الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية
الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية


خبيرة اقتصادية: قرارات الرئيس نابعة من إحساسه بالمواطن

حسن هريدي

السبت، 16 سبتمبر 2023 - 04:16 م

قالت هدى الملاح مدير عام المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى الاقتصادية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية يشعر بالمواطن ومعاناة المواطن ومدى ارتفاع تكاليف المعيشة والأسعار، وبالتالي إصدار تلك القرارات حتى لا يكون المواطن فريسة للتجار والأسعار كما تدل تلكالقرارات على شعور الرئيس بالمواطن المصري وشعوره بالمسؤولية تجاه المواطن.

وأضافت الدكتور هدى الملاح، في تصريحات خاصة لبوابة أخباراليوم، أن تلك القرارات سيكون لها عائد اقتصادي على الاقتصاد المصري وتحدث انتعاشة داخل الاقتصاد المصري، حيث أن أي اقتصادي يمر بأربع مراحل وهي مرحلة الركود ثم مرحلة الكساد ثم مرحلة الرواج ثم مرحلة الانتعاش ولما يكون الاقتصاد يمر بمرحلة الركود فيكون المبلغ زيادةفي أيدي الأفراد سيؤدي إلى انتعاش الأسواق، وفق العلاقة الطردية، في الزيادة ستؤدي إلى انتعاش الأسواق بسبب أن أي مبلغ زيادة يؤدي إلى زيادة الاستهلاك وزيادة الأموال في أيدي الأفراد يجعلهم ينفقون أكثر من معدل الإنفاق قبل الزيادة وبالتالي تدور الدورة الاقتصادية مما ينعكس على تحسين المستوى المعيشي وانتعاش الاقتصادالمصري وإدارة عجلة الإنتاج حسب الدورات الاقتصادية.

وأضافت أن القرار الخاص بالفلاح المصري يؤكد مدى إحساس الرئيس بالفلاح الذي يعاني حاليا من أعباء كبيرة فهو يتحمل تكاليف المبيدات الزراعية الغالية وتكاليف التشغيل المرتفعة حاليا، وبالتالي جاءت تلك قرارات الرئيس لتحسين أوضاع الفلاح.

وأضافت أنه يتطلب أيضا الاهتمام بالتكنولوجيا الزراعية لمواكبة العصر الحديث.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، أصدر عدد من القرارات للحكومة والمؤسسات المعنية بالدولة، بشأن المواطن المصري، وذلك خلال كلمته في زيارته لمحافظة بني سويف.

وجاءت القرارات كالأتي:-

 أولا- زيادة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية، لتصبح"600" جنيه، بدلا من "300" جنيه، لكافة العاملين بالجهاز الإدارىللدولة، والهيئات الاقتصادية، وشركات قطاع الأعمال والقطاع العام .

ثانيا- زيادة الحد الأدنى الإجمالي للدخل للدرجة السادسة،ليصبح "4" آلاف جنيه، بدلا من "3500" جنيه، لكافة العاملين بالجهازالإدارى للدولة والهيئات الاقتصادية، وفقا لمناطق الاستحقاق.

ثالثا- رفع حد الإعفاء الضريبى بنسبة "25%"، من"36" ألف جنيه، إلى "45" ألف جنيه، لكافة العاملين بالجهاز الإدارىللدولة، والهيئات الاقتصادية، وشركات قطاع الأعمال والقطاع العام.

رابعا- زيادة الفئات المالية الممنوحة، للمستفيدين من"تكافل وكرامة"، بنسبة "15%" لأصحاب المعاشات، وبإجمالى"5" ملايين أسرة.

خامسا- مضاعفة المنحة الاستثنائية، لأصحاب المعاشات والمستفيدينمنها، لتصبح "600" جنيه، بدلا من "300" جنيه، بإجمالى"11" مليون مواطن.

سادسا- سرعة تطبيق زيادة بدل التكنولوجيا، للصحفيين المقيدينبالنقابة، ووفقا للمخصصات بذات الشأن بالموازنة العامة .

سابعا- قيام البنك الزراعى المصرى، بإطلاق مبادرة للتخفيفعن كاهل صغار الفلاحين والمزارعين، من الأفراد الطبيعيين المتعثرين مع البنك، قبل أوليناير 2022 .

ثامنا- إعفاء المتعثرين من سداد فوائد وغرامات تأخير سدادالأقساط المستحقة، للهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، بحد أقصى نهاية2024.

اقرأ أيضا

 السيسي: الحزمة الأولى من مخرجات الحوار الوطني مُشجعة على الاستمرار فيه

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة