مجمع الشركة الوطنية للأسمنت
مجمع الشركة الوطنية للأسمنت


المشروعات القومية تقود «بني سويف» إلى عصر التنمية الشاملة

بني سويف تشهد قفزة تنموية في كل المجالات| أكبر مجمع لصناعة الأسمنت بالشرق الأوسط

حمدي علي

الجمعة، 15 سبتمبر 2023 - 07:19 م

تشهد محافظة بني سويف قفزة تنموية غير مسبوقة ساهم في تحقيقها العديدمن المشروعات القومية التي جرت تنفيذها خلال السنوات الثماني الماضية، وذلك فى إطار اهتمام القيادة السياسية بتحقيق التنمية الشاملة فى محافظات الصعيد التى ظلت لسنوات عديدة تعانى من الاهمال والتهميش.

وتأتي مشروعات المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» ضمن قائمة المشروعات التنموية والخدمية التي تم تنفيذها فى بنى سويف، ما ساهم فى تحسين جودة الحياة لأهالي ٦٦ قرية بالمحافظة، إضافة إلى إنشاء المنطقة التكنولوجية التى تهدف إلى تكوين كيانات علمية تستقطب الآلاف من الشباب، رواد الأعمال في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ويقف مجمع الشركة الوطنية للأسمنت صرحاً صناعياً عملاقاً في بني سويف، حيث يضم ٦ خطوط لإنتاج الأسمنت بشكل يساهم في تأمين احتياجات مصر الاستراتيجية من الأسمنت.. وفى سطور الملف التالى تستعرض «أخبار اليوم» ملامح القفزة التنموية التى تشهدها محافظة بنى سويف.
 

بمجرد أن تطأ قدمك أرض مجمع الشركة الوطنية للأسمنت ببني سويف تشعر أنك داخل خلية نحل فى نظامها، ودقتها، وجودتها، وإتقانها للعمل، الجميع يواصلون العمل ليلا ونهاراً، دون كلل أوملل، لا يثنيهم لهيب الشمس وحرارتها، ولا ظلام الليل يعطيهم المبرر للتكاسل والتراخى.. يقام المجمع على مساحة 5 كيلومتراً، على مسافة 12 كيلومتراً شرق المحافظة ويضم 6 خطوط لإنتاج الأسمنت فى مكان واحد تنتج 12 مليون طن كلنكر سنوياً، وطاقة إنتاجية لخطوط إنتاج الشكائر الورقية لتعبئة الأسمنت حوالى 200 مليون شيكارة سنوياً، فضلا عن نظام إدارة متكامل يقوم على التفكير المبنى على دراسة المخاطر والفرص، وتحقيق التنمية المستدامة.

من جانبه أوضح المهندس حسن الشيمي مدير المجمع أن هذا المشروع جاء بهدف تأمين احتياجات مصر الإستراتيجية من الأسمنت، وتلبية مطالب النهضة العمرانية التى تشهدها مصر فى السنوات الأخيرة من مشروعات للإسكان والتعمير، والبنية الأساسية، فضلا عن أنه ساهم فى توفير 1800 فرصة عمل مباشرة للشباب، و8000 فرصة غير مباشرة، وكذا خلق سوق أسمنت يحقق توازنا فى الأسعار، وربحا عادلا لمصانع الأسمنت، والاستثمارات القائمة فى هذا المجال.

وأشار إلى أن المجمع يضم 3 مصانع كبري، كل مصنع يضم خطين لإنتاج الأسمنت بإجمالى 6 خطوط للمجمع، ويجرى تخزين المنتج النهائى فى 12 صومعة بسعة تخزينية 240 ألف طن، ويضم كل خط فى مبنى التعبئة 4 ماكينات، تخدم 8 حارات لتحميل 4 عربات فى توقيت متزامن، فضلا عن أن المجمع يشتمل على 3 معامل مركزية، لاختبارات جميع المواد الداخلة فى الصناعة، ومراقبة الجودة للكلنكر والأسمنت.

وأضاف: يتسع نطاق المجمع ليشمل منطقة إدارية حضارية على مساحة 200 ألف متر مربع تشمل 3 مبان للقيادة والإدارة، وقاعة كبرى للمؤتمرات، و6 مبان أخرى لإقامة المهندسين، و8 لإقامة العاملين، و4 قاعات طعام مزودة بالمطابخ، وعيادة، وعربات إسعاف، ومسجدا، ومحطة تمويل سيارات، ومحطة إطفاء الحرائق، ومنطقة ملاعب، وساحات خضراء على مساحة 50 ألف متر مربع، ومحطة كهرباء على مسطح 17 ألف متر مربع، وقدرة 220 ميجا وات، ومنطقة مكشوفة لتشوين الفحم، و12 خزانا للمازوت الإحتياطى بإجمالى طاقة 120 ألف طن.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة