مشروبات الطاقة
مشروبات الطاقة


مشروبات الطاقة وتأثيرها على جودة النوم

أمنية شاكر

الجمعة، 15 سبتمبر 2023 - 02:40 م

النوم المنتظم من أهم مسببات أن يعيش الإنسان بصحة جيدة، حيث أن النوم المنتظم يقوي المناعة ويحمي من الإصابة بالأمراض المختلفة، ولكن ماذا يحدث إذا تناولنا مشروبات الطاقة للاستفاقة والاستغناء عن النوم، وكيف تؤثر هذه المشروبات على النوم؟

اقرأ أيضا| أعراض تظهر لك قبل النوم.. احذر من تجاهلها 

محتوى مشروبات الطاقة: 

عندما يتعلق الأمر بمكونات مشروبات الطاقة، فمن المهم أن نذكر المكونين الأبرز، الكافيين والسكر، وتحتوي معظم مشروبات الطاقة على حوالي 300 ملج من الكافيين لكل علبة، لكن بعضها يحتوي على أكثر من ذلك.

مع كون حوالي 400 ملجم من الكافيين يوميًا هي جرعة آمنة، فإن علبة من هذا المشروب يوميًا لا ينبغي أن تشكل مشكلة بالنسبة لشخص سليم، وذلك وفقا لتقرير تم نشره في موقع alaskasleep. 

وفيما يتعلق بالسكر، هناك بعض مشروبات الطاقة المعبأة به، مع ما يصل إلى 69 جرامًا من السكر لكل حصة.. من المهم أن نلاحظ، مع ذلك، أن معظم الشركات المصنعة تبذل قصارى جهدها لخفض محتوى السكر في مشروباتها، وهو في الواقع تغيير إيجابي.

في حين أن السكر المضاف قد لا يكون شيئًا موصى به للغاية، فإن مشروبات الطاقة تحتوي على مكونات أخرى، مثل الجينسنج أو فيتامينات ب أو توراين، والتي تهدف إلى رفع مستويات الطاقة لديك وتجعلك تشعر بمزيد من اليقظة.

ماذا تفعل مشروبات الطاقة في أجسامنا؟ 

الكافيين الموجود في مشروبات الطاقة له وظيفة منع تراكم الأدينوزين في دماغنا. نظرًا لأن الأدينوزين هو مادة كيميائية تعزز النوم، فكلما زاد إنتاج دماغنا منه، كلما شعرنا بالنعاس. وبمجرد أن  يقوم الكافيين بعمله ، تتوقف هذه العملية ونبدأ في الشعور باليقظة والاستفاقة. 

وبالمثل، فإن السكر يهدف أيضًا إلى إبقائنا مستيقظين، حيث أن تناول كميات كبيرة منه يمكن أن يؤدي إلى الإفراط في التحفيز، مما يجعلك تشعر وكأنك على استعداد لتكون نشيطًا بدنيًا وذهنيًا.

والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر هي شيء قد يُنظر إليه على أنه مفيد في وقت مبكر من اليوم، وربما حتى في وقت مبكر من بعد الظهر، ولكن يمكن أن يعطل النوم أو حتى يمنعه إذا تناولته بالقرب من وقت النوم. 

وينطبق هذا بشكل خاص على تلك المشروبات التي تجمع بين السكر والمنشطات القوية الأخرى، وهو أمر ليس نادرًا، ولهذا السبب يجب عليك الحد من تناول مشروبات الطاقة في أجزاء معينة من اليوم وتجنب تناولها قبل عدة ساعات من الذهاب إلى السرير.

هذه تعتمد بشكل أقل على الكافيين وهي محملة بمكملات منشط الذهن، المعروفة بتأثيراتها المعززة للإدراك بينما تكون آمنة للاستهلاك.

اقرأ أيضا| دراسة: الآباء الجدد يستيقظون 975 مرة في السنة

يتم الإعلان عن مثل هذه المشروبات على أنها لها تأثير إيجابي على جوانب مختلفة من صحتك، مثل تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، وتحسين الرؤية، وتقليل الالتهاب والألم، وشعر أفضل، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي بعض أفضلها على مكونات محددة تسمح بنوم أكثر راحة. 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة