محمد قناوى
محمد قناوى


قلم على ورق

معهد السينما ومهرجان الإسكندرية

محمد قناوي

الجمعة، 15 سبتمبر 2023 - 07:28 م

الحدث الذى أعلنه الناقد الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية لسينما حوض البحر المتوسط عن اتفاقه مع د. غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون لتنظيم حفل تخرج الدفعة الأولى للمعهد العالى للسينما فرع الإسكندرية خلال فعاليات الدورة 39 لمهرجان الإسكندرية السينمائى والذى ينطلق خلال الأسبوع الأول من أكتوبر القادم، لا يمكن أن يمر مرور الكرام، وانه مجرد إحتفالية تخرج لدفعة من معهد السينما.

بل لابد أن يتوقف أمامه الكثيرون سواء طلاب هذه الدفعة أو أهل الإسكندرية أو المهتمون بصناعة السينما، لأنه احتفال بأول دفعة فى فرع المعهد العالى للسينما بالإسكندرية، تلك المدينة التى عرفت السينما بعد فرنسا مباشرة على مستوى العالم، وافتتاح معهد للسينما بها كان حلما طال انتظاره، وسيتخرج منه جيل جديد من السينمائيين يكتبون تاريخ السينما فى الثغر من جديد.

كما أن إقامة هذا الاحتفال داخل فعاليات ثاني أهم مهرجان سينمائى عرفته مصر بعد القاهرة السينمائى والذى اطلقته الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما برئاسة كمال الملاخ قبل أكثر من نصف قرن، وهى الجمعية التى تنظم مهرجان الإسكندرية أيضا، والذى كان شاهدا ومشاركا فى صنع نجومية العديد من الفنانين والمخرجين وكتاب السيناريو سيكتب فى تاريخ هذه الدفعة من طلاب المعهد .

فلا يمكن  لأى منصف لتاريخ السينما المصرية أن ينكر الدور والتأُثير الذى لعبه مهرجان الإسكندرية السينمائى فى مشوار عدد كبير من النجوم والنجمات والمخرجين، فهو الذى منحهم شهادة الإجادة والتفوق فى بداية مشوارهم، بعد أن حصدوا فى دوراته المختلفة أولى الجوائز فى مشوارهم الفنى منذ انطلاقه قبل 49 عاما.

فعلى سبيل المثال: حصدت نادية الجندى أول جائزة فى مشوارها عن فيلمها «الخادمة» ونالت نبيلة عبيد جائزة أحسن ممثلة عن دورها في «لا يزال التحقيق مستمرا» وتوجت إلهام شاهين بأول جائزة فى فيلم «أيام الغضب» وغيرهن من الفنانات، كما نال الفنان الراحل نور الشريف العديد من جوائز أحسن ممثل خلال دورات المهرجان المختلفة بداية من 1984 فى أفلام «عيون الصقر، الكلام فى الممنوع،أول ثانوي»،وحصد جائزة الإخراج والتمثيل فى فيلمه «العاشقان».

كما شهد المهرجان حصول أحمد زكى ومحمود عبد العزيز وحسين فهمى وغيرهم على أولى جوائزهم ايضا، وكتب المخرج محمد خان شهادة ميلاده فى احدى دوراته بحصوله على الجائزة التقديرية الذهبية لأول افلامه «ضربة شمس»، والقائمة طويلة، لذلك فإقامة حفل تخرج الدفعة الأولى لطلاب معهد السينما بالإسكندرية خلال أيام المهرجان بمثابة «بشري خير»، وليكون المهرجان شاهدا على انطلاقهم خلال السنوات القادمة، كمان كان شاهدا من قبل على نجومية من سبقوهم. 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة