى عيسى عبد الرحيم رئيس الاتحاد الدولى للرياضة للجميع، الشكر للدولة المصرية على حسن الاستقبال وكرم الضيافة والإبداع فى تنظيم المؤتمر، وأكد أن الرياضة للجميع باتت أمنا قوميا وتمثل القوة الناعمة، وأصبحت الرياضة صناعة واستثمار بحثا عن التطلع إلى تعاون أكبر بين الجميع فى المستقبل بما يخدم الرياضة واستغلال البحث العلمى من أجل التصدى للتحديات وحل المشكلات بأسلوب علمى، وتعزيز مبدأ «الرياضة أسلوب حياة».

ومن جانبه، أكد الدكتور يحيى حسن أمين عام المؤتمر ورئيس اللجنة المنظمة ورئيس الاتحاد المصرى للرياضة للجميع، أن المؤتمر يقدم جائزة الرياضة للجميع، وأيضا يقدم الفرصة للباحثين والمتخصصين بمجال الرياضة للجميع فى تقديم أوراق عمل ونشر أبحاث علمية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة