معدن الرصاص
معدن الرصاص


وفاة 5 ملايين شخص سنويا| «الرصاص» معدن يتسبب في أمراض القلب حول العالم

أمنية شاكر

الجمعة، 15 سبتمبر 2023 - 01:25 م

أشارت دراسات حديثة، إلى أن التسمم بالرصاص له تأثير أكبر بكثير على الصحة العالمية، مما قد يساهم في وفاة أكثر من خمسة ملايين شخص سنويا ويشكل تهديدا مماثلا لتلوث الهواء.

وقدرت الدراسة، التي وُصفت بأنها "دعوة للاستيقاظ"، أن التعرض للمعدن السام يتسبب في فقدان الأطفال الصغار في البلدان النامية ما يقرب من ست نقاط في معدل الذكاء لكل منهم، بحسب تقرير تم نشره في موقع sciencealert. 

اقرأ ايضا

أعراض تظهر لك قبل النوم.. احذر من تجاهلها

وثبت أن التلوث بالرصاص يسبب مجموعة من المشاكل الصحية الخطيرة، خاصة فيما يتعلق بأمراض القلب ونمو دماغ الأطفال الصغار، مما أدى إلى حظر البنزين المحتوي على الرصاص في جميع أنحاء العالم، ولا يزال من الممكن أن يتعرض الناس للسموم العصبية القوية عن طريق الطعام والتربة وأدوات الطهي والأسمدة ومستحضرات التجميل وبطاريات السيارات الرصاصية الحمضية وغيرها من المصادر.

وقال الخبيران الاقتصاديان بالبنك الدولي اللذان أجريا الدراسة، التي نشرت في دورية لانسيت بلانيتاري هيلث، إنها الأولى التي تقيم تأثير التعرض للرصاص على الوفيات الناجمة عن أمراض القلب وفقدان معدل الذكاء لدى الأطفال في الدول الغنية والنامية.

اقرأ ايضا

تعرف على طرق التخلص من إدمان السكريات

 

وقال المؤلف الرئيسي بيورن لارسن لوكالة فرانس برس، إنه عندما رأى الثنائي الرقم المحسوب في نموذجهما لأول مرة، "لم نجرؤ حتى على الهمس بالرقم" لأنه كان "ضخما" للغاية، ويقدر نموذجهما أن 5.5 مليون بالغ ماتوا بسبب أمراض القلب في عام 2019 بسبب التعرض للرصاص، 90% منهم في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، وهذا أعلى بستة أضعاف من التقدير السابق، ويمثل حوالي 30% من جميع الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية ــ السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم.

وقال لارسن، إن هذا يعني أن التعرض للرصاص هو سبب أكبر لأمراض القلب من التدخين أو الكوليسترول.

بتكلفة 6 تريليون دولار


وقدر البحث، أيضًا أن الأطفال دون سن الخامسة فقدوا 765 مليون نقطة معدل ذكاء تراكمية بسبب التسمم بالرصاص على مستوى العالم في عام 2019، ويأتي 95% من تلك الخسائر في البلدان النامية، وهذا الرقم أعلى بنسبة 80 بالمائة تقريبًا من التقديرات السابقة، وقدّر باحثو البنك الدولي التكلفة الاقتصادية للتعرض للرصاص بمبلغ 6 تريليون دولار في عام 2019، أي ما يعادل سبعة بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، ولإجراء التحليل، استخدم الباحثون تقديرات لمستويات الرصاص في الدم في 183 دولة مأخوذة من دراسة العبء العالمي للمرض لعام 2019 .

وكانت الأبحاث السابقة، قد قامت بقياس تأثير الرصاص فقط على أمراض القلب عندما يتعلق الأمر برفع ضغط الدم، لكن الدراسة الجديدة نظرت في العديد من الطرق الأخرى التي يؤثر بها الرصاص على القلب، مثل تصلب الشرايين الذي يمكن أن يؤدي إلى السكتة الدماغية، مما يؤدي إلى ارتفاع الأعداد، كما قال لارسن.

وقال روي هاريسون، الخبير في تلوث الهواء والصحة في جامعة برمنجهام في المملكة المتحدة، والذي لم يشارك في الدراسة، لوكالة فرانس برس، إنها مثيرة للاهتمام، لكنها تخضع للعديد من الشكوك، على سبيل المثال، تعتمد العلاقة بين الرصاص في الدم وأمراض القلب على دراسة استقصائية أجريت في الولايات المتحدة، وما إذا كان من الممكن تطبيق هذه النتائج في جميع أنحاء العالم "يعد قفزة هائلة في الإيمان"، كما قال.

وأشار هاريسون، إلى أن النموذج استخدم تقديرات- وليس اختبارات- لمعدل الرصاص في الدم في العديد من البلدان النامية، وأضاف أنه إذا تم تأكيد النتائج، "فإنها ستكون ذات أهمية كبيرة للصحة العامة، ولكن في الوقت الحاضر، هذه مجرد فرضية مثيرة للاهتمام".

وقال ريتشارد فولر، رئيس منظمة Pure Earth غير الحكومية، إنه عندما قامت الدراسات الاستقصائية في البلدان النامية باختبار الرصاص في الدم، وجدت في الغالب مستويات أعلى من المقدرة في الدراسة الجديدة.

وقال لوكالة فرانس برس، إن هذا يعني أن «تأثير الرصاص قد يكون أسوأ مما وصفه التقرير، واصفا ذلك بأنه "جرس الإنذار"»، وقال فولر إن جزءاً من هذه "القطعة المفقودة من اللغز" تم الكشف عنها في تقرير Pure Earth الذي صدر يوم الثلاثاء، والذي قام بتحليل 5000 عينة من السلع الاستهلاكية والمواد الغذائية في 25 دولة نامية.

ووجدت معدلات عالية من التلوث بالرصاص في الأواني والمقالي المعدنية وأدوات الطبخ الخزفية والطلاء ومستحضرات التجميل والألعاب، وقال فولر «هذا هو السبب في أن الدول الفقيرة لديها الكثير من حالات التسمم بالرصاص، إن العناصر الموجودة في المطبخ هي التي تسممهم». 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة