زيارة مهندس كامل الوزير إلى سيناء
زيارة مهندس كامل الوزير إلى سيناء


ميناء العريش البحري.. بوابة مرور المنتجات السيناوية إلى العالم

أحمد الطحاوي

الإثنين، 18 سبتمبر 2023 - 07:42 م

يمثل ميناء العريش البحرى التابع للهيئة الاقتصادية لقناة السويس المنفذ البحرى الوحيد للمحافظة والمصدر للمنتجات السيناوية إلى الأسواق الخارجية، لذا فهو يحتل أولوية كبيرة من إجمالى أعمال التطوير التى تشهدها موانئ المنطقة الاقتصادية فى الوقت الحالى، خاصة لما يتمتع به هذا الميناء من مميزات نسبية بين الموانئ الأخرى.

حيث تتمتع سيناء بمميزات نسبية فى تصدير المواد الخام، واتسعت هذه الميزة بالاستفادة من ميناء العريش لفتح أبواب التصدير بالأسواق العالمية، وبالتالى توفير مزيد من فرص العمل لأهالى سيناء.

ويتمتع ميناء العريش بموقع جغرافى شديد الأهمية فضلًا عن أنه المنفذ البحرى الوحيد فى شمال سيناء، وتُجرى أعمال التطوير بالميناء بالتزامن مع ارتفاع وتيرة ونمو الأعمال التصديرية فيه.

وأكد الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل والمواصلات، أثناء زيارته إلى سيناء، أن ميناء العريش يتمتع بموقع فريد ومتميز على البحر المتوسط يصل بين قارتى أوروبا وآسيا، مما استدعى عملية تطويره، ليكون قادرًا على استقبال السفن الحديثة وبحمولات ضخمة، فضلًا عن إنشاء مشروعات صوامع تداول الأسمنت الأبيض والأسود، بجانب تداول البضائع السيناوية الأخرى مثل الرمل والملح والرخام إلى الأسواق الخارجية، مما يسهم فى خلق فرص عمل لأبناء المحافظة.

وذلك فى إطار خطة الهيئة الاقتصادية للاستفادة من موقع الموانئ التابعة مع المناطق الصناعية والتكامل بينهما لتحقيق التنمية ضمن خطة الدولة المصرية خاصة رفع كفاءة الموانئ التى تنعكس على التنمية الحقيقية لسيناء، وكذا توفير فرص العمل لأبناء سيناء وتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة ضمن رؤية مصر 2030.

حيث يشهد ميناء العريش البحري، حاليًا أعمال تطوير بتكلفة بلغت 4 مليارات جنيه، والتى تتضمن الأرصفة الجديدة وساحات التخزين وأعمال التكريك التى تتم بالميناء.. وبلغت نسبة التنفيذ للرصيف التجارى الجديد والمقترح تسميته رصيف سيناء 1 أكثر من 90% وسوف يتم تسليمه بنهاية أكتوبر المقبل.

كما وصلت نسبة تنفيذ الرصيف التجارى متعدد الأغراض بنسبة 60% ليتم تسليم هذا الرصيف المقترح تسميته رصيف تحيا مصر يونيو 2023.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة